گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / ماذا نعني بلغة Lisp???

ماذا نعني بلغة Lisp???

ليسب (Lisp) هي لغة برمجة وظيفية (Functional Programming Language) وهي اختصار لمصطلح معالجة القوائم (LISt Processing) وتقوم على حساب لامبدا (Lambda-Calculus). وهي من أهم لغات الذكاء الإصطناعي، وتستخدم كذلك في تطبيقات أخرى تتطلب توليد تلقائي للبرامج (Code Generation). وقد اخترعها جون مكارثي عام 1958 أثناء تواجده في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وبذلك تعد ثاني أقدم لغة برمجة عالية المستوى (بعد فورتران).

لهجات ليسب

كومون ليسب Common Lisp
سكيم Scheme ، والذي طورها جيري ساسمان و هال ايبلسون في معهد تكنولوجيا ماساتشوستس. وهي أنقى اللهجات إلتصاقا بحساب لامبدا، وتوزع مجانا عملاً بمبادئ جنو لحقوق الملكية.
أوتو ليسب AutoLisp ، التي تستخدم داخل برنامج أوتوكاد AutoCAD للتصميم الهندسي بمساعدة الحاسب (Computer-Aided Design – CAD).
**********************************************************

التاريخ

يرجع اصل المترجم إلى عام 1991 حيث تم تطويره على الحاسب Sun4 workstation ثم بعد ذلك تم نقله ل Windows 3.0 وذلك حين تم وضع الاصدار 3.1 من المترجم على حاسب CompuServe في حوالى سنة 1993. بعدها اصبح متاح للدوس DOS و اصبح أحد تطبيقات الويندوز القادرة على التعامل مع الواجهة الرسومية GUI حيث كان الدوس DOS و الويندور مخصصين للتعامل مع نمط البيانات 16 بت.

فى شهر ابريل عام 1999 ، تم عمل نسخة منة تعمل على اللينكس حيث تم اعادة كتابة بعض اجزاء الكود مثل الخوارزميات و تم حذف اجزاء من الكود و التى كانت مخصصة للعمل على الويندوز ، وايضا في نفس العام تم جعل newLisp مفتوح المصدر و يعمل تحت رخصة جنو العمومية GNU General Public Licence وتم وقف التطوير على نظام الويندوز بعد الاصدارة 6.0.25 من newLisp.

خلال النصف الاول من 2001 تم عمل اصدارة للويندوز مرة اخرى وذلك باستخدام Cygwin ولكن كانت الاصدارة خالية من الامكانات الرسومية Graphics وفى النصف الثانى من 2001 من خلال الاصدارة 6.3.0 تم استخدام نظام لغة Tcl ونظام الواجهة الرسومية التابع لها Tk حيث اصبح بعدها newLisp قادر على العمل على أكثر من نظام تشغيل و ايضا مع امكانات استخدام الواجهة الرسومية و عمل الرسوميات Graphics.

منذ وضع الاصدارة 6.5 في منتصف 2002 كان العمل على تطوير newLisp في غاية النشاط حيث وضعت العديد من المزايا الجديدة, وازداد عدد المشتركين في ساحة النقاش بلموقع. ومنذ 2003 كان يتم طرح حوالى اربع اصدارات رئيسية جديدة او أكثر كل سنة.

فى عام 2006 تم وضع ميزة التعامل مع الارقام الصحيحة بدقة 64 بت واستخدام تلك الميزة في وضع مميزات اخرى جديدة لتحسين بعض الوظائف الخاصة بلتعامل مع الملفات وذلك كان من خلال الاصدارة 9.0 من newLisp.
المميزات

المترجم newLisp متعدد نظم التشغيل حيث يعمل على Linux, BSD ، Mac OSX ، Solaris, Windows
من أهم المميزات التى يوفرها newLisp الادارة الالية للذاكرة كما في لغة Python.
امكانية التعامل و انشاء واجهات رسومية من خلال Tk او GTK.
المترجم الفورى newLisp يوفر ترجمة سريعة لسكربتات اللغة ليسب مع استخدام طفيف للمساحة على القرص الصلب و الذاكرة.
يوجد بة خاصية مساحات الاسماء او namespaces و يوفر ايضا سهولة و مرونة عالية في عمل النماذج الاولية للبرامج من خلال توفيرة لاسلوب البرمجة الكائنية او Object-Orient.
يوفر المترجم أهم مميزات لغة ليسب مثل القوائم و الدوال و العمليات على الرموز و تخطيط الدوال و الدوال المجهولة او مصطلاحات لامبدا Lambda والعديد من مميزات لغة ليسب.
يوفر المترجم دوال التعامل مع المكتبات مثل اى مترجم فورى حديث ك Python مثلا و يوفر سهولة في التعامل مع نصوص و حروف اللغات المختلفة من خلال Unicode كما يوجد مفسر للغة XML.
من ضمن البروتوكولات التى يوفرها المترجم: UDP ، CGI ، SMTP ، POP3 ، FTP, XML-RPC ،TCP/IP.
كما يوفر عدة طرق للتعامل مع قواعد البيانات مثل ، SQLite ، MySQL ،ODBC.
يوفر ايضا امكانية عمل السكربتات التى يعمل من خلالها المترجم كخادم لاجهزة اخرى server-mode.
سهولة تعلم اللغة ليسب و ايضا في التعامل مع المترجم حيث ياتى مع المترجم كتاب مجانى ايضا يوضح كل تفاصيل اللغة ليسب و طرق التعامل مع المترجم.
بكل تلك المميزات السابقة يوضع newLisp كمترجم فورى للاسكربتات في مصاف المترجمات القوية مثل Python كما يوفر ايضا لغة ليسب بشكل سهل و سلس يمكن استخدامه في عمل النماذج الاولية للبرامج و عمل سكربتات قوية و مميزة للتعامل مع جميع الاغراض.

كتب للمهتمين:
هنا لكم وصلة لكتاب An Introduction to Programming in Emacs Lisp
وهو كتاب لتعلم مبادء لغه لسب من البدياة وهو فعلاً سهل ولغه العلمية رائعة وبسيطة على القارئ
http://www.gnu.org/software/emacs/em…isp-intro.html

كتاب Successful Lisp هو كتاب قيم ومتقدم فعلاً في لغه لسب

لكم الوصلة هنا …

http://psg.com/~dlamkins/sl/contents.html

أرجو أن تستفيدو منها
حيث إن شاء الله سوف تغير نظرتك في تطبيق برامج الذكاء الإصطناعي
عندما تتعلم لغه لسب ..

لأنها تقريباً تعطيك كل الإمكانيات لعمل برنامج ذكاء إصطناعي

يمكن تشبيه ال Lisp Sarver الموجهه للذكاء الإصطناعي بغله ال SQL الموجهة للتعامل مع قواعد البيانات …

فكما أننا نقوم بإضافة الADO في برامج الفوال سي بلس بلس أو السي شارب ونقوم بالتعامل مع قاعدة البيانات من خلاله
فإنه يمكننا أن نتعامل مع ال List Sarver تماً بعد أن نقوم بإضافة المكتبات dLL الازمة فبدها نقو بإرسل كود لسب لمحرك لسب المضمن
ونقوم بعدها بأخذ النتائج منه.

الكتب مأخوذة من الاستاذ RajabNatshah

ولمزيد من المعلومات : www.newLisp.org

عن اوس

شاهد أيضاً

للقارئ النهم فقط، ماذا تعرف عن كتبEPUB؟؟

في زمن غير بعيد كانت الكتب الألكترونية مجرد (PDF) بصورته الجامدة، وتطور الأمر فخرج مايعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *