گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / امنع تتبعك عبر الأنترنيت

امنع تتبعك عبر الأنترنيت

قدمت المحطة التلفزيونية الألمانيةDW مساء 13-9-2018، تقريرها عن  برنامج :البيانات الضخمة، الذي يمكنه عبر تحركات الفرد من خلال الأنترنيت وغيرها من جوال الخ..وكذا التطبيقات، تتبعه ودراسة وضعه بدقة، ومعرفة ماهية سلوكه مستقبلا بناء على ماضيه، وعليه، فسوف يعرف من يسأل عن هؤلاء هل يمكن إعطائه قرضا؟، أو أي تصرف يمكن أن تسأل عنه المؤسسة المعنية لوضع الثقة فيه،  وماعليك إن كان الأمر يهمك  لسبب ما، سوى تغطية تحركاتك،  فتابع موضوعنا كإقتراح:

إذا كنت قد قرأت القسم المتعلق بكيفية تتبعك من خلال المتصفح، فقد تكون جاهزاً لفعل شيء تجاهها.

في الواقع، إن الأمر سهل جداً. فهناك بعض البرامج الصغيرة التي يمكن تثبيتها لمنع المتعقّبات وتشفير الاتصال بالمواقع ووقف الإعلانات المتجسسة عن العمل – وكلها ستحدث فارقاً كبيراً في خصوصيتك.

 

أي أدوات ممكن استخدامها؟

في الغالب، ستكون فكرة جيدة أن تستخدم/ي أكثر من أداة لمعالجة نفس المخاوف المتعلقة بالخصوصية. فكل من تلك الأدوات تستخدم تقنية مختلفة لمنع المتعقّبات وبعضها قد يؤثّر على تجربة التصفّح. أفضل طريقة لذلك هي تجريبها كلها واستخدام المزيج منها الذي يفيدك.

الإضافات التي تمنع المتعقّبات

إذا لم تكن الإضافات أو الملحقات مألوفة بالنسبة لك، فهي برمجيات صغيرة يمكن إضافتها إلى المتصفح لإعطائه قوة إضافية، ويمكن تثبيتها على المتصفح بطريقة بسيطة.

Privacy Badger

يمنع الإعلانات المتجسسة والمتعقّبات الخفية.

خصوصية أفضل: يقوم Privacy Badger تلقائياً بالكشف عن التتبع غير التوافقي ومنعه من خلال تعقّب نوعية البيانات التي يجمعها المتعقّب. وهو، مثلاً، يمنع المتعقّبات التي تستخدم كوكيز محددة لتتبعك حول الإنترنت، أو المتعقّبات التي تقوم بتجميع الآثار الرقمية الخاصة بك حتى ولو كنت قد طلبت من متصفّحك أن يرسل رسالة بعدم التتبع.
ثبّت/ي Privacy Badger من الموقع (فايرفوكس وكروم)

Adblock Plus

يمنع أو يحد من قدرة الإعلانات على العرض ومن ثم تتبع متصفحك.

خصوصية أفضل: يمكن منع الإعلانات غير المرغوبة، بالإضافة إلى متعقّبات محددة كالكوكيز وأزرار الإعلام الاجتماعي (كزر الإعجاب مثلاً)
القيود: لا يمنع المتعقّبات الخفية من تلقاء نفسه.
ثبّت/ي AdBlock Plus من الموقع (فايرفوكس، كروم، أوبرا، إنترنت إكسبلورر، سفاري، وغيرها)

Disconnect

يمنع ويعطي صورة عن متعقّبات الطرف الثالث. (هو برنامج مستقل وليس إضافة تقنياً، ولكن تم إضافته هنا لأنه يمكن استخدامه لمنع المتعقّبات)
تثبيت من موقع Disconnect

 

إضافات وأدوات مفيدة أخرى

 

HTTPS Everywhere

ينشّط تلقائياً التشفير الشبكي (https) بين متصفّحك وكل المواقع التي تدعم هذا النوع من التشفير (بما فيها العديد من المواقع الشعبية). HTTPS Everywhere هو أحد أساسيات الخصوصية والأمن.

خصوصية أفضل: تعمل هذه الإضافة بصمت في الخلفية، وتمنع الأطراف الثالثة (باستثنائك أنت والموقع الذي تزوره/تزورينه والمتعقّبات على الموقع) من التنصّت على زيارتك للمواقع.
القيود: يعمل فقط عندما يكون الموقع الذي تقوم/ين بزيارته لديه بروتوكول التشفير الشبكي (https) كخيار.
ثبّت/ي HTTPS Everywhere من الموقع (فايرفوكس، كروم، أوبرا)

 

NoScript

يمنع تلقائياً متعقّبات معيّنة كاللافتات والإعلانات المنبثقة وجافا سكريبت JavaScript وكود الجافا Java code من العمل، وغيرها من السمات التي قد تكون ضارة.

خصوصية أفضل: يمكنه أن يحمي جهازك من مواقع الإنترنت الضارة.
القيود: لا يمكن لـNoScript التفريق بين المتعقّبات الضارة وتلك التي تحتاجها لتشغيل الموقع بشكل صحيح. إذا اكتشفت أنك لا يمكنك فعل شيء على الموقع كمشاهدة فيلم أو تسجيل الدخول، عليك أن تقوم/ي يدوياً بإجراء استثناء لهذا الموقع.
ثبّت/ي NoScript من الموقع (فايرفوكس)

 

ScriptSafe

(معروف أيضاً باسم ScriptSafe)
يعمل مثل NoScript ولكنه مصمم لمتصفّح كروم.
ثبّت/ي ScriptSafe من متجر كروم (كروم)

 

Click&Clean

يساعد في مسح تاريخ التصفّع بسرعة وسهولة (بما فيها تاريخ البحث على جوجل)
(فايرفوكس، كروم)
ثبّت/ي من موقع Click&Clean (فايرفوكس، كروم)

متصفّح “تور” Tor لزيادة التجهيل

يقوم متصفّح Tor بإخفاء خصائص متصفحك التي يمكنها أن تكشف عنك، كعنوان IP وبصمة متصفحك.
يجب التنبّه أنه وبما أن متصفّح Tor يسمح لك أن تكون/ي مجهّلاً/ة على الانترنت، فإن استخدامه يمكن أن يثير الشبهات، ولذلك فهو قد يكون الخيار الصحيح بالنسبة لك أو لا يكون.
ثبّت/ي من موقع Tor

المصدر

عن اوس

شاهد أيضاً

الجافا لغة العصر البرمجية، تعرف عليها عن قرب..

لغة الجافا التفاعلية تتطور بسرعة، حتى غدا هناك جافا قديمة وحديثة، ولها أغراض عديدة، وتدخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *