گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / الأنتي فايروس يمحو ملفات أَستخدِمُها فيدمرها!!!

الأنتي فايروس يمحو ملفات أَستخدِمُها فيدمرها!!!

حالة منتشرة، في عديد من برامج الحماية، إما بسبب رفع معدل الحماية، أو أن البرنامج يراه عبارة عن فايروس، خاصة لو كان مفكوك الحماية مسبقا، وهذا ينطبق على فشل بعض البرامج في تأدية وظيفتها، مثل الاكسل( غموض الكلمات والأرقام مثلا)، وبرامج الألعاب وتوقفها عن العمل الخ، وهذا يعني أن ملفا مهما قد حذف منها.

إليكم موضوعا مهما للمهتمين:

يبدأ الصراع بينك وبين برنامج الحماية المُستخدم على حاسوبك فى اللحظة التي تقوم فيها بتثبيت لعبة جديدة ثم تقوم بتشغيلها وإذ تظهر لك رسالة منبثقة تفيد بأن إحدى ملفات الـ DLL من اللعبة قد فُقد أو ملف تشغيل اللعبة نفسه EXE قد تم حذفه وبالتالي لم تتهني وتستمع باللعبة فهذا هو مضمون تلك الرسالة المزعجة، وإذا كنت تُصر على تشغيل اللعبة مرة أخرى فسوف تبدأ رحلة بحث طويلة على الانترنت للعثور علي ملف الـ DLL المفقود او ملف التشغيل EXE وفى الغالب لم تستطع الحصول عليهم وينتهي بك الحال إلى أن تُعيد تثبيت اللعبة مجدداً لكنك ستكون مضطرب خوفاً من حدوث نفس المشكلة مجدداً، وسوف أبشرك أنه سيحدث فعلياً !
السبب هنا هو أن برنامج الحماية – اياً كان اسمه ونوعه – يقوم بحذف ملفات الالعاب تلقائياً ليس من أجل أن يقلب مزاجك !! وإنما لاعتباره أن هذه الملفات تتضمن نوعاً من الفيروسات الخطيرة التي تؤثر على الكمبيوتر لذلك يقوم بحذفها تلقائياً وسوف يترك لك إشعار بذلك فى حين ان هناك برامج تخبرك قبل الحذف كنوع من التأكيد. عموماً كيف نمنع برنامج الحماية من إجراء هذا الأمر مرة أخرى .. هذا ما سوف أعمل على توضيحه فيما يلي.

سوف نستخدم لتحقيق ذلك خاصية الاستثناءات – Exclusions المتواجدة فى اي برنامج حماية للكمبيوتر ولأنه من الصعب شرح الخاصية على كل برامج الحماية لكثرة عددها لذلك سوف اشرحها على برنامج ويندوز ديفندرالذي استخدمه وايضاً برنامج أفاست نظراً لشيوعهُ بين المُستخدمين. عموماً، خاصية الاستثناءات هذه مخصصة لتتيح للمُستخدم تحديد ملفات ومجلدات.. مُعينة ليمنع برنامج الحماية من فحصها او بمعني آخر تستبعد برنامج الحماية من المساس بهذا الملف أو المجلد وبالتالي يبقى في أمان في ظل استخدام برنامج الحماية ولن يكتشف أن به فيروس.

سوف ابدأ بالشرح على برنامج Windows Defender بآخر إصدار له، فبعد تشغيله اضغط على قسم Virus protection حيث نجد معلومات بشأن الفحوصات التي أجراها البرنامج فنقوم بالتمرير للأسفل قليلاً حتى نضغط على خيار Virus protection settings كما هو واضح في الصورة أعلاه، حيث ينتقل بك لشاشة او صفحة بها إعدادات الحماية.

فى هذه الصفحة سنقوم بالتمرير للأسفل قليلاً حتى نصل إلى قسم Exclusions أو الاستبعادات وكما هو مدون أدناه من معلومة بشأن هذه وظيفة هذه الخاصية فإن برنامج ويندوز ديفندر لن يقوم بفحص العناصر المستبعدة المحددة وأن هذا سيجعل الحاسوب عرضة للإصابة بفيروس لكن بما أنك متأكد من اللعبة لا تتضمن أي فيروسات فيُمكن إجراء الامر بلا مشاكل، فأضغط على زر Add.

عن اوس

شاهد أيضاً

الأمن السيبرالي يبدأ من التحقق من الهوية..sailpoint/اختصاصي

إن قانون الناتج المحلي الإجمالي وقانون خصوصية المستهلك في كاليفورنيا ، يتحتم على المنظمات التعامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *