گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / غير مصنف / أهم مايجب أن تعرفه عن المعالجات..

أهم مايجب أن تعرفه عن المعالجات..

قبل أن تشتري حاسبا محمولا، عليك أن تعرف ماذا لديك من نقود، وماهي العمليات المطلوبة منه، هنا سوف تعرف تماما أي نوع عليك شراءه، على أن تكون مضطلعا مسبقا، على أنواع المعالجات، قبل أن تدفع وتندم، خلاصة القول:لا تنخدع بان المعالج i7 وركز دائما على المواصفات التقنية للمعالج ، عدد الانوية ، عدد المسارات والذاكرة المؤقتة التي يدعمها ، فكلها تؤثر في الأداء .
لذلك تجد اجهزة الالعاب لا تستخدم الا سلسلة HQ لانها تعتبر الاعلى كفاءة .
وهذا لا يعني انه معالجات U ليست جيدة ، ولكن تم تصميمها لتناسب اكثر فئة الاجهزة النحيفة والتي لا تتطلب ان يكون الجهاز بمواصفات عالية .

موضوع مهم ذو صلة:

بين مختلف الشركات التي تقدم المنتجات التقنية، من الصعب إيجاد شركة تمتلك الهيمنة الكبيرة أو الشهرة التي تمتلكها شركة Intel في مجالها الأساسي: صناعة وحدات المعالجة المركزية للحواسيب المكتبية والمحمولة. فالشركة تمتلك سيطرة قوية على سوق الحواسيب اليوم، ولا تلاقي أي منافسة حقيقية سوى من شركة AMD التي وإن كانت تبدو وكأنها تحصل على المزيد من الحصة السوقية في السنوات الأخيرة، فهي لا تزال لا تقارن بهيمنة Intel على المجال.

في حال كنت قد قمت بشراء أحد معالجات Intel بشكل منفصل، أو أنك اشتريت حاسوباً يمتلك وحدة معالجة من إنتاج Intel فعلى الأرجح أنك قد انتبهت للتسميات العديدة لمعالجات الشركة، فهي تقدم فئات عديدة بداية من Atom وCeleron وPentium في الأدنى، ووصولاً إلى Xeon التي عادة ما تكلف أسعاراً باهظة للغاية، لكن أكثر معالجات الشركة شهرة هي تلك التي تتبع لفئة “Core” وتتضمن أمثال Core i3 وi5 وi7 ومؤخراً تم إضافة i9 كذلك، وفي حال لم تنتبه للأمر، فطريقة التسمية الخاصة بالشركة معقدة للغاية وتبدو للعين غير الخبيرة كمجرد أرقام وأحرف عشوائية.

في هذا المقال سنقوم بتناول معالجات Core من الشركة، ونقوم بتحليل أسمائها بشكل واضح قدر الإمكان، وذلك لجعل الاختيار بينها أو ببساطة معرفة أيها أفضل مهمة أسهل من السابق (ولو أن الأمر يبقى معقداً نسبياً). ومع كون أسماء هذه المعالجات تتكون أقسام متعددة كل منها يعطي جزءاً من المعلومة، سنقوم بالحديث عنها واحدة تلو أخرى:

معنى الاسم الأساسي (الفئة): i3 أو i5 أو i7 أو i9

بالنسبة لمعظم الأشخاص، تعد هذه التسمية كل ما يحتاجون لمعرفته عن المعالج لمعرفة إن كان جيداً كفاية لهم أم لا، فالأمر يبدو بسيطاً للغاية مع كون الأرقام الأكبر هي الأفضل وبالتالي يجب أن تكون معالجات i5 أفضل من i3 ومعالجات i9 ذات أداء أعلى من i7، لكن الأمر هنا ليس حقاً بتلك البساطة.

الغاية الأصلية لهذه الأرقام هي تمييز الفئات المختلفة للمعالجات عن بعضها البعض في الواقع، ومع أن هذا يعني أن معالجات i7 بالمتوسط أفضل من معالجات i5 مثلاً، فالأمر لا يعني بالضرورة أن أي معالج من نوع i7 سيكون أفضل من أي معالج من نوع i5، بل أن هناك تداخل بين الفئتين نوعاً ما، ومع وجود عوامل أخرى عديدة لتحديد مستوى الأداء من الاسم، لا يجب الحكم على المعالج من اسمه فقط دون الأرقام والأحرف المميزة له.

معنى الأرقام الأربعة التي يتم ذكرها بعد الاسم: مثل 7500 أو 3220 أو غيرها

في جميع معالجات Intel ضمن فئة Core هناك أربعة أرقام تتبع الاسم الأساسي له، وعادة ما تتضمن معلومات أساسية عن المعالج ومن الممكن معرفة مستوى وعمر المعالج منها عادة حيث أن الأرقام الأربعة تنقسم لجزئين:

الرقم الأول هو رقم الجيل الذي يتبع له المعالج، ففي الصورة أعلاه مثلاً رقم المعالج هو 7700، أي أنه من الجيل السابع لمعالجات الشركة، وبالمقابل فمعالج مثل 3220 هو من الجيل الثالث وهكذا. حالياً نحن في الجيل الثامن لمعالجات الشركة، وعادة ما يتم إصدار جيل جديد كل عام تقريباً، وبناء على ذلك يمكنك تقدير عمر أي معالج تشاهده من رقمه فعلياً.

الأرقام الثلاثة التالية مثل 700 في المثال الموجود في الصور تدل على مستوى أداء المعالج عادة، وكلما كان هذا الرقم أكبر كلما كان أداء المعالج أفضل، لكن بالطبع الأمر ليس ثابتاً دائماً، ففي حال كان المعالجان من فئتين مختلفتين (اللاحقة الحرفية لهما مختلفة) لا يكفي النظر إلى الأرقام فقط، فمعالج 5400K مثلاً، أفضل بمراحل من معالج 7500U على الرغم من أنه رقمه أدنى وأنه أقدم بجيلين حتى.

معنى الأحرف الأخيرة من التسمية (النوع)

بالطبع فبعض معالجات Intel من فئة Core تأتي دون لاحقة مكونة من حرف في الواقع، حيث أنها عادة ما تكون الموديل الأساسي وبالطبع فهي مخصصة للحواسيب المكتبية حصراً، بينما بالنسبة لمعظم الحالات الأخرى بما فيها الحواسيب الثابتة يأتي في نهاية اسم المعالج حرف أو حرفان يميزانه عن المعالجات الأخرى وعادة ما يتضمنان فئته ويقدمان صورة واضحة عن غايته واستخداماته المعتادة.

هنا سنذكر قائمة بأهم الأحرف التي من الممكن أن تظهر في لواحق أسماء معالجات Intel Core، وبالطبع فبعض هذه اللواحق معروف أكثر من سواه، وبعضها الآخر قد توقف استخدامه حتى:

حرف K

مثال: Core i7 6700K

يرمز هذا الحرف إلى كون المعالج هنا قابلاً لفك القفل ورفع تردده (Overclocking) بشكل أسهل من المعالجات الأخرى، وفي بعض الحالات يأتي هذا النوع من المعالجات مع كفالة تتضمن رفع التردد (في الفئات الأخرى عادة ما يؤدي رفع تردد المعالج إلى فقدان أية كفالة أو ضمان)، وبالطبع لا يمكن القيام برفع التردد دون لوحة أم تدعم ذلك.

بالطبع فكون هذا النوع من المعالجات يدعم رفع التردد فهو بهظ الثمن وواحد من أغلى فئات المعالجات، كما أنه يستهلك كمية كبيرة من الطاقة وينتج حرارة أكثر من الفئات الأخرى مما يعني أن شراؤه دون الاستثمار بوحدة طاقة قوية كفاية ونظام تبريد فعال لا تجدي نفعاً.

حرف H

مثال: Core i7 8850H

عادة ما تأتي هذه المعالجات للحواسيب المحمولة بشكل شبه حصري، حيث أنها تتنوع إلى حد بعيد من حيث مستوى الأداء من المستويات العليا حتى الدنيا، مع كون حرف H لا يرمز لأداء المعالج بحد ذاته، بل يرمز لكون المعالج يأتي مع معالج رسوميات مدمج ذي أداء عالٍ فقط.

حرفا HK

مثال: Core i9 8950HK

كما معالجات H، عادة ما تأتي هذه المعالجات للحواسيب المحمولة فقط، وتتضمن وحدة معالجة رسوميات مدمجة ذات أداء عالٍ. لكن على عكس معالجات فئة H فأداء المعالج نفسه دائماً ما يكون من الفئة العليا كما أنه يسمح بفك القفل ورفع التردد للحصول على المزيد من الأداء.

حرفا HQ

مثال: Core i5 7300 HQ

تأتي هذه المعالجات عادة في الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب ومن الفئات العليا بالدرجة الأولى، حيث أن H هنا كما في الفئات الأخرى تعني وجود معالج رسوميات مدمج ذي أداء عالٍ، بينما يشير حرف Q إلى كون المعالج رباعي النوى حصراً، وتأتي هذه المعالجات تحت فئات i5 وi7 حصراً حيث لا توجد ضمن فئة i3.

حرف U

مثال: Core i3 7100U

عادة ما يأتي حرف U في معالجات الحواسيب المحمولة فقط، مع كون المعالجات التي تتضمن الحرف واحدة من أكثر المعالجات انتشاراً حالياً. يرمز الحرف إلى كون المعالج يعطي الأفضلية للبطارية على الأداء، حيث أن هذه المعالجات تقدم مستوى متوسط إلى منخفض من الأداء، وعادة ما يوفر ذلك حياة بارية طويلة الأمد حيث أن معظم الحواسيب المحمولة مع بطاريات ذات عمر طويل تستخدم المعالجات من فئة U.

حرف Y

مثال: Core i7 3689Y

هذه المعالجات هي الفئة الأدنى على الإطلاق من معالجات Intel Core، حيث أنها تركز بشكل كامل على حياة البطارية مقابل الأداء وتقدم أدنى مستوى مطلوب من الأداء مع صرف طاقة منخفض للغاية (أدنى من 5 واط في بعض الحالات). عادة ما توجد هذه المعالجات في الحواسي المحمولة الرخيصة جداً أو الأجهزة اللوحية، وتقدم مستوى أداء يكفي لبعض المهام الأساسية فقط.

حالياً وفي السنوات الأخيرة توقفت Intel عن استخدام لاحقة Y لمعالجاتها، حيث باتت تستخدم فئة “Core m” للدلالة على كون المعالج من هذه الفئة، وأحياناً ما يتم استبدال أحد أرقام المعالج بحرف Y مثل معالج Intel Core m3 7Y30 الذي يعمل بتردد 1 GHz فقط.

حرف T

مثال: Core i3 6300T

عادة ما تستخدم هذه المعالجات في الحواسيب المكتبية من فئة “All in One” (أي أن الشاشة وجميع الأجزاء الخاصة بالحاسوب موجودة ضمن وحدة واحدة فقط)، حيث تركز هذه المعالجات على إنتاج كمية أدنى من الحرارة كونها تستخدم في حواسيب مع أنظمة تبريد ضعيفة نسبياً، وبالتالي يعد أداؤها منخفضاً إلى حد بعيد وعادة ما تكون المعالجات الأدنى من فئة Core في الحواسيب المكتبية.

حرف S

مثال: Core i5 4690S

هذه المعالجات تأتي كما نظيرتها المجردة من الأحرف، لكن مع اختلاف بسيط يتضمن تخفيض تردد العمل الخاص بها وبالتالي تخفيض استهلاكها للطاقة ومستوى الأداء. عند الحاجة تستطيع هه المعالجات القيام بمهام مشابهة لنظيرتها المعتادة (حيث عادة ما تمتلك نفس تردد Turbo Boost الخاص بالأخرى)، لكن في الوضع الطبيعي والمهام الغير مجهدة تستخدم كمية طاقة أقل وتنتج حرارة أقل بفارق كبير كذلك.

حرف P

مثال: Core i5 6402P

تأتي هذه المعالجات مع مواصفات مشابهة تماماً لنظيرتها العادية، لكنها تختلف بكون معالج لرسوميات المدمج فيها قد تم تعطيله، أي أن استخدامها يحتاج لوجود معالج رسوميات منفصل. عادة ما يكون محبو الألعاب أكبر زبائن هذه الفئة نظراً لكونها أرخص بشكل ملحوظ من المعالجات التي توازيها من حيث الأداء، ومع كون حواسيب الألعاب تتضمن معالجات رسوميات مستقلة على أي حال فلا فائدة من وجود معالج رسوميات مدمج حقاً.

حرف X

مثال: Core i9 7900X

حالياً لا يزال هذا الحرف محصوراً ببعض معالجات i7 سابقاً ومعالجات i9 حالياً، حيث يفترض أن هذه الفئة هي صاحبة أعلى أداء ممكن من Intel Core مع كونها مفتوحة القفل وتتيح رفع التردد بالطبع.

المصدر

باختصار:

لواحق الحواسيب المكتبية:

بلا لاحقة(No suffix)

عندما لا يوجد في اسم المعالج لاحقة يكون هذا المعالج خالي من أي خصائص مميزة، أي أن هذا النوع من المعالجات هو معالج خام أي المعالج الأصل قبل التعديل عليه وإضافة المميزات التي توفرها اللواحق.

T

عندما توجد هذه اللاحقة في اسم معالج ما فهي تعني أداء أقل مع استهلاك طاقة أقلوهو مشابه للاحقة ولكن أقل منها، فيكون ترشيد استهلاك الطاقة في أكبر من وبذلك معالجات أقوى من بقليل.

لا انصح بهذه الفئة من المعالجات للألعاب .

X

تمثل معالجات فائقة القوة و تكون تلك المعالجلات قابلة  لكسر السرعة حيث تكون (unlocked)

K

تدل على أن المعالج (unlocked) بمعنى قابلية المعالج لكسر السرعة . وهو مشابه للاحقة X

E

هي اختصار (Embedded) وتعني أن هذا المعالج يأتي مدمج مع اللوحة الأم .

P

قديما كان يدل على أن المعالج لا يحتوي على معالج رسومي (كارت شاشة) مدمج به، أما الآن يدل على احتواء المعالج على كارت شاشة ولكنه ضعيف.

C

تدل على معالج (Unlocked) مدمج معه كارت شاشة قوي، والمقبس الخاص به هو H3المعروف(LGA1150)

لواحق الحواسيب المحمولة:

U

هي اختصار Ultra-low power وهي اللاحقة الأكثر انتشارًا في الحواسيب المحمولة الآن، يميز هذه المعالجات توفيرها لطاقة البطارية لتستمر معك لأطول وقت ممكن و يسيئها احتوائها على نواتين فقط.

اقرأ أيضًا: 18 طريقة لتستخدم خدمة Google Photos بإحترافية

H

يحتوي على نواتين ويستهلك طاقة قليلة ولكنه يحتوي على معالج رسوميات قوي إلى حد ما.

HQ

يشابه اللاحقة ولكنه يحتوي على أنوية بدلًا من 2 .

HK

مثله مثل ولكن يكون (Unlocked)أي يقبل كسر سرعته.

M

وهي اختصار Mobile وتعني أنها مصممة لـ Ultrabooks أو Notepads أو Laptop وإذا كانت اللاحقة بهذا الشكل “MQ” تعني احتواء المعالج على أنوية

ملحوظة المعالجات التي تحتوي على اللاحقة يصعب تغييرها أي أنك لتغير تلك المعالجات ستضطر لتغير اللوحة الأم كاملة أما التي تحتوي على الحرف M يمكن تغيرها بسهوله بمعالج آخر مصمم لنفس المقبس(Socket).

الخلاصة

بعد أن ذكرنا الطريقة المتبعة في التسمية لمعالجات انتل، يمكنك الآن مقارنة المعالجات بعضها ببعض عن طريق الحصول على موديل المعالجات فقط، فعند مقارنة معالجات من نفس الجيل يكون صاحب  الثلاثة أرقام المسمية SKU هو الأفضل بالطبع مع مراعاة اللواحق فهي لها من التأثير الكبير، تذكر لكل قاعدة شواذ فقد تجد بعض المعالجات من جيل قديم أفضل من معالجات من الجيل الجديد فلا تتعجب وقتها، يمكنك استخدام بعض المواقع للمقارنة بين المعالجات ومعرفة خصائصها  مثل موقع CpuBoss، وتذكر قبل شرائك للمعالج أن تراعي أراء من جربة وتشاهد مراجعات له حتى تتأكد من أنه اختيارك الأمثل، كما و يجب عليك اختيار لوحة أم مناسبة للمعالج الذي اخترته و اختيار موفق.

للمزيد

عن اوس

شاهد أيضاً

كيف تختار نوع اللينوكس المناسب.

يقول كثير من مستخدمي اللينوكس، ان تحميله على مخزن مثل الذاكرة الخارجية، كفيلة بتلبية الغرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *