گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / تعرف على التورنت .. آليته ، طريقة استخدامه وكيفية التعامل معه

تعرف على التورنت .. آليته ، طريقة استخدامه وكيفية التعامل معه

نقلنا لكم هذا الموضوع لأهميته، فقد بات أمرا أساسيا لمتابعي الأفلام والألعاب والبرامج، هو موقع غير قانوني بالطبع، ومن الأفضل المتابعة أون لاين لمحبي البرامج  مثلا، على مواقع عدة مثل ب Popcorn Time و123moviesوغيرها، ولتعلم ان لن تموت من غيرها:

تعريف :

“Torrent” : هو مشاركة أي نوع ملفات من عبر الانترنت بين المستخدمين من مستخدم لآخر أو ما يدعى ب “Peer to peer” .. و الذي يعني وجود مستخدم يحمل الملف و بنفس الوقت يرفعه لمستخدمين آخرين ! و تحدث عملية اتصال بين النظراء بهذا الشكل ..

Torrentcomp_small

من اخترع هذه العملية ؟

في شهر تموز عام 2001 قام المبرمج “برام كوهين” بتجربة هذه العملية لأول مرة بدعم من شركة “بت تورنت انك”بو نجحت بكفاءة .. و كان يستخدم في برمجة العملية لغة “بايثون”

عند استخدامك له فبالتأكيد ستلاحظ بعض المصطلحات .. أهمها Seed و هو الشخص الذي يملك ملف التحميل بالكامل , Peer  و هو الشخص الذي يملك جزءاً من الملف و ليس كله , Tracker هو السيرفر الذي يقوم بالرفع , Health هو للتاكد من وجود عدد من السيد و عدد من البير وكلما , زاد عدد السيد والسيدر في الهيلث زادت سرعة التحميل ! و نهايةLeeches  هو الشخص الذي يحمل الملف من دون السماح برفعه و تأتي بمعنى “بخيل” .

لماذا ينصح باستخدامه ؟

  • هذا لأن التورنت يقسم الملف الى اقسام , و يدعم الاستكمال بشكل ممتاز حيث يمكنك تحميل أكبر الملفات التي يمكن أن تتخليها من أفلام بشكل أساسي , ألبومات , ألعاب ضخمة وغيرها من الملفات المطلوبة .. و هو أسهل من أي رابط خارجي ..

كيف يمكنني استخدامه ؟

  • حسناً , لتحميل أي ملف تورنت يحب تحميل في المقام الأول برنامج يدعم هذا النوع من التحميل .. أفضلهم µTorrent  .. ما عليك سوى تحميل هذا البرنامج على الحاسب من هنا أو على هاتفك الأندرويد من هنا هنا

إن كنت تنزعج من الإعلانات في نسخته على الحاسب فاستعمل هذه الطريقة من هنا وعد لهذه المقالة .

ثم البحث في مواقع موثوقة كمحركات بحث عن ملف التورينت الذي تريده , ذكرنا أهمها في مقالة أخرى هنا ولكن لا تنسى أن تعود إلى هذه المقالة لإكمال الباقي .

و بعد البحث عليك الضغط على Download torrent  , و سيتم تحميل ملف صيغة تورينت , هذا الملف تفتحه باستخدام µTorrent و تبدأ التحميل ..

Capturel

في حال حدوث أي خلل يمكنك اختيار Get Magnet File و سيتم التحميل مباشرة من الموقع إلى البرنامج ..

Capture

تحذير هام :

  • التورنت يعتبر سرقة في أغلب البلدان الأوروبية و الغربية .. و قد يتسبب بمشاكل قانونية بدءاً من غرامة قد يصل قدرها لل 1000 يورو !! عليك الحذر , في حال حظر التورينت في البلد التي تقيم به فتجنب هذه العملية تماماً  ..
  • لماذا المنع ؟ لأنه يتعدى على حقوق ملكية الفلم , اللعبة , الألبوم الخ .. و أغلب المواقع محجوبة في بعض البلدان و يتم إغلاقها بشكل متقطع لكنها تعاود الظهور بأشكال أخرى .. و محظورة أيضا من ارفاقها في المواقع التواصل
  • قد تحتوي بعض مواقع التورنت على إعلانات إباحية , يمكنك مراجعة مقالتنا عن كيفية إزالة الإعلانات و اخفائها من هنا

تتعدد مواقع الإنترنت, ذات المحتوى السلبي أو الخادع، والتي تحتوي على مشاهد للعنف, أو مشاهد ذات محتوى إباحي, أو أفكارٍ منافية لأخلاقياتنا و ثقافتنا، ودورها في نشر الفساد و تلويث مجتمعاتنا, و إفساد أبنائنا أو حتى الاحتيال على المستخدمين على الإنترنيت.

بالمقابل تتنوع الطرق والأساليب, التقنية لحجب المواقع غير المرغوب بها، بعضها يعتمد الحظر عن طريق جهاز الكمبيوتر، والبعض الآخر عن طريق المتصفح بواسطة بعض الإضافات.

لكن الأكثر فاعلية من هاتين الطريقتين, هو الحظر عن طريق الرّاوتر،و هذه هي الطريقة الموصى بها من طرف خبراء الأمن والحماية.

إذ يمكّنك الرّاوتر, من تعميم الحظر على جميع الأجهزة المرتبطة به, أي كل الشبكة المنزلية, وهذا يعني في حال قمت بحجب موقع فايسبوك مثلاً, فسوف يتم حجبه عن جميع الحواسب, والهواتف ضمن نفس الشبكة المنزلية.

حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المنزلية :

سبق و تطرقنا لكيفية حظر المواقع الإباحية, على جميع أجهزة الشبكة المحلية, عن طريق تهيئة إعدادات الـ DNS لجهاز  الراوتر, بواسطة خدمة OpenDNS Family Shield.  لمتابعة المقال كاملا يرجى زيارة الرابط التالي :

سنتحدث اليوم عن إحدى خدمات OpenDNS و هي خدمة OpenDNS Home, التي ستمكننا من حظر أي موقع نريده.

تهيئة خدمة openDNS Home لحظر المواقع :

 

    • أولا نتجه إلى الموقع التالي OpenDNS Home ، نملأ البيانات لإنشاء حساب جديد، ثم نضغط على Get Free Account
    • ثم نتوجه لعلبة الرسائل للبريد الإلأكتروني الذي قمنا بالتسجيل من خلاله ، لتأكيد التسجيل بعد الضغط على رابط التأكيد، ستم توجيهك إلى الصفحة التالية:

  • بعد ذلك نضغط على Add New Network، سيقوم تلقائياً بتحديد عنوان الـ IP الخاص بك نضغط تالياً على Add This Network.
  • سنبثق لك النافذة التالية :
  • نعطي إسم للشبكة مثلاً هنا اخترت “Home”، بالنسبة للخيار الثاني، نترك علامة تمكين لأن معظم الشبكات المنزلية لديها عناوين IP متغيرة Dynamic . إن كان لديك عنوان IP ثابت Static قم بإلغاء الخيار .
  • ثم نحمل أداة OpenDNS Updater for windows من الخيار الثالث أو نختار أي نظام تشغيل من خيار  Updater for other platforms.
  • لكي تعمل الطريقة على أكمل وجه ينبغي ثتبيث أداة OpenDNS Updater، على أحد حواسيب الشبكة المحلية، و يشترط أن يكون اتصاله بالشبكة، منتظم و طيلة أيام الأسبوع.
    • أو يمكنك تفادي هذا المشكل باستعمال IP Static، يمكنك التواصل مع مزود خدمة الإنترنيت الخاص بك لتثبيث عنوان الـ IP الخاص بك.
  • أما بالنسبة لمن يريد استخدام هاتف أندرويد لتحديث الـ IP، فلا يوجد تطبيق رسمي من الشركة، و يبقى الحل الوحيد هو الدخول إلى الرابط التالي من أي متصفح :  DNS Updater Android،ستنبثق لك نافذة لإدخال الإميل و كلمة السر،ندخل معلومات الحساب الذي سجلناه، و سيتم تحديث الـ IP،

ملاحضة هامة : تحديث الـ IP  أمر أساسي في حالة الـ Dynamique IP Adresse.

بعد تحميل و تثبيث برنامج OpenDNS Updater ندخل بيانات الحساب الخاص بنا.

إعدادات البرنامج جد بسيطة، حيث يمكنك تفعيل أو إيقاف، إرسال التحديثاث التلقائية للـ IP، من خيار Disable Sending IP Updates، أيضاً يمكنك تشغيل البرنامج، في الوضع الخفي و إخفاء أيقونته عن طريق تمكين خيار Run Hidden.

  • تالياً ينبغي ضبط إعدادات الـ DNS، الخاصة بالرّاوتر حيث نضع :
    Primary DNS : 208.67.222.222                           Secondary DNS : 208.67.220.220

  • المرحلة الأخيرة نتوجه إلى تبويب الإعدادات Settings، 
    • ثم ندخل الدومين أو الروابط المراد حضرها، في هذه الخانة ثم نضغط Add Domain، عند الإنتهاء من إضافة كل الروابط نضغط على Apply.
 بديل عربي للتورنت:
https://syriantech.com/2014/07/torrent-film/
بدائل أخرى:
https://jawallak.com/?p=2260

عن اوس

شاهد أيضاً

للقارئ النهم فقط، ماذا تعرف عن كتبEPUB؟؟

في زمن غير بعيد كانت الكتب الألكترونية مجرد (PDF) بصورته الجامدة، وتطور الأمر فخرج مايعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *