گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / غير مصنف / ترقب نجاح زراعة رأس، والمتبرع المبرمج الروسي الشهير: فاليري سبيريدونوف

ترقب نجاح زراعة رأس، والمتبرع المبرمج الروسي الشهير: فاليري سبيريدونوف

نجح العلماء في إجراء عملية زراعة رأس على جثة، وهم على استعداد لتنفيذ العملية على شخص حي، وفقا لما وعد به الجراح المشهور سيرجيو كانافيرو.

ولكن ماذا عن التضارب في الأخبار حول إجراءها للمبرمج المتبرع؟، إليكم التفاصيل:

واكتسب سيرجيو كانافيرو شهرته بفضل مطالبته بإجراء عملية زرع رأس لإنسان، ويشير إلى أن نجاح التجربة على جثة إنسان لأول مرة في التاريخ، يظهر بأن خطته لإجراء عملية نقل رأس باتت الآن جاهزة للتنفيذ.

قال الجراح إن عملية الزراعة الناجحة على الجثة تبين أن التقنيات الطبية الحديثة التي تم تطويرها لإعادة ربط العمود الفقري والأعصاب والأوعية الدموية ستسمح للجثة بالتعايش مع الرأس بشكل جيد، ويبدو أيضا أن الجراحة يمكن أن تصل إلى الهدف المراد تحقيقه بأن تستغرق 18 ساعة.

وكانت نوايا كانافيرو مثيرة للجدل حيث اكتسب إلى جانب شهرته، سمعة سيئة بشأن إجراء مثل هذه العمليات، حيث تحدث عن أنه سجّل أول مريض له وهو رجل روسي يدعى فاليري سبيريدونوف، والذي سيحتفظ برأسه مجمدا ثم يتم وضعه على جسم مانح جديد.

وقال الجراح إن “أول عملية زراعة رأس على جثة بشرية قد تمت”، والمرحلة التالية هي نقل رأس لأجسام المتبرعين الذين ماتت أدمغتهم.

ونقلت صحيفة تلغراف قوله خلال مؤتمر عقد في فيينا إن “هذه أول عملية من هذا النوع في العالم تنفذ بنجاح، وإن كان من الواضح أن ذلك لن يتحقق فعليا إلا إذا خضع شخص ما لهذه العملية وتمكن من العيش فعليا بعدها”.

وعلى الرغم من تقديم كانافيرو لأدلة متعددة على نجاح مثل هذه العملية على أشخاص أحياء بما في ذلك نجاعتها على الفئران والقردة، إلا أن الأطباء يحذرون من تبعاتها المرعبة على البشر الأحياء والتي قد تؤدي إلى “ما هو أسوأ من الموت” جراء المعاناة المروعة التي ستنتج عن التكيف مع جسد جديد.

المصدر: إنديبندنت

فادية سنداسني
تتمة:
أعلن الجراح الإيطالي سيرجو كانافيرو أن أول عملية جراحية في العالم لزراعة رأس كامل ستجرى نهاية ديسمبر من العام الجاري في فترة أعياد الميلاد، مؤكدا أن حظوظ نجاحها مرتفعة للغاية.

جراحون يؤكدون واقعية زرع رأس مواطن روسي مشلول:
وسيتم زرع رأس فاليري سبيريدونوف، وهو شاب روسي متخصص في برمجة الكمبيوتر، ويبلغ 32 عاما من العمر في جسد آخر في هذه العملية الفريدة والمعقدة.

ونقل موقع “Science Times” عن الطبيب الإيطالي المتخصص في الجراحة تأكيده أن حظوظ نجاح هذه العملية تصل إلى 90%، وإشارته إلى أنها تتطلب مشاركة 80 جراحا، وتبلغ تكلفتها 10 ملايين دولار.

وأوضح هذا الموقع المتخصص أن العملية ستتم بقطع رأس المتطوع وسحب نخاعه الشوكي وزرعهما في جسد توفى حديثا، ليجري فيما بعد تحفيزهما فيه بواسطة نبضات كهربائية بعد شهر من الغيبوبة.
َ
وكان تحديد نهاية العام الجاري موعدا لإجراء هذه العملية الفريدة التي يتم فيها لأول مرة زراعة رأس قد جرى العام 2015.

يذكر أن المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوفن مقعد وهو مصاب منذ صغره بضمور مزمن في العضلات. والمصابون بمثل هذا المرضى لا يمكنهم العيش أكثر من 20 عاما، إلا أن سبيريدونوف تمكن من المقاومة وتجاوز عمره الثلاثين عاما، لكن حالته الصحية تسوء عاما بعد آخر، وهو مصر على المخاطرة بإجراء هذه العملية المعقدة والفريدة التي ستتواصل، بحسب تقديرات الأطباء، نحو 36 ساعة آملا الحصول على فرصة للتعافي.

وبالمناسبة، سيشارك الجراح الإيطالي سيرجو كانافيرو، العالم الصيني شياو بينغ، وهو جراح شهير في بلاده، وحقق انجازات منقطعة النظير في عمليات من هذا النوع أجراها على الفئران تجاوز عددها الألف.

وكان المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوف أدلى بتصريح، العام 2015، للصحفيين، قاله فيه مازحا إن أول شيء سيقوم به بعد زراعة الرأس أن يذهب في رحلة استجمام.

وأضاف سبيريدونوف:”إذا تكلمنا بجدية، فالعملية المرتقبة هي فرصة لاستعادة أناس يعانون من إعاقات خطيرة لحياتهم الطبيعية. أنا أريد أن أحس بما يشعر به الإنسان المعافى”.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر

أعلن الجراح الإيطالي سيرجيو كانافارو رئيس مشروع زراعة رأس المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوف بالتعاون مع فريق دولي لعلماء الأحياء انهم تمكنوا من التقدم خطوة مهمة جدا في هذا المجال.

وأوضح الخبراء أنهم نجحوا في تنفيذ المرحلة الأساسية من عملية زرع الرأس وهي مرحلة ربط النخاع الشوكي على الجرذان المخبرية، وذلك بفضل مبضع نانومتري من الكربون ساعد على لصق الألياف العصبية، وكذلك بفضل طريقة معروفة لتحفيز النخاع الشوكي في منطقة القطع بغية تحقيق الاتصال بين الخلايا العصبية.

www.trinixy.ru
المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوف
يقول كانافارو ان الجرذان بعد مضي شهر على عملية زرع الرأس بدأت تحرك أطرافها.

وتجدر الاشارة إلى أن الجراح الإيطالي كانافارو اعلن قبل سنة عن نيته اجراء عملية زرع الرأس البشري، وقد تطوع المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوف الذي يعاني من مرض غير قابل للعلاج (متلازمة ضمور العضلات) ليكون أول الخاضعين لمثل هذه العملية التي من المقرر ان تجرى في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2017 .

المصدر: روسيسكايا غازيتا.رو

 

عن اوس

شاهد أيضاً

رجاء لاتقرأ هذا الموضوع

مازال بعض الشباب تلجأ في إنشاء مواقعها ، لمواقع مجانية جاهزة، مثل ريكس  فيخرج الموقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *