گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / للمبرمجين فقط..تعلم كيف تختار البرمجيات التي تخدم هدفك..?

للمبرمجين فقط..تعلم كيف تختار البرمجيات التي تخدم هدفك..?

يحار المقبلين على تصميم المواقع، في اختيار اللغات التي تخدم هدفهم، خاصة أن المطلوب منهم الآن بات مختلفا عن السابق، فلم يعد التصميم هو الهدف، بل تطبيق مرتبط يعمل على الهواتف بأنواعه، سواء المبرمجة Osكالأيفون، أو androidمثل معظم الهواتف النقالة، ورغم هذا ينسون أنه بعد التصميم  الدقيق، والذي يحتاج تخطيط دقيق  بالورقة والقلم، لجمع متطلبات العمل، يحتاج مراجعة تنفيذية، وإصلاح ماتم تعطيله من خلال العمل عليه من قبل الزبون، لذا فالمبرمج بحتاج هنا، إلى سرعة التلبية، إلى خبرة عميقة، واستجابة سريعة، وحل أسرع لايتجاوز اليوم الواحد، ولو كان عدة ساعات فهو مبرمج خبير.

إليكم أهم البرامج التي يحتاجها المبرمجين كعرض أولي:

يتساءل المبرمجين الذين يربطون عملهم برمجيا مع السيرفر أو المخدم-لغة- ببرامج مهمة مثل: ASP أو Phpأو Sherpointكبرنامج إداري، بصرف النظر عن C#واندرويد وOsالخاصة بتصميم المواقع، والجافا سكريب وjquery ، وهي مكتبة خاصة بالجافا سكريبت، يقوم باختصار العديد من النصوص البرمجية المكررة والمهام المعروفة، وذلك لتسهيل عملية البرمجة. جي كويري برمجية حرة مفتوحة المصدر .

ويبقى السؤال عن الفروق الجوهرية مابين Php و ASPوهي لغتان مهمتان لكل مبرمج عمله متعلق بالمخدم.

مقارنة بين لغتي البرمجة PHP و ASP

ترجمة بتصرف عن هذه المقالة

عند بناء أي موقع ديناميكي فإن أكثر لغات البرمجة استعمالاً في هذه الحالة هما PHP و ASP، وهذه مقارنة ودراسة لكلتيهما. إن كلتا اللغتين تستخدمان لبناء المواقع الديناميكية التي تتفاعل مع قواعد البيانات والمعلومات المتبادلة.
حيث أن ASP (Active Server Pages)  هي لغة مطوّرة من قبل شركة مايكروسوفت وتعمل مع IIS (Internet Information Server) يعمل حصراً على أنظمة مايكروسوفت الخاصة بأجهزة سيرفر.
وPHP (PHP: Hypertext Preprocessor)  هي لغة صممها راسموس ليردورف  Rasmus Lerdorfوعمل على تطويرها في ما بعد الكثير من المبرمجين والمطورين. تعمل هذه اللغة على أنظمة  Unix و Linux الخاصة بأجهزة سيرفر.
وهنالك العديد من نقاط الاختلاف بين اللغتين.

التكاليف

تحتاج لغة ASP إلى برنامج IIS منصباً على سيرفر يتمتع ببيئة ويندوز، وهذه البرامج مكلفة جداً للجهة التي تريد العمل بها على صعيد اللغة بحد ذاتها والسيرفر وقواعد البيانات. في حين أن مواقع PHP تعمل على أنظمة لينوكس المجانية الغير محتكرة من قبل أي جهة في العالم عكس حالة (ASP مع شركة مايكروسوفت). حتى أن التواصل والتعامل مع قواعد البيانات في حالة ASP يتطلب شراء منتج مكلف من مايكروسوفت ألا وهو MS-SQL. في حين أن لغة PHP تستخدم عادة قواعد البيانات من النمط MYSQL والتي تتوفر بشكل مجاني.

ملاحظة جوالك : هناك فرق مابين ASP و ASP.net الاولى من مكونات فيجوال بيسك، والأخير هو مكون من مكونات نظام تشغيل xp مرفق مع قرصه ، وهناك مكتبات الخاصة بـASP.net

ASP.Net تعمل على لينكس ، ويمكنكم زيارة هذه الصفحة للتأكد :

http://dev.mainsoft.com/Default.aspx?tabid=45

الـIIS موجود كمكون إختياري من مكونات نظم التشغيل من مايكروسوفت بدءاً من IIS 1.0 على NT 3.5 مروراً بالـXP كما تفضلت ولكن بالطبع لا توجد هذه النسخة لأغراض تجارية، لن يقوم أحد بوضع موقعه على مخدم عليه Windows XP، والذي يحمل بالمناسبة نسخة من الـIIS لاتسمح سوى بعشر إتصالات متزامنة قد تكفي لمخدم صغير على شبكة محلية دون وجود واجهة تسمح للمستخدم بتغيير هذا الرقم الإفتراضي.
الذي يريد أن يستعمل ASP.net فعلاً على مخدم فعلي (production server) فبالتأكيد سيعمد إلى شراء نسخة Windows Server ما.(الـAPC سيكون مضمناً في نواة الـPHP 6)

http://forums.asp.net/t/733.aspx

وستصدر  يكروسوفت بعض من مكوناتها البرمجية بشكل مفتوح المصدر في يوم من الأيام (راجع Microsoft Public License هنا: http://en.wikipedia.org/wiki/Microsoft_Public_License#Microsoft_Public_License_.28Ms-PL.29 )، فمايكوسوفت تقوم بفترة بإظهار الجانب الجميل منها والسماح بالتحميل المجاني لإجتذاب بعض الآراء إلى صالحها، ترخيص هذه المكونات، ربما تكون مجانية ولكن ليس للإستخدام التجاري.

 

السرعة

إذا أردنا مقارنة سرعة أداء المواقع بين اللغتين، فإن PHP هي الفائز الفعلي في هذه المنافسة، حيث أن أي برنامج مكتوب بلغة PHP أسرع كثيراً من نظيره بلغة ASP. لغة ASP هي لغة مبنية وفقاً لما يدعى هندسة COM البنائية والتي تستدعي عملاً أكبر وطاقة أكبر للسيرفر، في حين أن برامج PHP تعمل ضمن أي مساحة للذواكر على السيرفر نفسه.

التوافقية مع السيرفرات

تعمل لغة PHP مع أي نوع من أنواع السيرفرات في العالم مهما كان البرنامج المنصب عليها Linux, Unix, Windows و Solaris . في حين أن ASP تعمل حصراً مع أنظمة ويندوز.

التكاليف الإضافية

تحتاج المكتبات البرمجية الخاصة بلغة ASP إلى عملية شراء مرخصة من شركة مايكروسوفت، في حين أن المكتبات الخاصة بلغة PHP متوفرة بكل سهولة ويسر وهي مجانية أيضاً. دون أن ننسى أن لغة PHP تحوي ميزات مبنية داخلها تعتبر في لغة ASP برامجاً إضافية وينبغي شراؤها عند الحاجة إليها.
الاتصال مع قواعد البيانات
لكون PHP عالية المرونة فهي تتصل بالعديد من أنواع قواعد البيانات، في حين أن ASP تتصل حصراً مع MS-SQL.

في النهاية لا بد من ذكر أن للغتين استخداماً كبيراً، لكن لغة PHP تتفوق بعدد المستخدمين وكما رأينا في الفترة السابقة انتقال محرك البحث الضخم Yahoo إلى لغة PHP. ونذكر من المواقع الكبرى التي تستخدم PHP:
Yahoo, AOL, Lycos, Netscape, Nassej, FaceBook.
في حين أن أغلب الشركات التي تستخدم ASP هي الشركات التي فُرِضَ عليها استخدام سيرفرات مع نظام التشغيل ويندوز.

استعراض لبرمجيات معروفة:

ربما سمعنا عن لغة البرمجة python , php , c++ , c# .. لكن قليلاً ما نسمع عن لغة D ,F# ,Go …..

في هذا المقال سنذكر لكم بعض لغات البرمجة المستخدمة في أكثر المواقع انتشاراً في العالم ونعرفكم على بعض اللغات التي لا نسمع عنها كثيراً .

معظم المواقع تستخدم javascript لذلك لن نتحدث عن المواقع التي تستخدم هذه اللغة لأن جميع القائمة التي سوف اذكرها تستخدمها .

Google.com

لغات البرمجة المستخدمة في موقع غوغل هي : C , C++ , Go , Java , Python

قاعدة البيانات : BigTable

http://www.hackits.de/forum/thread.php?threadid=1806

 

Go :

يطلق عليها ايضاً اسم golang  وهي لغة برمجية طورت من قبل شركة google  في عام 2007 من قبل Robert Griesemer, Rob Pike, Ken Thompson .

اقرأ أيضـاً :

عندمـا نقـول ” بـرمَج بلغـة برمجـة جوجل ” !

Facebook.com

لغات البرمجة المستخدمة في موقع فيسبوك هي : PHP , C++ , Java , Python , FPML , Erlang , D ,Xhp

قاعدة البيانات MySQL , Cassandra

Erlang :

لغة برمجية تستخدم كثيراً في الاتصالات والخدمات المصرفية والتجارة الالكترونية والاتصالات الهاتفية والرسائل الفورية , صممت من قبل شركة اريكسون عام 1986 من قبل  Joe Armstrong.

D : 

وهي لغة برمحة غرضية التوجه صممت من قبل Walter Bright في عام 2001 وذلك لتعديل بعض الامور في لغة C++

Xhp :

وهي لغة Php  مع بعض الاضافات فهي طريقة موسعة اكثر لكتابة Php  طورت من قبل شركة facebook .

YouTube.com

youtube

لغات البرمجة المستخدمة  في موقع يوتيوب :C , C++ , Python , Java , Flash

قاعدة البيانات : MySQL , BigTable

Yahoo.com

YahooLogo

لغات البرمجة المستخدمة في موقع ياهو : PHP

قاعدة البيانات : MySQL

ملاحظة جوالك :  معظم المطورين الفضولين عجزوا حتى الآن عن معرفة اللغة التي استخدمت لبناء yahoo !!!

MSN.com

MS

لغات البرمجة المستخدمة في موقع MSN : ASP.NET

قاعدة البيانات : Microsoft SQL Server

Wikipedia.org   

wikipedia-logo

لغات البرمجة المستخدمة في موقع ويكيبيديا : PHP

قاعدة البيانات : MySQL , MariaDB

Twitter.com

twitter-featured1

لغات البرمجة المستخدمة في موقع تويتر : C++, Java, Scala, Ruby on Rails

قاعدة البيانات : MySQL

Scala : لغة برمجة غرضية التوجه تعد لغة مرنة وسهلة وآمنة صممت من قبل Martin Odersky في عام 2003 .

Amazon.com

amazon11

لغات البرمجة المستخدمة في موقع امازون :  Java, J2EE, C++, Perl

قاعدة البيانات : Oracle , MySQL

اخيراً , هل يوجد لديك بعض المعلومات الاخرى تود ان تشاركنا بها ؟ ..وما هي للغة البرمجة التي تفضلها عن غيرها ؟

المصدر

الخلاصة:

أيهما أفضل وأقوى PHP أم ASP.Net ؟ وبماذا أبدأ ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحبتي في الله حياكم الله، وأهلا وسهلا بكم جميعا في مقالة جديدة من مقالات أكاديمية المبرمجين العرب.
سؤال اليوم سؤال مثير للجدل، غالبا ما يطرحه مبرمج أنهكته تطبيقات سطح المكتب فأقبل على أبواب تعلم برمجة الويب الديناميكية Dynamic Web Development، أو مبرمج بصدد البدء في مشروع من نوع Web project إما Website أو Web application قهرته الحيرة والتردد.
سؤال اليوم: أيهما أفضل وأقوى PHP أم ASP.Net ؟ وبماذا أبدأ ؟
للإجابة على هذا السؤال علينا إسقاطه على ثلاث نقاط أساسية لنخلص بعدها إلى جواب علمي مرتكز على معايير واقعية وليس على أهواء وميولات.

النقطة الأولى: التكلفة Cost:
معلوم ان لغة PHP لغة مجانية، ويمكن تشغيلها على مختلف انظمة التشغيل من Windows و Mac و Linux، إضافة إلى أن استضافة المواقع والتطبيقات المبرمجة بها متوفرة ومتاحة بكثرة وسعرها مناسب جدا.
بينما تقنية ASP.Net تابعة لشركة ميكروسوفت، وهي ليست مجانية وإنما مدفوعة، ويا ليت الأمر يتوقف عندها بل إن التكاليف مستمرة، خصوصا أن المواقع والتطبيقات المبرمجة بتقنية ASP.Net لا تشتغل إلا على الويندوز وهو منتج مدفوع، أضف إلى ذلك أن بيئة التطوير الخاصة ب ASP.Net وهي الفيجوال ستوديو مدفوعة أيضا وليست مجانية، إلا في حال أردت أن تشتغل على بيئة Mono Project على نظام Linux و Mac أو تشتغل على النسخ Express من الفيحوال ستوديو وهي مجانية لكنها ليست بمستوى كفاءة وقوة النسخ الكاملة مثل Ultimate و Professional…
ويستمر تفوق PHP على ASP.Net إذا ما تطرقنا إلى موضوع التوافقية Interoperability مع قواعد البيانات، فسوف نجد أن لغة PHP متوافقة بشكل كبير مع نظام إدارة قواعد البيانات MySQL وهو منتوج مجاني متاح للجميع 🙂
بينما تستمر دواهي وطوام ASP.Net لنجد أنها متوافقة بشكل كامل مع نظام إدارة قواعد البيانات MS SQL Server وهو مدفوع وغير مجاني 🙂 ما عدا النسخة Express طبعا.
إذن من حيث عامل التكاليف فلغة PHP أفضل بمراحل من تقنية ASP.Net

النقطة الثانية: الكفاءة والأداء Performance:
هذه النقطة بالذات لا نستطيع الجزم فيها لأن كلا من لغة PHP وتقنية ASP.Net تشتغلان بكفاءة عالية وبأداء جيد، ويمكنك الاطلاع على سرعة مواقع كبيرة مصممة بهما، فمثلا موقع Facebook وهو أكبر شبكة تواصل اجتماعي مبرمج بلغة PHP، وموقع StackOverFlow أكبر تجمع للمبرمجين حول العالم مبرمج بتقنية ASP.Net بالارتكاز على لغة C# التي أفردنا لها دورات ودروس عدة يمكنك الاستفادة منها من هنا:
دورة سي شارب 2012 كاملة
دورة مشروع إدارة المبيعات بلغة سي شارب و SQL Server
ما دمنا نتحدث حول الأداء والكفاءة فدعوني أوجه رسالة لكل أخ مبرمج:
كفاءة البرامج مرتبطة بكفاءة المبرمج، فما دمت تعتمد على الدقة في كتابة الكود Optimize the code، وما دمت تحرص على كتابة استعلامات منسقة ونظيفة Clean and Proper SQL Queries فأنا أضمن لك أن كفاءة برامجك ستزداد.
النقطة الثالثة: مصادر التعلم
مصادر تعلم لغة PHP متوفرة بشكل أكبر من مصادر تعلم تقنية ASP.Net ولعل ذلك راجع إلى مجانية اللغة والعدد الكبير للمبرمجين بها.
كذلك من حيث سهولة التعلم فلغة PHP أسهل، يكفيك أن تتابع دورة أو تقرأ كتابا ثم تبدأ بتطوير برمجيات ب PHP، كما يكفيك أن تطلع على قليل من قواعد PHP لتبدأ تطوير أنظمى إدارة المحتوى Content Managemeny System مثل ووردبريس، والتي أفردنا لها دورة من ثلاثين حلقة يمكنك متابعتها من هنا:
دورة تصميم قوالب ووردبريس من التصميم إلى التكويد
أما تقنية ASP.Net فمصادر تعلمها نادرة قليلا بالقياس مع وفرة مصادر PHP، لكنها سهلة التعلم إن كان لك سابق عهد بإحدى لغات الدوت نيت (فيجوال بزيك أو سي شارب) إضافة إلى دعمها للعديد من تقنيات الويب بشكل بسيط نذكر على سبيل المثال تقنية Ajax التي ستستطيع استخدام مجموعة من الأدوات الجاهزة، كل ما عليك سوى سحبها داخل Source Code والاستمتاع بها، وقد أفردنا لها بضعة دروس يمكنك الاطلاع عليها من هنا:
دورة أجاكس تولكيت مع ASP.Net
أيضا تقنية ASP.net غنية جدا على مستوى تقارير الطباعة Reporting لأنها تدعم الكريستال ريبورت و Report Document بشكل قوي جدا، الشيء الذي سيجعل شعرك يشيب في PHP لأنها عقيمة على مستوى التقارير.

في الختام أحب أن أشير إلى أن الاختيار بين لغة PHP وتقنية ASP.Net يحكمه توجهك الخاص أخي المبرمج، فلو كنت من رواد الدوت نيت فالتحق بركب ASP.Net ولا تلتفت لكل ما يشاع فإنك على صواب.
أما إن كنت جديدا وليس لك دراية بإحدى لغات الدوت نيت، فلا تتردد بخوض غمار لغة PHP ورأسك مرفوع،.

المصدر

(مواد المقال خاصة ، وlمعها مواد منقولة من عدة مصادرلخدمة الموضوع).

عن اوس

شاهد أيضاً

الجافا لغة العصر البرمجية، تعرف عليها عن قرب..

لغة الجافا التفاعلية تتطور بسرعة، حتى غدا هناك جافا قديمة وحديثة، ولها أغراض عديدة، وتدخل …

تعليق واحد

  1. الان هناك asp. Net. Core
    هي الجديدة التي ربما خرجت النور من سنة لذا من الصعب الاعتماد عليها ومعظم الشركات والسيرفرات يعتمدون على php فهي أسهل وكثيرة الكودات،
    وأظن أن ميكروسوفت لم توقف الدعم، فاعتمدت على ال content management
    لذا القضية قضية سهولة، بشكل عام، وهناك فرق آخر أن asp لديها واجهات خاصة بالسيرفر.
    شكرا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *