گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / هل يمكن لتطبيقات آيفون بصلاحيات الكاميرا التجسس عليك سراً؟؟

هل يمكن لتطبيقات آيفون بصلاحيات الكاميرا التجسس عليك سراً؟؟

فتحت المهندسة ش خ جوالها بعد أن كانت قد فتحت الكاميرا خطأ بلا تصوير، و كان المشهد غرفتها فقط، والهاتف سامسونغ حديث جدا، وعندما قلبت ألبوم الصور وجدتها!، هل هذا مايسمونه تجسسا بشعا؟، ماذا حصل؟.

احذر.. انتبه.. واتخذ الخطوات اللازمة حيال ذلك، الموضوع جدي، ولامزاح فيه،  التقطنا لك هذا الخبر،  وعليك بالبقية:

 

حذر أحد المهندسين العاملين في شركة غوغل Google و هو المهندس فيليكس كراوس Felix Krause من أمر خطير لمستخدمي أجهزة آبل العاملة بنظام آي أو إس iOS .

حيث قال المهندس Krause أن نظام التشغيل iOS يسمح للتطبيقات التي تملك صلاحيات الوصول إلى الكاميرا بالتقاط صور و فيديوهات بشكل خفي دون معرفة المستخدم .

و أوضح المهندس في اتصال مع موقع TNW أنه عمل على اكتشاف هذا البحث خارج أوقات العمل و بشكل مستقل عن شركة غوغل Google .

و قد أوضح من خلال هذا البحث أن إعطاء الإذن للوصول إلى الكاميرا لأحد التطبيقات سيمكن هذا التطبيق من الوصول إلى كلا الكاميرتين الأمامية و الخلفية ، و بالتالي سيكون بإمكانه التقاط الصور أو الفيديوهات في أي وقت يكون التطبيق فيه في المقدمة ثم رفع هذه الصور أو الفيديوهات مباشرة و تشغيل مميز الوجه في الوقت الحقيقي من أجل قراءة تعابير الوجه .

و كل هذا يتم دون أي تنبيه أو إشارة تمكنك من معرفة أن الهاتف يلتقط صورة . لا صوت ، لا ضوء ، لا ضوء الليد LED .

و قد شارك المهندس توضيح لهذه القضية عبر موقع اليوتيوب Youtube ( شاهد الفيديو أسفل المقالة ) .

 

و الأمر الأسوء هو أنه يمكن لأي شخص يتمكن من اختراق هذه الأذونات أن يقوم بتحليل الصورة من أجل تعيين المستخدم، و البحث عن صور أخرى خاصة بمالك الجهاز ، أو حتى مشاهدتك و أنت في الحمام مثلاً ، و إمكانية بث هذا الفيديو ليشاهده الآخرون .

و يقول المهندس أنك لا تستطيع فعل الكثير من أجل إيقاف هذا الأمر على الرغم من أنه هناك خيارات قليلة ، إلا أنه ولا واحدة منها صممت بشكل خصوصي لهذا الأمر كما أنها ليست عملية و لا توفر تجربة انسيابية و بسيطة للمستخدم .

واحدة من الخيارات هي القيام بتغطية الكاميرا بغطاء عند عدم استخدامها ، حيث يمكن أن تجد عدد كبير من مثل هكذا ملحقات عبر موقع أمازون Amazon ، أو يمكن إلغاء أذونات الوصول إلى الكاميرا لجميع التطبيقات دون أن نغفل أنه بهذه الطريقة فإن وظائف بعض التطبيقات لن تعمل مثل التقاط الصور و إرسالها مباشرة من تلك التقاط الصور.

و قام هذا الباحث بتقديم هذه الشكوى إلى شركة آبل Apple . كما قدم بعض النصائح للشركة من أجل التعامل مع هذه القضية بقدر أكبر من المسؤولية ، و من هذه النصائح هو جعل أذونات الوصول إلى الكاميرا مؤقتة ، أو على الأقل عرض تنبيه عندما يقوم الجهاز باستخدام الكاميرا .

يذكر أن شركة غوغل Google قامت مسبقاً باكتشاف ثغرات في منتجات المنافسين لأكثر من مرة ، حيث قامت العام الماضي باكتشاف أخطاء قاتلة في تطبيق مضاد الفيروسات الخاص بأجهزة الماك Mac بالإضافة إلى فضح العديد من العيوب في برنامجي مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge و إنترنت إكسبلورر Internet Explorer و هما متصفحي الإنترنت الخاصين بشركة مايكروسوفت Microsoft

فيديو حول الموضوع فاقرأ بتمعن:

 

https://www.youtube.com/results?search_query=%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86+%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA+%D8%A2%D9%8A%D9%81%D9%88%D9%86+%D8%A8%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B3%D8%B3+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83+%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D9%8B

 

عن اوس

شاهد أيضاً

للقارئ النهم فقط، ماذا تعرف عن كتبEPUB؟؟

في زمن غير بعيد كانت الكتب الألكترونية مجرد (PDF) بصورته الجامدة، وتطور الأمر فخرج مايعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *