گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / ماهو الأمن السيبرني؟

ماهو الأمن السيبرني؟

كان الفضاء السيبرني حكرا على الأغراض العسكرية والعلمية الاميركيه, وكان باهظ التكاليف ،وبالغ الخطر،غير أنه اصبح اليوم ضرورة حتمية تقاس بها درجة تطور الأمم، وتمكنها من الفعل والتأثير حتى أنها غدت جزءا لا يتجزأ من حياة الأفراد والجماعات.

لقد صار استخدام الانترنت والولوج الى الشبكة المعلوماتية وامكانية الاتصال المستمر عبر الهواتف المحمولة والاجهزة اللوحية والكفية. بالإضافة الى عدد كبير من التقنيات الرقمية الاخرى, حقا من حقوق الانسان المعاصر الاساسية. وهي عناصر مؤشرة لتحسين مستوى المعيشة والعمل والإدارة والتعليم والصحة، فلم تعد كما كانت في الماضي القريب, ترفا تنعم به بعض النخب، بل اصبحت تشكل شبكة من روابط اجتماعية افتراضية جديدة لا متناهية،تأسست حولها شبكة متداخلة من العلاقات الاجتماعية والمعرفية والاقتصادية والسياسية.”

وبرغم من ان البعض من المختصين والمهتمين يزعمون ان مواجهة او مكافحة جريمة الانترنت يعد من الخرافة او الاستحالة بمكان .. الا ان التحدي العلمي يؤمن بالمواجهة والتصدي الذي يجب لان العالم وبحسب بيان المؤتمر: “يواجه تحديا كبيرا يقتضي التعاون الدولي المتواصل لمكافحة الجرائم السيبرنية وتحقيق الثقة في مجتمع المعرفة والمعلومات وصولا الى تعاملات واتصالات آمنة, فالامن في الفضاء السيبرني انما هو بناء الثقة وهو الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يعزز الثقة في مجتمع المعرفة والمعلومات, ويعد تحقيق الامن والسلامة في الفضاء السيبرني في هذا السياق من اهم مكونات سياسات الحماية والدفاع الوطني.

” .. وتعاني فعلا عدد من الدول من خساراتها المستمرة التي تصل احيانا الى ترليون دولار ازاء تعرضها الى هجمات الكترونية مباغتة مثل أميركا وايران واسرائيل وغيرها. ودول اخرى تعمل على حظر عدد كبير من المواقع الالكترونية والاجتماعية اعتقادا منها انها لا تتماشى مع اعرافها الداخلية او استراتيجيتها الحكومية وان كانت ضد الحريات العامة و الخاصة”.

وتدور المؤتمرات العربية منذ عام 2014 حول تلك المواضيع المحورية:

1- وظائف الفضاء السيبرني الاجتماعية والتربوية والاقتصادية والسياسية 2- السلامة المعلوماتية وحماية المعطيات الشخصية في الفضاء السيبرني 3- التمفصل الضروري بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات 4- الحروب السيبرنية الجديدة.

طالع الدورة الثانية للأمن السبرني في تونس

ويجد المطلع على كتاب:الاتجاهات العالمية على صعيد حرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام

المداولات والمباحثات والمؤتمرات منذ عام 2012 وحتى الآن، بهدف حماية المعلومات ، والتي تتسبب بخسارات مادية كبيرة لأصحاب الشركات العالمية، فمابال الأصغر منها؟.الصفحة 64 من الكتاب.

وقد احتضنت  تونس يومي 28 و29 جوان 2018 الدورة الثانية من تظاهرة « قرطاج سايبر أرينا » Carthage Cyber Arena/CCA 2018) التي تنتظم تحت إشراف السيد وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي والتي ينظمها مجموعة من الخبراء والمهتمين بمجال الأمن السيبرني بالشراكة مع جمعية « تونس للأنترنات » ومع مساهمين من القطاعين العمومي والخاص وذلك بفضاء TUNIS ARENA بالبحيرة. وتعتبر هذه التظاهرة من أهمّ الملتقيات المختصّة على الصعيد الدولي في مجال السلامة المعلوماتية والأمن السيبرني.

وللإشارة، فإنّه سيتمّ خلال هذه التظاهرة عقد عدد من الإجتماعات وحلقات النقاش وورشات العمل التقنية حول الأمن السيبرني. وذلك بمساهمة أكثر من 800 مشارك من مهتمين ومختصين ومهنيين في مجال السلامة المعلوماتية والأمن السيبرني، إضافة إلى مشاركة ممثلين عن الجمعية الدولية « مجتمع الإنترنات » والمجتمع المدني عموما، ورجال أعمال وأساتذة وطلبة وموهوبين في مجال القرصنة .

وتهدف هذه التظاهرة إلى توفير الفرصة والإطار الأمثل للتطرق إلى آخر التطورات، وعرض أحدث الحلول في المجال وإلى تسليط الضوء على مستجدّات عالم القرصنة إضافة إلى التعريف بالمؤسسات الناشئة وإتاحة الفرصة لعرض أفكارها وابتكاراتها بحضور أكبر الشركات والمستثمرين في المجال. وتتميّز النسخة الجديدة لهذه التظاهرة بتنظيم مسابقة السلامة المعلوماتية « CTF » التي ستشارك فيها سبعة فرق تونسية مؤهلة من الدورة الأولى لتنافس أفضل الفرق الدولية من عديد البلدان على غرار الجزائر والسويد وألمانيا وروسيا.

المصدر

وتعد تونس الرائدة كأسبقية في البحث في تلك الشؤون فعليا، أما الشارع المغاربي فقد أعلنت الرئاسة الخميس 5 جويلية 2018 أنّ رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أشرف اليوم بقصر قرطاج على اجتماع مجلس الأمن القومي.

وأشارت الرئاسة في بلاغ صادر عنها إلى أنّ الاجتماع استعرض تقييما للأوضاع الأمنية محليا وعلى المستويين الاقليمي والدولي، وإلى أنّه تمّ خلاله التداول في مشروع تنقيح قانون الخدمة الوطنية ومناقشة اعداد استراتيجية وطنية للأمن القومي وخطة وطنية للدفاع السيبرني.

المصدر

وبعد: هل نملك عناصر بشرية قادرة على متابعة مانحن بصدده من جرائم وتجاوزات؟.

فيلم مرفق.(لاتنس إضافة موقع فرسان الثقافة لرؤية الفيلم).

عن اوس

شاهد أيضاً

للقارئ النهم فقط، ماذا تعرف عن كتبEPUB؟؟

في زمن غير بعيد كانت الكتب الألكترونية مجرد (PDF) بصورته الجامدة، وتطور الأمر فخرج مايعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *