گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / ما هو الـ Bootsrap ؟ تعرف عليه من قرب

ما هو الـ Bootsrap ؟ تعرف عليه من قرب

لو فتحنا مواقع قديمة من عام 2009 وحاولنا تصغير المشهد المرئي، لوجدنا اختلاطا في شكلها وتداخلا مدهشا مريعا، وقد حلت تويتر هذه المشكلة المفصليةوحدها،  بابتكار مايسمى برمجياBootsrap

حيث أنها  عبارة عن عالم  برمجي مرن بحد ذاته،  يمكنها التأقلم مع الجوال أو  مع أي شاشة بأي مقياس،و بحيث يصبح المشهد مرنا متكيفا مع كل المتغيرات، وهي  تحمل إحداثيات ومقاسات  الشاشة، بحيث تتواءم مع كل طارئ جديد .فماهو ال Bootsrap برمجيا؟؟؟

ما هو الـ Bootsrap ؟ 
الـ Bootsrap هو إطار عمل يستعمل في تصميم المواقع يعتمد أساسا على أكواد Html ,Css و Javascript قام بتطويره فريق عمل موقع تويتر ، وكان الهدف منه هو مساعدة المبرمجين في تطوير تطوير تطبيقات الويب الفردية،  وكان ذلك مطلع سنة 2011 إلا أنه سرعان ما انتشر بين المصممين،  حتى صار الإعتماد عليه من طرف المصمم شبه كلي ، ولا يكاد يخلو تصميم الآن من الـ bootsrap.
لماذا Bootsrap ؟ 
ببساطة لأنه سهل الإستخدام ويمكن لأي مصمم مواقع مبتدئ، أن يستعمله ويفهمه ، بالإضافةإلى أنه من المشاريع المفتوحة المصدر (يعني يمكن تغيير محتواه البرمجي  حسب الغرض منه والهدف)، وهذا ما ساعد على انتشاره وتطوره بهذه السرعة،  حيث أنه يعتبر من أشهر المشاريع على موقع GitHub ( موقع هام جدا للمبرمجين يحوي مشاريع ناقصة لمن يريد ألا يبدأ مشروعه من الصفر)ويحظى بمتابعة كبيرة جدا . 
كيف أستعمل Bootsrap ؟ 
هناك طريقتان لاستعمال bootsrap الأولى عن طريق تحميله من هنا getbootstrap.com ووضعه في مجلة المشروع الذي نعطيها اسم مثلا Project أي سيكون له المسار التالي Project/bootsrtap/.. 

<link rel=”stylesheet” href=”//Project/bootstrap/3.0.3/css/bootstrap.min.css”>
<script src=”//Project/bootstrap/3.0.3/js/bootstrap.min.js”></script>
والطريقة الثانية هي استخدام إطار العامل بوتسرات مباشرة من الموقع، وهذا قد لا يكون حلا جيدا خاصة عندما تكون سرعة الأنترنت ضعيفة، فيكون فتح الموقع الذي قمنا بتصميمه بطئ جدا ، كما أن اي مشكل في موقع bootstrap سيؤدي إلى مشاكل في الموقع .
لذا انصح باستعمال الطريقة الأولى والتي تعتمد على تحميل البوتسراب وارفاقه بمجلد المشروع حتى يكون الموقع سهل التحميل وخفيف.
<link rel=”stylesheet” href=”//netdna.bootstrapcdn.com/bootstrap/3.0.3/css/bootstrap.min.css”>
<script src=”//netdna.bootstrapcdn.com/bootstrap/3.0.3/js/bootstrap.min.js”></script>

لمتابعة فيديوهات تعلم ال bootstrap ع القناه الخاصة بالموقع .. اضغط ع اللينك التالى :
(https://www.youtube.com/playlist?lis…ExnC1dJ42sxfD_)  

نقلت المادة  بعد المؤشر، بتصرف

عن اوس

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن لغةKotlin؟

لغات البرمجيات متقاربة، ولن يعسر على مشتغل بها التجديد فيها، فـJava وKotlin وC# متشابهين، وكذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *