گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / تقنيات / جديد النطاقات!!!

جديد النطاقات!!!

دوما يطلعنا العالم على الجديد ، ودوما نلهث وراءه…فوراء كل استهلاك جديد…

ويبقى دهشة العصر حتى ياتي مابعده…

على الرغم من تعريف شبكة الإنترنت الذي يُعرف بشبكة العالم أجمع إلّا أنّ وزارة التجارة الأمريكية تُسيطر على مفاتيح شبكة الإنترنت منذ إنشائها في التسعينات. في العام الماضي، وافقت وزارة التجارة الأمريكية على منح مفاتيح الشبكة والتحكُّم فيها إلى مؤسسات غير حكومية وطلبت من منظمة ICANN القيام بهذه المهمة.

مؤخرًا كشفت منظمة ICANN عن خطتها الرامية إلى نقل التحكُّم بالإنترنت من السلطات الأمريكية إلى سلطات غير حكومية، وتناولت المنظمة خطتها في مستند من 100 صفحة وتعطي فيها التحكُّم بوظائف الإنترنت إلى المنظمة نفسها بالتعاون مع جهة إشراف غير حكومية. وأعطت منظمة ICANN موعد حتى الثامن من سبتمبر للعامة للتعليق على خطة نقل التحكُّم بالإنترنت.

ولاقى مشروع نقل التحكُّم بالإنترنت من السلطات الأمريكية إلى جهات غير حكومية معارضة الكثير من السياسيين الأمريكيين وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلنتون، ويخشى السياسيون الأمريكيون من فقدان السيطرة على الإنترنت وأن تُصبح القرارات مستقلة لكل بلد على حده، لكن منظمة ICANN أكّدت على أنّها ستضع قيود تُخضع أي حكومة لقواعد استخدام المنظمة.

الخطوة جيدة بدون شك في إطار تحييد الإنترنت بدلًا من احتكاره على جهة حكومية بعينها. جدير بالذكر أنّ خطة ICANN لن تشمل أي تغيير في طريقة عمل الإنترنت، والتغيير الوحيد سيكون في الجهة المتحكمة في الشبكة.

والجدير بالذكر :

أن غوغل اشترت  الحقوق الحصرية للنطاق العلوي الجديد app. بمبلغ 25 مليون دولار بعد أن رسى عليها مزاد منظمة ICANN المسؤولة عن تنظيم أسماء النطاقات.

ومنذ عام 2012 تقدمت قوقل للمزاد على الحقوق الحصرية لعدة نطاقات علوية بما فيها .docs, .android, .free, .fyi, .foo, وبالطبع .app.

وبدأت منظمة إيكان بشكل تدريجي كل فترة تطلق مزاد حول أحد النطاقات العلوية، ودفعت الشركات مبالغ طائلة للعديد منها، مثلاً دفعت شركة Dot Tech مبلغ 6.7 مليون دولار للنطاق tech. والذي كانت قوقل أيضاً تنافس عليه ولم يرسي عليها المزاد. ودفعت أمازون حوالي 5 مليون دولار وحصلت على النطاق buy. و حوالي 2.2 مليون دولار للنطاق spot.

وكما نعلم لدى قوقل شركة تسجيل أسماء نطاقات أيضاً يمكن من خلالها الحصول على نطاقات how. و soy. وأيضاً minna. ولديها خطة لدعم أسماء نطاقات جديدة مثل dad. here. eat. new. وربما النطاق الجديد app. أيضاً.

مقتبس بتصرف

عن اوس

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن بالونات غوغل؟

ورد الحديث عن بالونات في كتاب خالد الغمري: نبوءة آمون، صفحة 45، وهو كتاب مهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *