گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / الجافا لغة العصر البرمجية، تعرف عليها عن قرب..

الجافا لغة العصر البرمجية، تعرف عليها عن قرب..

لغة الجافا التفاعلية تتطور بسرعة، حتى غدا هناك جافا قديمة وحديثة، ولها أغراض عديدة، وتدخل في كل شيء تفاعلي تقريبا.

تعرف عليها عن قرب:

تعريف نظام الجافا نظام أو لغة الجافا (بالإنجليزية: Java) :
هو من لغات برمجة الكمبيوتر، وهي لغة تمكن المبرمجين من كتابة تعليمات الكمبيوتر باستخدام أوامر باللغة الإنجليزية بدلاً من الكتابة بالرموز الرقمية، وتعد جافا لغة عالية المستوى، وذلك لأن الناس يستطيعون قراءتها وكتابتها بسهولة، فهي مثل اللغة الإنجليزية تمتلك مجموعة من القواعد التي تحدد كيفية كتابة التعليمات، وبعد عملية الكتابة تتم ترجمة التعليمات إلى رموز رقمية يفهمها الحاسوب، ويعمل على تنفيذها

أما عن تاريخ إنشاء لغة جافا  فقد أنشأت شركة “Sun Microsystems” نظام جافا، حيث قاد جيمس جوسلينج (بالإنجليزية: James Gosling) فريق من الباحثين، وذلك من أجل إنتاج لغة جديدة للأجهزة الإلكترونية المستخدمة، وفي عام 1991 بدأ العمل على إعداد اللغة، وبعد مرور فترة طويلة تحول انتباه الفريق إلى التركيز على الشبكة العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web)، وفي عام 1995 تم إطلاق جافا لأول مرة، وتمكنت لغة جافا من إظهار التفاعل وتشغيل الوسائط المتعددة مع الويب.في أواخر التسعينات، قامت لغة جافا بنقل الوسائط المتعددة إلى الإنترنت، ثم بدأت تنمو خارج نطاق شبكة الإنترنت، بما في ذلك الأجهزة الخلوية، وأجهزة الكمبيوتر المختلفة، ولكثرة مستخدمي جافا، فإن الشركة قامت بوضع أنواع مختلفة من لغات جافا، بحيث تخدم هذه الأنواع أغراضاً مختلفة، ومن ضمنها:[٢] جافا “SE” لأجهزة الكمبيوتر المنزلية. جافا “ME” للأجهزة ذات الأنظمة المدمجة أو المضمنة (بالإنجليزية: embedded devices). جافا “EE” لخوادم الإنترنت (بالإنجليزية: Internet servers) والحواسيب العملاقة (بالإنجليزية: supercomputers). ملاحظة: عام 2010 تولت شركة أوراكل “Oracle Corporation” إدارة جافا.
آلية عمل لغة جافا

إن لغة الجافا تختلف طريقة عمل لغة جافا عن غيرها من لغات البرمجة، حيث يتم ترجمة التعليمات البرمجية إلى تعليمات معينة لجهاز الكمبيوتر بلغات أخرى، ومن الجدير بالذكر أن مترجم جافا يحول التعليمات البرمجية إلى “بيتيكود” (بالإنجليزية: Bytecode)، ثم يتم تفسيرها بواسطة برنامج (Java Runtime Environment / JRE)، أو جهاز جافا الظاهري (بالإنجليزية: the Java virtual machine)، حيث يعمل برنامج (JRE) كجهاز كمبيوتر ظاهري، ويقوم بتفسير البيتيكودات، ويترجمه للكمبيوتر، وتجدر الإشارة هنا إلى إمكانية كتابة التعليمات البرمجية بلغة جافا لعدة برامج، وهذا يعني الكتابة مرة واحدة، والتشغيل في أي جهاز، فعملية ترجمة الأوامر تستغرق عدة ساعات لتحميل عدد كبير من الملفات.

هناك الكثير من التطبيقات ومواقع الويب التي لن تعمل إلا إذا كانت جافا مثبتة لديك ، ويتم إنشاء المزيد منها يوميًا. جافا سريعة وآمنة وموثوقة. من أجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى إدخال البيانات ، لعبة لوحات المفاتيح إلى الحواسيب العملاقة العلمية ، والهواتف المحمولة إلى الإنترنت ، جافا في كل مكان.

ميزات لغة جافا يتم استخدام لغة جافا لإحتوائه على المميزات الآتية:[١] سهولة الاستخدام: تنبع أساسيات عمل جافا من لغة البرمجة التي تسمى (++C)، والتي تتصف بتعقيد تركيب الجمل، وعدم كفايتها لبعض متطلبات جافا، وبالتالي فإن تصميم جافا بني على تحسين لغة (++C)، وتوفير برمجة قوية وسهلة الاستخدام. الموثوقية: تكشف جافا الأخطاء المحتملة في نظام البرمجة، عن طريق تجميع البيانات المتلاعب في أمرها. الأمان: تعد جافا من أكثر لغات البرمجة أماناً. الاستقلالية: تمتاز لغة جافا باستقلالية عملها، فهي غير متعلقة بنظام التشغيل، وأجهزة الكمبيوتر، والجهاز المعمول عليه.

كذلك من ميزات جافا:

1) بسيطة وقوية: إذا كان المستخدم يفهم بالفعل المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية ، فإن تعلم لغة جافا أسهل بكثير ، لأن جافا ترث بناء الجملة C / C ++ والعديد من الميزات الشيئية C ++. أن جافا تم تصميمها لتكون سهلة التعلم والاستخدام.
توفر Java عددًا صغيرًا من الطرق الواضحة لتحقيق مهمة معينة. على عكس أنظمة البرمجة الأخرى التي توفر العشرات من الطرق المعقدة لأداء مهمة بسيطة.

2) آمنة: باستخدام متصفح جافا المتوافق ، يمكن لأي شخص تحميل تطبيقات Java بأمان دون الخوف من عدوى فيروسية أو نية خبيثة بسبب مبدأ تصميمها الرئيسي. لذلك يمكن لأي شخص تحميل التطبيقات مع الثقة بعدم حدوث أي ضرر ولن يتم انتهاك أي أمن.
تقوم Java بتحقيق هذه الحماية من خلال حصر برنامج Java على بيئة تنفيذ Java وعن طريق جعلها غير قابلة للوصول إلى أجزاء أخرى من الكمبيوتر.

3) المحمولة: يتم استخدام العديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل في جميع أنحاء العالم – والعديد منها متصل بالإنترنت. Java يجعل من الممكن الحصول على ضمان أن أي نتيجة على جهاز كمبيوتر واحد مع جافا يمكن تكرارها على آخر. لذلك يتم تشغيل التعليمات البرمجية في النظام الأساسي مختلفة لها نفس النتيجة.

4) Object-oriented: يدعم Java كافة ميزات لغة البرمجة الموجهة للكائنات مثل التجريد ، التغليف ، الوراثة ، تعدد الأشكال والارتباط الديناميكي … الخ.
حتى مع مساعدة من هذه الميزات يمكن للمستخدم الحد من تعقيد البرنامج يتطور في JAVA. أعطت جافا منهجًا نظيفًا وقابلًا للاستخدام وواقعيًا للكائنات حتى يمكننا القول أن نموذج الكائن في جافا بسيط وسهل التمديد.

5) قوية: معظم البرامج المستخدمة اليوم تفشل لأحد السببين التاليين:

(ط) أخطاء إدارة الذاكرة:
على سبيل المثال ، في C / C ++ ، يجب على المبرمج تخصيص كل الذاكرة الديناميكية يدويًا وتحريرها. هذا يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل ، لأن المبرمجين سينسون إما تحرير الذاكرة التي تم تخصيصها سابقا أو ، في بعض الأحيان محاولة لتحرير بعض الذاكرة التي لا يزال يستخدم جزء آخر من التعليمات البرمجية الخاصة بهم. تقوم Java عمليًا بإزالة هذه المشكلات عن طريق إدارة تخصيص الذاكرة (بمساعدة مشغل جديد) وإلغاء تخصيصها. (Deallocation هو تلقائي بالكامل ، لأن Java توفر مجموعة البيانات المهملة للكائنات غير المستخدمة.)

(2) إساءة التعامل مع الظروف الاستثنائية:
بمساعدة “معالجة الاستثناءات” (حاول …….. كتلة التقاط) ، يمكن للمبرمج معالجة خطأ أو استثناء بسهولة بحيث يمكن للمستخدم منع البرنامج عن طريق إيقاف التنفيذ تلقائيا عند العثور على استثناء.
وهكذا ، أعطيت القدرة على إنشاء برامج قوية أولوية عالية في تصميم جافا.

6) Multithreaded: يدعم Java البرمجة ، والتي تسمح للمستخدم بكتابة البرامج التي تؤدي وظائف عديدة في وقت واحد.
يمكن تشغيل الجزءين أو أكثر من البرنامج بشكل متزامن ثم يسمى كل جزء من هذا البرنامج مؤشر ترابط ويسمى هذا النوع من البرمجة البرمجة متعددة مؤشرات الترابط. يحدد كل مؤشر ترابط مسار تنفيذ منفصل. وبالتالي ، تعد خاصية multithreading عبارة عن شكل متخصص من المهام المتعددة.

7) العمارة المحايدة: لقد عمل مصممو جافا بجد لتحقيق هدفهم “الكتابة مرة واحدة؛ في أي مكان وفي أي وقت وإلى الأبد “ونتيجة لذلك تم تطوير Java Virtual Machine. Java هي بنية معادلة محايد ينشئ رمز بايت يشبه رمز الجهاز ولا تكون خاصة بأي معالج.

8) أداء مترف وعالي: يتم ترجمة الكود المصدري أولاً ويقوم بإنشاء الشفرة في تمثيل وسيط يسمى رمز بايت Java وهو مجموعة تعليمات محسنة للغاية من التعليمات البرمجية.
يمكن تفسير هذا الرمز على أي نظام يحتوي على Java Virtual Machine ويقوم بإنشاء رمز الجهاز. تم تصميم رمز بايت Java بعناية باستخدام مترجم في الوقت المناسب بحيث يمكن ترجمتها بسهولة إلى رمز الجهاز الأصلي للحصول على أداء عالي جداً.
يتم تشغيل معظم حلول النظام الأساسي السابق على حساب الأداء.

9) الموزع: يسمح جافا للكائن الوصول إلى المعلومات عبر الشبكة بمساعدة RMI (استدعاء أسلوب بعيد) يعني هذه الأشياء المسموح بها على جهازي كمبيوتر مختلفين لتنفيذ الإجراءات عن بعد. لذلك تدعم هذه الميزة برمجة العميل / الخادم.

10) ديناميكية: تحمل برامج Java معهم كميات كبيرة من معلومات نوع وقت التشغيل المستخدمة للتحقق من وحل الوصول إلى الكائنات في وقت التشغيل. هذا يجعل من الممكن لربط رمز بشكل حيوي بطريقة آمنة ومثالية.

بيئة جافا:

JRE Stands for “Java Runtime Environment” ويمكن أيضًا كتابة “Java RTE.” Java هي لغة برمجة مشابهة لـ C. ومع ذلك ، نظرًا لأنها لغة أحدث ، فهي لا تدعمها جميع أنظمة التشغيل. لذلك ، قد تحتاج بيئة تشغيل Java Runtime إلى أن يتم تثبيتها على الكمبيوتر الخاص بك لتطبيقات Java الصغيرة وتطبيقات Java للتشغيل.
تم تطوير JRE أو Java RTE بواسطة Sun Microsystems (منشئ Java) وتتضمن Java Virtual Machine (JVM) ومكتبات التعليمات البرمجية والمكونات الضرورية لتشغيل البرامج المكتوبة في Java. JRE متاح

يوجد العديد من لغات البرمجة غير لغة جافا، ومن أهمها:[٣] لغة فورتران (Fortran). لغة كوبول (Cobol). * لغة باسيك (Basic). لغة باسكال (Pascal). . لغة C، و++C. لغة بيرل Perl.

مقتبس بتصرف من موقع موضوع.

هناك العديد من إصدارات جافا التي تم إصدارها ، فهي

• JDK Alpha and Beta (1995)

• JDK 1.0 (23 يناير 1996)

• JDK 1.1 (19 فبراير 1997)

• J2SE 1.2 (8 ديسمبر 1998)

• J2SE 1.3 (8 مايو 2000)

• J2SE 1.4 (6th Feb، 2002)

• J2SE 5.0 (30 سبتمبر 2004)

• Java SE 6 (11 ديسمبر 2006)

• Java SE 7 (28 يوليو 2011)

للمزيد

عن اوس

شاهد أيضاً

الأمن السيبرالي يبدأ من التحقق من الهوية..sailpoint/اختصاصي

إن قانون الناتج المحلي الإجمالي وقانون خصوصية المستهلك في كاليفورنيا ، يتحتم على المنظمات التعامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *