گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / تقنيات / قضية التخزين الحاسوبي العالقة!!

قضية التخزين الحاسوبي العالقة!!

مازلنا نعاني من تبعات التخزين، ضيعه وضيق المساحة وكسل في حذف ملفات فات عليها الوقت ولم تعد مهمة ابدا..

ويبقى الهارد أو القرص الصلب الخارجي سيد التخزين الآن، وقد فاضت الميديا بما فيها ولم يعد يكفي مالدينا من أقراص.

 

إليك بعض مايهمك هنا:

عند شراء جهاز لاب توب او كمبيوتر جديد ، يهتم معظمنا بمساحة التخزين فقط ، دون الأهتمام بنوع الهارد او قرص التخزين، لذلك سنعرفكم اليوم على أنواع أقراص التخزين .

screenshot-www seagate com 2015-01-27 15-27-46تتوفر أقراص التخزين بثلاث أنواع  :الهارد HDD و هو النوع الأكثر إنتشاراً ، قرص الحالة الصلبة SSD و هو النوع الذي يتوفر في عدد محدود من أجهزة اللاب توب ، و أخيراً الـSSHD و هو الذي يجمع بين مميزات الـHDD و الـSSD معاً في قرص واحد.

الهارد HDD

hitachi hgst wdc mobile hdd

تأتي أغلبية أجهزة اللاب توب و الكمبيوتر بهارد HDD او Hard Disk Drive ،فهو يعتبر أرخص في السعر و يتوفر بمساحات تخزين عالية تصل الى 4 تيرا بايت لأجهزة الكمبيوتر و 1 تيرا بايت لأجهزة اللابتوب ، مما يجعله مناسب لأغلبية مستخدمي أجهزة اللاب توب التقليدية .

قرص SSD

archive 7-12-1392 IMAGE635291217973814429

يستخدم قرص الـSSD او الـSolid State Drive بشكل أكبر مع أجهزة اللاب توب الغير تقليدية و Ultrabooks التي تتسم بالرفع و خفة الوزن او المتحولة مثل لاب توب لينوفو يوجا 3 برو و الماك بوك آير ، و يعتبر الـSSD أغلى في السعر عن الـHDD ، كما انه لا يتوفر بمساحات كبيرة ، فأكبر حجم متوفر للتخزين هو 1 تيرا بايت و لأجهزة اللاب توب 512 جيجا بايت أو أقل ، و بالرغم من تلك السلبيات إلا ان الـSSD يعمل بشكل أسرع عن الـHDD .

قرص SSHD

seagate laptop thin sshd 500gb

يعرف قرص التخزين SSHD بإسم Solid State hybrid drive و هو يجمع ما بين هارد الـHDD التقليدي و الـSSD ، فهو يأتي بمساحة تخزين صغيرة تمثل جزء الـSSD في القرص و تتراوح بين 4 و 8 جيجا بايت تستخدم بشكل أساسي في عملية الـBooting او تشغيل اللاب توب و في عملية الـCaching ، بينما يستخدم جزء الـHDD في تخزين الملفات العادية  و يأتي بمساحة كبيرة تتعدى الـ500 جيجا بايت .

WDSSHD

و يتميز قرص الـSSHD بأنه يجمع ما بين مميزات أقراص الهارد HDD و الأقراص الصلبة SSD ، فهو يتوفر بمساحات تخزين كبيرة و ايضا يتميز بسرعة أقراص الـSSD ، اما عن السعر فهو أرخص من أقراص الـSSD و لكنه أغلى من هارد HDD .

sshd-3b

و بجانب أقراص الـSSHD يمكن ان يعمل جهازك بهارد HDD و قرص SSD في نفس الوقت ، فبعض أجهزة اللاب توب التي تعمل بهارد HDD يمكن أضافة قرص SSD لها ،دون أستخدام قرص SSHD .

عن لميس الحسيني

*******
ماتتبادله المواقع هو التالي:

يأتي هارديسك WD My Passport Ultra بعدة ألوان خلابة على عكس الإصدار السابق إلا أن التصميم العام مشابه للإصدار السابق بشكل كبير، و من ناحية الحجم فيمكنك إمساك الهارد بشكل سلس فى راحة يدك دون مشكلة فهو صغير الحجم و بسُمك 1.27 سم. وهو خفيف الوزن أيضًا بوزن 153 جرام بحيث يمكنك وضعه داخل جيبك تمامًا كما تضع هاتفك، و الإطار الخارجي المحيط بالهارد مصنوع بالكامل من البلاستيك المقوي و هو كافي لحمايته بشكل جيد.

و كباقي وحدات التخزين المحمولة الأخري يأتي هارد WD My Passport Ultra بمنفذ USB 3.0 و هي ميزة ممتازة لكن كان من الأفضل أن يحتوي على منفذ لنقل البيانات من فئة C الحديثة ليتوافق مع الأجهزة الحديثة كأجهزة الماك بوك و التي لا تحتوي على مخرج USB العادي.

التهيئة

و من ناحية التهيئة و الإستخدام فعند إخراج الهارديسك الخارجي من العلبة ستجده مُهيأ مُسبقًا بصيغة NTFS للإستخدام مباشرةً على أنظمة الويندوز، و يُمكنك إعادة تهيئته لعدة صيغ أخري ليتوافق مع الأنظمة الأخري كالماك و اللينكس و إعادة التهيئة لن تستغرق سوي بضع ثواني.

و الجدير بالذكر أنه توجد إصدارات مخصصة لأنظمة الماك مهيئة بصيغة HFS+ لكن لا تحتوي على برنامج النسخ الإحتياطي للملفات و لذلك توجد بدائل أخري لمستخدمي الماك كإستخدام الـ Time Machine لإجراء النسخ الإحتياطي.

الألوان: ” بنفسجي، فوشيا، رمادي، أزرق غامق، أبيض “؛ بالإضافة للسوار الذي يوضع حول الهارد و المُتاح بعدة ألوان مختلفة للمزيد من الجمالية و الحماية أيضًا لكن يجب عليك شراؤه، و كابل الـ USB يأتي بنفس لون الهارديسك الخارجي.

البرنامج الملحق

الإصدار الجديد من هاردسك خارجي My Passport Ultra، يأتي ببرنامج خاص به ليساعدك فى إجراء النسخ الإحتياطي للبيانات WD Backup و تأمين الهارد الخاص بك كوضع كلمة مرور أو تشفير البيانات WD Security لكن عليك أن تتذكرها جيدًا ففي حالة نسيانها لا تستطيع الوصول لملفاتك مهما حاولت.

و هو متاح فقط لمستخدمي الويندوز و قد تم تحسينه بشكل كبير عن الإصدار السابق ” WD SmartWare ” بحيث أصبح سهل الإستخدام بشكل يُمكنك من إجراء النسخ الإحتياطي عن طريق ضغطات معدودة و يُمكنك أيضًا تحديد وقت معين لإجراء النسخ الإحتياطي ” كل ساعة،كل يوم،كل شهر”.

كما تتيح لك أداة WD Drive Utilities فحص حالة الهارد، إجراء إختبار لأدائه و إعادة تهيأته للعمل على الأنظمة الأخري، و أداة WD Security ذكرنا سابقًا أنها تقوم بوضع كلمة مرور وهاتين الأداتين متاحتين لمستخدمي الماك و الويندوز على عكس أداة WD Backup.

الأداء

يقدم هارد (WD My Passport Ultra (Spring 2015 أداء ممتاز من خلال منفذ USB 3.0 حيث تصل سرعة نقل البيانات إلى 110 ميجا لكل ثانية ” للكتابة ” و 117 ” للقراءة “، و تلك السرعة أقل بعض الشئ من الإصدار السابق (2013 WD My Passport Ultra (Spring.

و هو يعمل أيضًا مع منفذ USB 2.0 بسرعة 40 ميجا لكل ثانية،و عند تفعيل وضع تشفير البيانات لن يؤثر ذلك على سرعة الهاردسك، فلا تقلق من هذه الناحية.

بكل تأكيد يستحق هارد  WD My Passport Ultra لقب أفضل هارد ديسك محمول ” خارجي ” لعام 2016، حيث نجحت شركة Western Digital فى توفير كل ما يحتاجه المستخدم فى هذا الهاردسك المحمول بالإضافة للألوان الرائعة و المختلفة التي تناسب جميع الأذواق، بجانب الأداء الممتاز بالطبع، لذلك لا تتردد فى شراؤه  أو يمكنك شراء بديل أرخص من شركة Segate.

هل فعلا هو الأفضل؟ ننتظر رأيكم حتما.( منقول بتصرف)

عن اوس

شاهد أيضاً

الحشرة الألكترونية تتغلب على الدرون… سلاح «الجيل الثالث» في الحروب!!

باتت الطائرة بلا طيار تقليعة قديمة في الحروب، لأنها مكشوفة   أمنيا مهما حاولت التخفي، ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *