Modern technology gives us many things.

واتس التقنية الشريرة!!

0 361

مازالت المواقع الغربية تسوق للواتس، وماهو إلا تطبيق بسيط يحمل مزايا كثيرة ، تدفعك للإدمان….

في بلاد الغرب ولدى محاورتك لبعضهم، بتين لك ان لاوقت لديهم لمسامرتك… هو للضرورة فقط…فلماذا ندمنه نحن؟

هل أطلق للشرق الاوسط مثلا؟

باختصار هو

برنانمج  في وصفه  الأولي افتراضي مجاني لايطلب مقابلا ماديا ليعمل على هاتفك المحمول. فماذا يعني اسمه Whatsapp?

اسم البرنامج مستوحى من العبارة الانجليزية الدارجة على لسان الشباب Whats up والتي تعني مالجديد او ماذا هنالك او ماذا لديك من اخبار, جاء هذا الاسم بعد ان اتفق الامريكي بريان أكتون والأوكراني
جين كوم اللذان كان موظفين في شركة ياهو على الانفصال بعمل مستقل في العام 2009 لتكون بداياتهما مع العمل الخاص بهما وليصبح برنامجهما Whatsapp اكثر البرامج تحميلا على شبكة الانترنت منذ
انشأت واكثر البرامج التي تسجل ارقاما قياسية بين الحين والاخر فقد تجاوز عدد الرسائل التي تم تبادلها بين المستخدمين الى 27 مليار رسالة يومية “هذا بحسب موقع ويكيبيديا”.

هذه الارقام المخيفة تشير الى نجاح هذه الشراكة وقبول ورضى المستخدمين عن منتجها Whatsapp, فلكم ان تتخيلو لو ان هذه الرسال بمقابل مادي على المستخدم دفعه للشركة,فلو افترضنا ان الرسالة بـ”سنت”
واحد , هذه الكلفة مضروبة بـ 27 مليار رسالة يومية! اعتقد بان الدخل السنوي لاصحاب التطبيق سيتجاوز اجر جميع لاعبي الليجا الاسبانية مجتمعين!؟. ولن نحتاج حينها للسؤال عن ماهو الواتس اب.

إن فريق العمل الذي ابتكر هذا البرنامج مكون من شخصين, كانا يعملان لمدة عشرين عاما في شركة ياهو, و كانت فكرتهم إيجاد بديل للرسائل النصية القصيرة التقليدية.

ال WhatsApp هو تطبيق الرسائل الفورية التي الفيسبوك المكتسبة في عام 2014. وكنت عادة استخدام التطبيق لإرسال أشياء مثل الرسائل النصية والصور والفيديو والرسائل الصوتية – أو حتى لإجراء مكالمة واي فاي لصديق. اعتبارا من أبريل 2015، وكان 800 مليون مستخدم نشط من جميع أنحاء العالم.
ال WhatsApp لا يوجد لديه الاعلانات و مجانية للسنة الأولى من الاستخدام. انها سوف تكلف 99 سنتا بعد عام من ذلك. الآن بعد أن قمنا تغطية تكاليف، تحميل التطبيق المحمول على جهاز اي فون، أندرويد، بلاك بيري، أو ويندوز الخاص بك.

وبمجرد تركيب وتحميل، فسوف يطلب منك إدخال رقم هاتفك المحمول. ال WhatsApp يحتاج العدد الفعلي الخاص بك لأنه الطرق الملفات والرسائل بينك وبين جهات الاتصال الخاصة بك على غرار كيف سيكون نظام SMS.

*****************
: تقنية العمل .
يعمل الواتس آب على وفق بروتوكولات ( XMPP ) وهي بروتوكولات متخصصة في نقل الرسائل وتخزينها ، عندما تقوم بانشاء حساب جديد على الواتس آب فان ذلك يتطلب رقم هاتفك الشخصي ويتم مقارنه رقم هاتفك مع ارقام الهواتف الاخرى المتوفرة في قواعد بيانات الواتس آب ، كما ويتم التحقق من صحة رقم الهاتف عن طريق خدمة : libphonenumber وهي خدمة تستعمل للتحق من صحة ارقام الهواتف وتوفرها شركة جوجل ، تعتمد على لغة C ++ والجافا سكربت .
وعند التحقيق من رقم الهاتف يقوم الخادم بانشاء كلمة مرور عشوائية .
تُرسل الصور والوسائط المتعددة عن طريق خدمة تحميل الصور الى خوادم HTTP ومن ثم يتم ارسال رابط المحتوى الى جنب الصورة المصغرة او الملف الصوتي بتشفير Base64 .
بعد ان تكلمنا عن تقنية العمل ، دعونا نتعرف على متطلبات العمل ولغة البرمجة المستعملة لهذا الغرض .
ثانيا : متطلبات العمل .
1- Erlang : هي لغة برمجة تستخدم لبناء نظم قابلة للتطوير وبأخطاء قليلة .
2- FreeBSD : نظام تشغيل متقدم يستعمل لتشغيل الخوادم والحواسب المرتبطة بشبكة التطبيق .
3- مكتبة jqGrid : هو عنصر من عناصر الجافا سكربت ، يتح لنا التحكم في جدوال البيانات على شبكة الانترنت .
4- libphonenumber : كما ذكرنا سابقة هي خدمة للتحقيق من ارقام الهواتف .
5- LightOpenId : هي مكتبة من نوع PHP 5 لفتح حسابات OpenID بسهولة .
6- lighttpd : هو برنامج مفتوح المصدر يستعمل لانشاء خوادم الويب ، يتميز بكونه قادر على بناء بيئات عالية الاداء والجودة .
7- PHP : هيه لغة برمجة لبناء الصفحات التفاعلية ضمن الخوادم ، تتميز بسهولتها نسبيا والقوة في الاداء وقلة الاخطاء .
8- Yaws : هو بروتوكول HTTP وهو مناسب تماماً للمحتوى الديناميكي وتطبيقات الويب .
هذه المعلومات ترجمت من الموقع الرسمي لتطبيق الواتس آب .
الان سوف نتكلم عن اهم مشكلة تواجهنا وهي مشكلة التسويق .
من الصعوبة اقناع المستخدم في اقتناء تطبيقك الخاص والعمل به مالم تكن هناك ضجة اعلامية كبيرة تتحدث من خلالها عن مميزات التطبيق ، ولعل من الامور المتعارف عليها السهولة في الاستخدام والشكل البسيط من اهم سمات النجاح في العمل .
وبحسب التقارير فان كلفة بناء مثل هذا التطبيق ( واتس آب ) تكلف تقريبا 5 الاف دولار امريكي ، ولكن المشكلة الكبرى هي التسويق ، فعمل الدعاية وجذب المستخدم امراً ليس بالهين مالم يكن في تطبيقك شيء يجذب المستخدم ويجعله محور اهتمامه .
كما ويمكنك برمجة تطبيقات الويب باستخدام لغة Objective C التي سنتكلم عنها في مواضيع قادمة ان شاء الله .
*************
مؤخرا بدأت المواقع التقنية تطلب مصممين لبرنامج مثيلة وعلى طريقته، فهل ينجحون؟ خاصة أن موقع التجديد العربي جرب تقنية مثيلة للفيس وظهرت فيها عيوب كثيرة.

****************

افرا على الفرسان: مؤسس واتس اب من قاع الفقر الى قمة الثراء:

http://omferas.com/vb/t53931/

 

جوالك التقنية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.