گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / تقنيات / عالج نفسك بنفسك تقنيا!!!!

عالج نفسك بنفسك تقنيا!!!!

لقد دارت في مجموعة  موقع فرسان الثقافة للقراءة الواتسية ، نقاشات بناءة حول كتاب:

فن اللامبالاة لـ مارك مانسون، وهو كتاب سلوكي مهم، له علاقة بموضوعنا لهذا اليوم.( الكتاب متوفر للتحميل عبر النت)

وقد مرت في هذا  الكتاب مصطلحات ملفتة مثل:”القانون التراجعي”، وهو يعني اجتماعيا، وبالنسبة لنا  لاتنظر لمن هو أعلى منك فتتعب، لكن المؤلف قصد حصرا  أنك كلما فكرت بالارتقاء، فهذا يعني أنك تعاني نقصا ما فيك.

مصطلح “المشاكل الجيدة”، وهذا يعني أن المشاكل ليست بمستوى واحد، بل هناك مايستحق الحل، وهناك مايحتاج للإهمال.

مصطلح” الاستنارة العملية” وتعني كثرة الاهتمام بأمر ما،تعني توجهنا بكل طاقتنا  لجهة واحدة حصرا.

ولعل سبب ذكرنا لبعض دقائق في الكتاب المهم جدا ، سلوك اجتماعي غير متوازن يعانيه غالبنا ونراه  فيمن حولنا:

فهناك نموذج من هؤلاء الذين  يتقنون عملهم جدا، مع بطء في الإنجاز زمنيا، وانكباب على العمل والانصراف له كلية، حتى لكأنك تنسى صحتك وتنسى من حولك….هي الأنا اللوحة الحضورية، والتي تخدم غيرنا، والتي تفقدنا أهم مايجب أن نحافظ عليه.

(في الكتاب يطرح أيضا مصطلح (الاستحقاق الذاتي) ) :بمعنى إماأن لي قيمة كبرى تحتاج التقدير، أو أنا عاجز عن مساعدة نفسي فساعدوني.

وهناك من يوفق ويحاول الموازنة سلوكيا، طبعا لانقصد هنا  تعزيز المنطق في شخصية عاطفية عن طريق تعزيز كل مايمت للمنطق بصلة من خلال ألعاب تدريبات الخ…

لكن التوازن هنا و في أحيايين كثيرة، يبعد المرء عن الإتقان…فكيف نكون بين هذا وذاك في قمة النجاح والإنتاجية؟. هناك مم يقلق فعلا، وتنتابه الوساوس لأجل تحقيق مايصبو إليه…أو باتجاه حل معضلات تهمه أمورها..فعاني ويعاني ويفقد توازنه النفسي حقيقة.

لذا كان هذا الموضوع، الذي ننقل من خلاله بعض تطبيقات للفائدة(يمكنك البحث عن تحديثاتها وجديدها ولكن للاطلاع):

ا10 تطبيقات للمحافظة على التوازن النفسي والعقلي

10 تطبيقات للمحافظة على التوازن النفسي والعقلي

حمزة الترباوي

6 أبريل 2016

في عصر الضغط والقلق، يحتاج المرء يوميا إلى أدوات تقيس توازنه النفسي وتحسن مزاجه وتساعده على تخفيض القلق والضغط والتوتر، لهذا جمعنا لكم 10 تطبيقات تتراوح بين الحفاظ على التوازن والاستقرار والطمأنينة، وبين الكشف والوقاية من الأمراض النفسية والعقلية.

1. Code Blue

تطبيق موجه إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى دعم نفسي، يقوم على تكوين مجموعات للدعم، في حالة إصابة شخص بهبوط في الحالة النفسية يرسل المصاب رسالة إلى مجموعة الدعم لتظهر أمامهم جميعا، يبلغ أحد من المجموعة أنه تلقى الرسالة وهو في الطريق لدعم المصاب، ليظهر على الخريطة وهو في الطريق إلى أن يصل.

2. Breathe2Relax

تطبيق لضبط التوتر والضغط، من خلال تقديم تمارين لضبط التنفس، يساعد التطبيق على تعديل المزاج والهدوء وإيقاف الغضب.

3. DBT Diary Card and Skills Coach

تطبيق مبني على أساس العلاج السلوكي الجدلي الذي وضعت أسسه عالمة النفس مارشا لينهان، هذا التطبيق يعمل على تقوية مهارات المساعدة الذاتية، والتذكير بمبادئ العلاج، وهو تطبيق مساعد على العلاج ولا يغني عن التشخيص والعلاج الطبي المتخصص.

4. BellyBio

وهو تطبيق لمكافحة القلق والتوتر عن طريق تعليم تقنيات التنفس العميق، يستخدم واجهة بسيطة تقوم على الارتجاع البيولوجي لمراقبة التنفس، بحيث يكفي وضع الهاتف فوق الجسد لتظهر رسوم بيانية وإشارة تقيس وتساعد على ضبط التنفس الصحيح.

5. Operation Reach Out

تطبيق مصمم بخبرة عسكرية لكنه متاح ومفيد للعموم، تكمن أهمية التطبيق في أنه قد ينقذ حياة شخص توسوس له أفكار انتحارية، بحيث يعمل التطبيق على إعادة ترتيب الضحية ومساعدته على تخطي الرغبة في الانتحار.


6. eCBT Calm

هذا التطبيق يوفر مجموعة من الأدوات التي تساعد على تقييم الضغط النفسي والقلق، وتحدي الأفكار الهدامة، وتعلم مهارات الاسترخاء التي تم التحقق من صحتها علميا من خلال البحوث في مجال العلاج السلوكي المعرفي، إضافة إلى الكثير من المعلومات المفيدة وإرشادات عملية خطوة بخطوة.

7. Deep Sleep with Andrew Johnson

ولأن الحصول على قسط كاف من النوم هو واحد من أسس الصحة النفسية، يقدم لكم هذا التطبيق صوتا دافئاً لطيفا يوجهكم من خلال جلسة استرخاء تدريجي حتى تصلوا إلى مرحلة النوم، مع مقدمات قصيرة أو طويلة إضافة إلى جهاز تنبيه.

8. iSleepEasy

صوت أنثوي مريح يساعد على تهدئة المخاوف والاسترخاء والنوم، مع سلسلة من إرشادات التأمل، ويمكن للمستخدم السيطرة على حدة الصوت والموسيقى والتنبيهات، إضافة إلى نصائح لتسهيل النوم.

9. WhatsMyM3

ويساعد هذا التطبيق على تشخيص الاكتئاب من خلال استبيان يهدف إلى التحقق من وجود أعراض الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب واضطرابات ما بعد الصدمة، ليكشف التطبيق إذا ما كانت حياة المستخدم متأثرة باضطراب المزاج مع توصيات للتعامل مع الأمر. التطبيق يحتفظ بتاريخ نتائج الاختبار للمساعدة على تتبع تقدم الحالة.

10. Optimism

ويساعد التطبيق على تتبع حالة المزاج وقياسه، مع أداة شاملة لعلاج الاكتئاب والهوس الاكتئابي والقلق، والكثير من الميزات.

 

عن اوس

شاهد أيضاً

هل تعلم ما هو Whatsapp Business ؟

تفاجؤنا الشركات عادة  بجديدها، ويكون  هذا  عبارة عن تعديل طفيف على تطبيقها الأصل، لكي تجذب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *