گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / تقنيات / وداعا للقرص الدائر ومرحبا بتقنية ال Flash!!

وداعا للقرص الدائر ومرحبا بتقنية ال Flash!!

مازال الباحثون  يبحثون عن الأفضل في عالم القرص الصلب يدرسون:

طول العمر الإفتراضي وقوة التحمل. عدم إستهلاك طاقة كبيرة. سرعة كبيرة في العمل عليه مثلا سرعة إقلاع الجهاز. عدم وجود أي حركة ميكانيكية. غياب الضجيج والضوضاء عند العمل. تحمل الحرارة والأهتزاز.

فكانت أقراص SSD  لنعرف على مراحل تطول القرص الصلب معا:

إن الأقراص الصلبة التي تتواجد في حواسبنا سواءالمحمولة منها أو المكتبية والتي نستخدمها مند فترة طويلة. وتوجد في جل إن لم نقل كافة أنواع أجهزة الكمبيوتر الجديدة منها أو القديمة. والتي وظيفتها الأولى و الأخيرة هي تخزين وحفظ بياناتنا سواء الخاصة بنظام التشغيل الذي نستخدمه أو الشخصية ككل ماهو متعلق بنا من معلومات إلخ… وحيث عندما نقوم بتخزين أي شيء على حاسوبنا مثلا صورمقاطع فيديو ملفات مستندات إلخ… فأنها يتم حفظها في القرص الصلب Hard disk. وكلنا نعلم أن التكنولوجيا تتطور وتتقدم بإستمرار يوما بعد يوم لهذا فنحن في حاجة الى مساحة أكبر للتخزين بالإضافة الى السرعة. فقبل سنوات مثلا كان مقطع فيديو من تصويرهاتف محمول لمدة دقائق قليلة تبلغ مساحته ما بين 3 الى 6 ميجا. لكن الأن حجم مقطع الفيديو وبنفس المدة وبهاتف ذكي قد تصل مساحته الى 300 ميجا بايت أو أكثر لهذا السبب نحتاج الى مساحة كبيرة للتخزين والحفظ كل يوم. وتأتي أنواع الأقراص الصلبة بأنواع وبأحجام مختلفة وتقوم بتصنيعها العديد من الشركات المتخصصة في هذا الميدان حيت تأتي في المقدمة شركة Maxtor و Seagate و Toshiba و western digitalالكثير الكثير من الشركات الأخرى لكن تبقى هذه الشركات هي المسيطرة في هذا المجال التي كانت متخصصة في نوع يسمى بـــ HDD. لكن في سنة 2008 ظهرت تقنية جديدة عادة ما تستخدم في الهواتف والأجهزة المحمولة لما لها من مميزات رائعة وقوية تفيد أكثر وتزيد من أداء الأجهزة وتسمى هذه التقنية بــــ SSD. وفي مقالتنا لهذا البوم إن شاء الله سأوضح معنى hdd و ssd والفرق بينهما ومميزات وسلببيات كل منهما. إذن تابع التفاصيل.

ماهي تقنية HDD ؟

HDD هي إختصار لكلمة Hard Disk Drive وهذا الأخير هو قرص صلب يتم تخزين البيانات فيه. يتكون من قرص دائري يدور وإبره صغيرة لجلب وقراءة البيانات من القرص. وتختلف أنواع هذا القرص والشركات المصنعة والمساحة قد تصل الى 3 تيرابايت TB. كذلك توجد أحجام أقل كـــ 80 و 160 و 500 جيجابايت. وفي السابق كان يتواجد من هذا النوع من الأقراص بأحجام صغيره جدااا كـــ 1 الى 10 جيجابايت. وكلما يتطور العصر تتطور معه التكنولوجيا والتقنية. يأتي كذلك هذا النوع من الهار ديسك بسرعة دوران كبيرة. حيث وصلت السرعة الى 7200 RPM  كأقصى سرعة لحد الأن. وهذه الأخيرة هي إختصار لكلمة Revolutions Per Minute وهي وحدة قياس سرعة نقل البيانات التي تم إبتكارها من طرف red hat.

ماهي تقنية  SSD؟

SSD  هي إختصار لـــــ Solid state drive وهذه الأخيرة هي تقنية جديدة وحديثة العصر. تعتبر بمثابة الجيل الجديد لأقراص التخزين. حيث وما يميزها عن HDD أنها لا تتوفر على أي حركة ميكانيكية أو أي عنصر يتحرك بمعنى لايوجد قرص دائر. وإنما تتحتوي هذه التقنية على قطع إلكترونية تسمى بـــ Flash هي التي يتم تخزين فيها البيانات. وفي الصورة أعلاه فهي تبين الفرق بين القرصين من الداخل حيت نجد في ssd غياب القرص الدائري. وتأتي كذلك هذه الأقراص بأحجام ومساحات مختلفة.

الفرق بين HDD و SSD ؟

الفرق بين التقنيتين أو بين أقراص ssd و hdd كبير جدااا. ومفيد جدااا . حسنا . لنقارن بينهما في بعض الأمور . فلو أخذنا نفس المميزات لكلا القرصين  :

الوزن:  أقراص SSD تأتينا بوزن أخف جدا مقارنة بأقراص من نوع HDD فعلى سبيل المثال إن كان وزن ssd 70 غرام فأن الـــ hdd قد يصل الى 230 غرام. وهذا بطبيعة الحال راجع للمادة المصنوع منها hdd غالبا ما يتم صناعته من الألمنيوم القلب والثقل ايضا راجع الى وجود القرص في الداخل. عكس ssd الذي يحتوي فقط على لوحة إلكترونية خفيفة مغطات بغطاء من البلاستيك.

الطاقة : أقراص HDD تستهلك طاقة كبيرة إذا ما قرناها مع أقراص من نوع SSD وذلك لأنhdd تحتاج الى طاقة أكثر لجعل القرص الصلب يدور بهذه السرعة كبيرة. عكس ssd.

سرعة النقل : تستطيع أن تلاحظ الفرق الكبير في سرعة نقل البيانات بين الـــHDD  وSSD  وبطبيعة الحال الــ SSD أسرع بكثير من أقراص HDD. يكنك مشاهد الفرق بنفسك عبر هذا الفيديو في الأسفل.

الضوضاء  : في الـــ SSD لا توجد ضوضاء بتاتا لأنها لا تحتوي على أي عنصر كيكانيكي متحرك كما أسلفت الذكر سابقا بينما أقراص HDD فهي تصدر القليل من الضوضاء أحيانا تستطيع سماعها حتى مع إبتعادك عن الجهاز.

الإهتزاز : يمكن للأقراص من نوع الـــSSD  مقاومة الإهتزاز. عكس  HDD لا تصمد أمامالإهتزازا. فإن وقع مثلا إهتزاز لقرص  ش ش د فسيتجمد الجهاز حتى تقوم بإعادة تشغيله مرة أخرى.

الحرارة : يستطيع كلا النوعين من الأقراص مقاومة الحرارة لكن تبقى HDD هي الأكثر مقاومة قد تتحمل هذه الأخيرة درجة حرارة تفوق 70 درجة.

السرعة العمل : تستطيع أن تلاحظ الفرق في سرعة العمل بين حاسوبين بنفس المواصفات ومن نفس الشركة المصنعة لكن يختلفان فقط في نوع القرص الصلب المتبت في كل جهاز كمبيوتر وبنفس نظا التشغيل مثلا ويندوز 7. سنجد أن الحاسوب الذي به قرص SSDسيقلع في وقت لايتجاوز 20 ثانية تقريبا. عكس الجهاز الأخر الذي به قرص صلب من نوعHDD وبنفس وصفات الجهاز الأول سيحتاج الى دقيقة ليقلع. نفس الشيئ مع إغلاق الجهاز فدائما الجهاز الذي به قرص SSD سريع جدا مقارنة بــ HDD.

سرعة نقل البيانات : في SSD سرعة نقل البيانات سريعة جدا إذا ما قرناه بــ HDD. فعلى سبيل المثال إذا أخدنا ملف حجمه 20 جيغا وتريد نقله الى من الفلاش إسبي الى العارد ديسك من نوع س س د فسيتطيع هذا الجهاز أن ينقل هذه الحجم في أقل من 5 دقائق. عكس ش د د  الذي قد يستغرق وقت طويلة. وكذلك لاننسى موصفات الجهاز. وفي الفيديو أسفله فيديو وضح هذا الفرق.

تثبيت البرامج : ثم إختبار بين سرعة تثبيت حزمة من برامج أدوبي Adobe على نظام الماك Mac وجهازين ماك بنفس النوع. يختلفات فقط في نوع القرص الصلب. حيت إستطاع قرص SSD التغلب على قرص HDD بوقت يقدر بــ 13 دقيقة.

فتح البرامج : يستطيع  SSD فتح البرامج بسرعة كبيرة جدا مقارنه بقرص من نوعHDD فمثلا لو كان عندك ملف به العديد البرامج والمجلدات كــ صور مقاطع فيديو برامج مقاطعmp3 فان سرعة الفتح ستكون جد سريعة. وهذا حتى لاننسى إعتمادا على موصوفات الجهاز.

مقطع فيديو وضح الفرق في نقل البيانات بين SSD و HDD

مميزات الــ SSD :

من مميزات هذا النوع من الأقراص الصلبة نجد في المقدمة طول العمر الإفتراضي وقوة التحمل. عدم إستهلاك طاقة كبيرة. سرعة كبيرة في العمل عليه مثلا سرعة إقلاع الجهاز. عدم وجود أي حركة ميكانيكية. غياب الضجيج والضوضاء عند العمل. تحمل الحرارة والأهتزاز.

عيوب الــ SSD :

في العيوب نجد السعر المرتفع بمعنى أخر أقراص SSD باهضة الثمن. بالإضاقة الى المساحة محدودة أي أن أقصى مساحة لقرص من نوع SSD لاتتجاوز 500 جيغا.

مميزات الــ HDD :

من بين أهم مميزات أقرص الــ HDD نجد عمر إفتراضي أطول قوة التحمل سرعة العمل لكن ليس كــ SSD تحمل الحرارة. تعدد الأنواع فمثلا لدينا أقراص IDE و SATA و SCSI.مساحة التخزين الكبيرة التي وصلت الى 3 تيرابايت يعني 3072 جيغا. وأخيرا ثمنه ليس باهض في متناول الجميع. إشتغال جل أجهزة الحاسوب سواء المكتبية أو المحمولة على هذا النوع. كذلك إستخدانه في السيرفر.

عيوب الــ HDD :

كما لأقراص ssd عيوب فكذلك لـ hdd عيوب ومن بينها إستهلاك طاقة كبيرة. وجود حركة ميكانيكية. ضجيج في بعض الأحيان عدم تحمل الإهتزاز مما قد يؤدي الى تجمد الحاسوب. الوزن خاصة في أفراص الحواسيب المكتبية.

كيف أعرف أنني في حاجة الى قرص HDD أو SSD ؟

بصراحة الإختيار بين النوعين يعتمد عليك. بمعنى إن كنت ممن يبحث عن الكفاءة والسرعة فهنا أنصحك بأقراص الــ SSD. أما في حالة إن كنت تبحث عن المساحة الكبير للتخزين فهنا لن تجد أفضل من الـ HDD لأن النوع الأول مساحته قليلة مقارنة مع هذا النوع .

خلاصة الكلام :

نستنتج في الأخير أن كل من أقراص HDD و SSD لكل منهما مميزات وعيوب. بالإضافة الى أن تقنية SSD مازالت في طريقها نحو الظهور رغم أن بعض الشركات أصبحت تعتمدها في حواسيبها وهنا نقصد حواسيب Netbook الصغير التي لاتتوفر على مكان لإضافة قرص صلب يتم إدراج هذه التقنية الجديدة. كما قامت شركة أبل بتعميمها على كافة حواسيبها المحمولة النحيفة كــ ماك بوك إير Macbook air.

*************

إن الرمز التقني HDD يبدو انه الى زوال بعد التطورات الكبيرة التي تحدث في هذه الصناعة حيث نجد الان الرمز SSD دارجا في عرض مواصفات الاجهزة الحديثة والتي تعد افضل ماهو متاح في الاسواق.
سنتطرق في هذا الموضوع الى انواع هذه القراص HDD و SSD بل وسنعرض جديد هذه التقنية والاقراص المستحدثة SSHD وهي الاقراص الهجينة التي تجمع بين الـ HDD و الـ SSD.

مكونات الاقراص HDD وما الجديد في الاقراص SSD؟

الرمز التقني HDD اختصارا للاقراص الصلبة Hard Disk Drive هي اقراص صلبة ميكانيكية تحتوي في داخلها على مجموعة اقراص معدنية دائرية تدور باستمرار وإبره صغيرة مهمتها قراءة البيانات
المخزنة علي هذه الاقراص, كان اهم مايميز هذا القرص الصلب عن عيره هو سعة هذه الاقراص وسرعة دورانها في الدقيقة اضافة الى سرعة الكتابة عليها ونقل البيانات منها واليها.

الرمز التقني SSD المختصر لعبارة Solid state drive والتي قد تعني بالاقراص الجامدة تعد بتقنية الجيل الجديد لاقراص التخزين فاختلافها عن اقراص HHD كبير حيث لاتحتوي في داخلها على
اقراص دائرية متحركة او ابرأة لتقرأ المحتوى بل هي اشبه مايكون بالرامات من حيث تقنية الصناعة وماهي الا قطع الكترونية.

417861-ssd-vs-hdd-what-s-the-difference-update

الفرق بين HDD و SSD ؟

تتمز اقراص SSD باوزان اقل كثيرا عن اوزان الاقراص HDD وقد يصل وزن قرص SSD الى ثلث وزن قرص HDD وبطبيعة الحال فان هذا يعود الى غياب الاقراص المعدنية الدائرية عن اقراص SSD حيث
يحتوي الاخير على مجرد رقائق الكترونية. كما تتميز اقراص SSD باستهلاك اقل للطاقة وسرعة عالية في نقل البيانات وغياب كلي للضوضاء التي طالما سمعناها تصدر عن اقراص الـ HDD.
مع ملاحظة ان عدم تأثر اقراص SSD بالاهتزازات بعكس اقراص الـ HDD حيث ان اي اهتزاز قد ينتج عنه توقف عمل القرص لحدوث خلل او اصطدام بين الابرة والاقراص المعدنية وماقد ينتج عن ذلك من قطاعات
تالفة على القرص الصلب Bad Sectors.

عيوب الــ SSD

السعر المرتفع لاقراص SSD قد يكون سببا رئيسا في عزوف البعض عنه بالاضافة الى ان اقصى مساحة تخزينية متوفرة من هذه الاقراص 500 جيجا والتي لاتفي بمتطلبات الكثير من المستخدمين.

القرص SSHD يحل المعضلة ويجمع بين الـ HDD و SSD

القرص الاحدث SSHD اختصارا لعبارة Solid State Hybrid drive وهو القرص الذي سيرضي جميع الاطراف بجمعه لخصائص ومزايا HDD و SSD حيث تعمل هذه التقنية الهجينة Hybrid على الاقراص المعدنية التي يعمل بها قرص HDD وكذلك على الرقائق الالكترونية Flash التي يتميز بها القرص SSD.
مايعني ان هذا القرص يستغل المساحات التخزينية الكبيرة التي يمكن ان تعمل بها اقراص HDD وكذلك سرعة نقل البيانات التي يختص بها القرص SSD.

طريقة عمل القرص SSHD

طريقة عمل القرص الهجين SSHD تقوم على الاقراص المعدنية التي تعمل على تخزين البيانات بسعات كبيرة ونقلها الى الرقائق الالكترونية وحفظها هناك كي يعمل نظام التشغيل على استدعائها من الرقائق بدلا من الاقراص المعدنية. اي ان النظام سيتعامل مع الملفات المحفوظة على الى الرقائق بسرعتها التي تتميز بها اقراص SSD ويلجأ الى الاقراص المعدنية لمرة واحدة متى لم يكن الملف المطلوب هناك.
لكن ومتى تم طلبه من القرص المعدني سيعمل القرص على نقله الى الرقائق وحفظه هناك.

القرص الهجين يجمع بين القرصين HDD من حيث سعات التخزين العالية والـ SSD من حيث السرعة وغياب الضوضاء.
بالمنطق وان قمنا باجراء مقارنة بين هذه الثلاث اقراص وسرعة عملها سنجد ان الـ HDD اقلها في الاداء بينما الـ SSD هو الاكفأ والاسرع ويبقى القرص الهجين في المركز الثاني لكون جامع بين الاثنين.
الفيديو هنا يوضح الفروقات بين الثلاث اقراص.

مقتبس بتصرف

عن اوس

شاهد أيضاً

تحويل نظام تشغيل الإيباد من الويندو للاندرويد!

يعاني من يستعمل جهاد الإيباد ، كجهاز بسيط محمول، يحمل شطرا من مهامك الخاصة، خارج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *