گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / تقنيات / الساعة الذرية اختراع بشري جديد!

الساعة الذرية اختراع بشري جديد!

هل مازلنا ننغمس كالنعام في تضييع الوقت في الملذات وننسى ظان لدينا طاقة خارقة لا نعرفها قد تجعلنا أفضل الناس أو من أغنيائهم؟.

بكل الأحوال يجب أن تتعرف على جديدها:

الساعة الذرية هي ساعة إخترعها العالم الأمريكي وليام ليبي في عام 1948 والتي تعتمد على تردد الرنين الذري لضبط الوقت وتستخدم لمعايرة الثانية وتعتبر الساعات الذرية أدق ساعات توقيت حتى الآن حيث يصل مقدار الخطأ ثانية كل 30 مليون سنة تقريبا وفقا للإحصائيات الحديثة، الأمر الذي جعل منها معيارا للتوقيت العالمي. ويكيبيديا

 

والجدير بالذكر أن  وكالة ناسا على وشك إرسال «ساعة فضاء عميق ذرية» إلى الفضاء الخارجي، والهدف منها مساعدة المركبات الفضائية في تحديد موقعها كنظام تحديد مواقع كوني.

ومن المقرر إطلاق هذا النظام على متن صاروخ سبيس إكس هيفي فالكون من مركز كينيدي للفضاء في 22 يونيو/حزيران، ولا يتجاوز حجمه حجم محمصة خبز كهربائية، لكنه يقيس الفترة التي تستغرقها الإشارة للسفر من نقطة إلى أخرى، ما يمكّن المركبة الفضائية من تحديد موقعها.

تعداد الذرات

وفقًا لمختبر الدفع النفاث في ناسا، يرسل المشروع للمرة الأولى نوعًا فريدًا من الساعات الذرية بعيدًا عن المدار الأرضي، ما قد يساعد المركبات الفضائية في الملاحة بدقة أكبر مقارنة باعتمادها على الساعات الذرية الموجودة في المدار الأرضي، لكنها ستمضي أول عام في المدار قبل مغادرته إلى الفضاء العميق.

وصرحت وكالة ناسا في بيانها «قد يؤدي خطأ مقداره ثانية واحدة على الساعة إلى انحراف مركبة فضائية كيلومترات عن وجهتها، ولك أن تتخيل فشل مركبة فضائية في الهبوط على المريخ مثلًا بسبب هذا الخطأ الضئيل. وخلال الاختبارات الأرضية، أثبتت ساعة الفضاء العميق الذرية أنها أكثر استقرارًا بما يصل إلى خمسين ضعفًا مقارنة مع الساعات الذرية في أقمار النظام العالمي لتحديد المواقع. وإن أثبتت المهمة هذا الاستقرار في الفضاء، ستكون عندها أحد أكثر الساعات دقة في الكون.»

عدة مصادر

عن اوس

شاهد أيضاً

لماذا يجب عليك الانتظار 10 ثوانٍ لتشغيل الراوتر من جديد؟

يستغرب بعضهم من أنه أعاد تشغيل الراوتر بلا فائدة، وأنه لم يعد يقوم بعمله جيدا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *