گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / ماذا نعني ببيئة العمل ASP؟؟

ماذا نعني ببيئة العمل ASP؟؟

هي بيئة برمجية خاصة بتصميم المواقع، من ميكروسوف ضمن برنامج وبيئة فيجوال ستديو، حيث  كانت سابقا مدمجة مع الواجهة،لكن الان انفصلا   ، وغدت  دوت نت متطورة وسريعة.

رحلة في أرجائها للتعرف عليها مع دورة تدريبية للمبتدئين. هيا بنا.

ما هي ال ASP.NET ؟

ASP.Net هي عباره عن اخر تطوير لإصدارات تكنلوجيا مايكروسوفت في برمجة صفحات الخادم النشطة Active Server Pages – ASP.
ال ASP.NET هي الجيل الجديد من تقنية ال ASP و لكنها ليست تطويرا على ال ASP Classic بل هي تقنيه جديده بحد ذاتها حيث انها تعتمد على New Platform ألا و هي ال .NET Framework
ASP.NET هي نموذج جديد من ال Server Side Scripting.
ما هي ال .NET Framework ؟

هي البيئه التحتيه Infrastructure لبيئة تطوير مايكروسوفت الجديده New Platform.
حيث ان ال .NET Framework تحتوي على ال CLR و هي اختصار ل Common Language Runtime و المقصد هنا ان ال CLR هي واجهة ال .NET Framework للتفاهم مع تقنيات البيئه مقل ال ASP.NET و ال ADO.NET و ال Windows Form .

و الجدير بالذكر ان هذه البيئه الجديده تميزت عن قريناتها (اذا صح التعبير) حيث انها شملت العديد من لغات البرمجه التي تمكن المبرمج من اختيار اللغه المناسبه له دون الحاجه إلى الرجوع لتعلم لغه جديده حيث انها وفرت العديد من لغات البرمجه مثل C++, VB.NET , J# , Cobol.NET و العديد من اللغات الاخرى و هنا الجدير بالذكر أن لغة ال C# هي اللغه الوحيده التي طورت خصيصا للعمل تحت بيئة ال Dot Net.

طبعا ال .NET Framework لا يمكننا التعامل معها مباشرة و لكن يمكننا التعامل معها من خلال Visual Studio.Net , طبعا هذا لا يعني ان هذا البرنامج هو التطبيق الوحيد للوصول لل .Net Framework و انما هناك برامج اخرى مثل ال C# Builder وال Notepad ايضا.
ما هي مميزات ال ASP.NET ؟
دعم اقوى للغات البرمجه بكل تطبيقاتها و دعمها لل Object Oriented Programming – OOP.
دعم ال XML Extensible Markup Language. .
برمجة الأحداث من خلال ال OOP.
كل ما يتعلق عن ال User Authentication و ال Roles.
5-Code Compile مما يزيد من كفائة الأداء.
6لا تدعم ال ASP بشكل كامل.
نستطيع التعامل مع ال asp.net باستخدام العديد من لغات البرمجه المدعمه من خلال ال .NET Framework

وهي عباره عن اخر تطوير إصدارات تكنولوجيا مايكروسوفت في برمجة صفحات الخادم النشطة . Active Server Pages (ASP)
هي تقنية ضمن لغات فيجوال ستديو دوت نت (Visual Studio.NET) ، تعمل على بناء تطبيقات الانترنت ، قد تكون هذه التطبيقات مواقع انترنت ثابتة أو ديناميكية.

1- مواقع الانترنت الثابتة static website :
وهى مواقع الانترنت العاديه التى تحتوى على نصوص وصور…وباختصار هي المواقع التي كتبت ب HTML. كل صفحة منفصلة عن باقى الصفحات وليس هناك أي قواعد للبيانات.

2- مواقع الانترنت الديناميكية Dynamic website :
هذا النوع من المواقع يسمح بتغيير او اضافة او حذف اى معلومات او صور من صفحاته بسهولة تامة من قبل المسئول عن الموقع دون الرجوع الى مصمم الموقع ، ويتم ادخال واظهار المعلومات وجداول البيانات والصور الموجوده بصفحات المواقع الديناميكيه من خلال قواعد بيانات databases تسمح بالاضافه والتحديث المستمر للصفحات ولهذا اطلق عليها المواقع الدينامكيه.

ما هو ال .NET Framework ؟
إطار عمل الدوت نت Dot Net Frameworkهو إطار برمجي من مايكروسوفت والذى يعمل على ربط معلومات و اجهزه و مستخدمين وتطبيقات من خلال خدمات الويب web services….وذلك عن طريق ترجمة الاكواد الى لغة الآله بحيث تشتغل على اى جهاز ومع وجود مجموعة من الفئات التى تساعد المطور على انشاء التطبيقات.
و هو يحتوى على مكونين رئيسيين :
1- Common Language Runtime او (CLR)
و هي تترجم الكود المكتوب بلغة من لغات البرمجة المعروفة الى لغة تفهمها الآلة يتم معالجتها بواسطة وحدة المعالجة المركزيةCPU ‏.
2- مكتبة فئات الدوت نيت Dot Net Class Library
بيئة الدوت نت بها أكثر من فئه Class جاهزه تساعد المطور فى إنشاء التطبيقات المختلفه .
فئات التعامل مع هياكل البيانات Data Structures
فئات التعامل مع ادوات الادخال والاخراج IO management
فئات ادوات تطبيقات الويندوز و الويب Windows and Web Controls
فئات الوصول إلى البيانات Database access
ما الفرق بين ASP و ASP.net؟
ASP يكون فيها الكود و التصميم وال Scripts مختلط مع بعض فى نفس الصفحة

اما ASP.net فيها الكود و التصميم منفصلين من خلال ( Code Behind ) .

ما الذي يميز ASP.NET ؟
بيئة تطوير متكاملة
مكتبة أكواد ضخمة
أدوات جاهزة
تعدد اللغة المستخدمة :
تستطيع أن تبرمج ASP.NET باكثر من لغة مثل:
Visual Basic .Net
C#.Net
J#.Net

ASP.NET تُعتبّر الـ (ASP.Net ) لغّة برمجة مبدئيّة من تصميم شركة مايكروسوفت من أجل تطوير البرامج، أو هي آخر عمليّة تطوير إصدارات التكنولوجيا من مايكروسوفت في عمليّة برمجة الصفحات للخادم النشط (Active Server Pages ) (ASP)، وتقنيّة بلغات (Visual Studio.NET) ، تقوم على بناء التطبيقات في الإنترنت سواء مواقع ثابتة أو ديناميكيّة ويمكن تفصيلها كما يلي: المواقع الثابتة (static website): وهي عبارة عن مواقع عاديّة على الإنترنت تكون محتويّة على صوّر ونصوص أو بشكل أبسط هي مواقع الإنترنت التي تم كتابتها على بـ (HTML) بحيث تكون كلّ صفحة مفصولّة عن باقى الصفحات ولا يوجد أيّ قواعد للبيانات. مواقع الديناميكيّة (Dynamic website): وهي عبارّة عن مواقع تسمح بتغيير أو حذف أو إضافة أي صوّر أو معلومات من الصفحات بكلّ سهولّة من خلال مسؤول المواقع بدون العودّة الى مصمم المواقع، حيث يتمّ إظهار وإدخال البيانات والمعلومات المتواجدّة بصفحاته بواسطة قواعد بيانات (databases)، والتي تسمح بالتحديث والإضافه بشكل مستمرّ للصفحات ولذلك تمّ تسميتها بـ” المواقع الدينامكيّة”. الفرق بين ASP و ASP.net الـ (ASP) يكون الكود والتصميم بها بالإضافة إلى (Scripts) مختلطاً مع بعضه البعض بنفس الصفحة. أمّا الـ (ASP.net) يكون الكود والتصميم بها منفصلان وذلك بواسطة الـ ( Code Behind ). مميزات (ASP.net) تتميّز بالسرعة بالمقارنة مع غيرها؛ وذلك لأنّها تقوم بالترجمة وليس التفسير. الأمن حيث يوجد بها آليات تعمل على تخفيف الاختراق للمواقع التي تمّت برمجتها من خلالها. مكتبة أكواد كبيرة وضخمة وهي مكتبة دوت نت. كثرّة الأدوات الجاهزة. البيئة المتطورّة المتكاملّة وهي الفيجوال ستوديو. تعدد وتكامل اللغات، أي يمكننا البرمجّة بالكثير من اللغات ومن أهمها: لغّة (Visual Basic .Net). لغّة (C#.Net). لغّة (J#.Net). لغّة (Iron Python). أنواع قواعد البيانات المستخدمة مع ASP.NET يمكن إستخدام جميع قواعد البيانات ومنها: قاعدّة بيانات Mysql. قاعدّة بيانات MS SQL SERVER : MSDE و, 2000, 2005, و2008. قاعدّة MS Access. قاعدّة Oracle. XML كقاعدة بيانات بسيطة. إطار الدوت نت Dot Net Framework هوعبارّة عن إطار برمجي تم تصميمه من شركة مايكروسوفت ويقوم بربط المعلومات والأجهزة والمستخدمين بالإضافة إلى التطبيقات بواسطة (web services) وذلك من خلال ترجمة هذه الأكواد الى لغّة الآله بحيث تعمل على أي جهاز، ووجود مجموعة فئات تساعد المطوّر لإنشاء التطبيقات، ويحتوى على مكوّنين هما: Common Language Runtime واختصارها (CLR). مكتبة فئات الـ Dot Net Class Library.

من عدة مصادر.

جوالك التقنية

روابط تعليمية:

https://www.youtube.com/watch?v=WjubY-70_V0

https://www.youtube.com/watch?v=Cjzfb0Yf7AQ

 

عن اوس

شاهد أيضاً

للقارئ النهم فقط، ماذا تعرف عن كتبEPUB؟؟

في زمن غير بعيد كانت الكتب الألكترونية مجرد (PDF) بصورته الجامدة، وتطور الأمر فخرج مايعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *