Modern technology gives us many things.

للمختصين المبرمجين/ماذا تعرف عن لغة البرمحة R؟

0 25

مازال هناك لغات لم نجربها، فنحن ندخلها تبعا لاحتياجاتنا وهدفنا، لغة مهمة نتعرف عليها معا:

لغة البرمجة آر هي بيئة برمجية إحصائية للتنهيج والرسم، اخترعها روس ايهاكا وروبيرت جنتلمان وسميت بلغة R تيمناً بإسميهما لغة آر هي بيئة عمل برمجية للإحصاء الحاسوبي تسمح بإجراء التطبيقات الإحصائية من جهة وبناء البرامج الإحصائية من جهة أخرى. هي مفتوحة المصدر، وهناك نسخة مجانية لها من لغة البرمجة الإحصائية,.
ويكيبيديا

R هي منصة برمجية مفتوحة المصدر من أجل تحليل البيانات الإحصائية. بدأ مشروع R في عام 1993 كمشروع أطلقه اثنين من الإحصائيين في نيوزيلندا، وهما روس إلهاكا و روبرت جينتلمان، وكان هدفهما إنشاء منصة بحث جديدة في الحوسبة الإحصائية. ومنذ ذلك الحين نما هذا المشروع الريادي ليشمل أكثر من عشرين إحصائي وعالم كمبيوتر من جميع أنحاء العالم.

وبسبب كونها منصة مفتوحة المصدر، تم اعتماد R بسرعة كبيرة من قبل أقسام الإحصاء من جامعات في مختلف أنحاء العالم، وقد جذبتهم الطبيعة التوسعية لها كمنصة للبحوث الأكاديمية، كما أن مجانية المنصة لعبت دوراً هاماً كذلك. وخلال فترة ليست بطويلة بدأ الباحثون الإحصائيون وعلماء البيانات والتعلم الآلي بنشر الأبحاث العلمية المحتوية على التعليمات البرمجية لـ R لتنفيذ مهام العمل الجديدة، ضمن أغلب المجلات الأكاديمية. جعلت المنصة R هذه العملية سهلة للغاية: يمكن لأي شخص أن ينشر حزمة عمل ضمن المنصة في “شبكة الأرشيف الكامل لـR” المسماة اختصاراً بـCRAN، وتصبح متاحةً للجميع. حتى كتابة هذه السطور، ساهم آلاف مستخدمو منصة R بأكثر من 6100 حزمة عمل، موسعين قدرات المنصة إلى مجالات متنوعة كالاقتصاد وتحليل التجارب السريرية والعلوم الاجتماعية وبيانات الويب. ويمكن لأي شخص أن يقوم بالبحث عن التطبيقات في MRAN عن الموضوع الذي يريده.

تقوم العديد من الشركات والمنظمات الأخرى بالعمل على توسيع نطاق مشروع R، مع الحفاظ على الجوهر الأصلي عن طريق مؤسسة R غير الربحية (مقرها في فيينا، النمسا). وقد قامت TheBioConductor بإنشاء أكثر من 900 حزمة عمل إضافية، جاعلة هذا المشروع رائداً برمجياً في تحليل البيانات الجينية والوراثية. كما أن RStudio أنشأت بيئة تطوير تفاعلية رائعة بلغة R، معززةً إنتاجية المستخدمين في جميع أنحاء العالم. وقد قامت Revolution Analytics بدعم مشروع R بثورة مفتوحة جعلت تضمينه ضمن أي تطبيقات أخرى أمراً سهلاً.

 بعض الأمثلة القليلة عن استخدام R:

  • تستخدم جوجل مشروع R لحساب عائدات الاستثمار في الحملات الإعلانية

  • تستخدم فورد R لتحسين تصميم سياراتها

  • يستخدم تويتر R لمراقبة تجارب المستخدمين

  • تستخدم المنظمة الوطنية للطقس المشروع R من أجل التنبؤ بالفيضانات الشديدة

  • يستخدم معهد روكفلر الحكومي R من أجل تطوير نماذج لمحاكاة أموال صناديق التعاقد العامة

  • تستخدم مجموعة حقوق الإنسان لتحليل البيانات مشروع R من أجل قياس تأثيرات الحروب.

  • يُستخدم مشروع R كثيراً من قِبل صحيفة نيويورك تايمز من أجل إنشاء الرسوم البيانية والتطبيقات الصحفية ذات البيانات التفاعلية.

  • المصدر
  • ينظر للـ R على أنها امتداد للغة الـ S و الـ S-PLUS المطورة في بداية التسعينيات من القرن الماضي. تتميز لغة الـ R بكثرة استعمالها من طرف الاحصائيين حتى أن الكثير من الناس يظن أنها حكر لهم مثل برنامج SPSS. لكن يتميزالـ R بكونه يتمتع بصفات لغات البرمجة الاخرى حيث يمكن القيام بالبرمجة الكائنية وحتى انشاء صفحات ويب.  لكن مايميزه هو انه يحتوي على العديد من الحزم الاحصائية مما جذب إليه العديد من الاحصائيين.
  • تلقى لغة الـ R اهتماما كبيرا في مجال المعلوماتية الحيوية لعدة أسباب, من بينها سهولة الاستعمال اذا يمكن لباحث ذو خلفية زهيدة في البرمجة أن يتعلم استعمالها على الاقل في مستوى يلبي حاجياته الاساسية في تحليل البيانات ورسم المخططات. وسبب مهم في رأيي هو توفر عدد كبير من حزم تحليل البيانات البيولوجية حيث أن أغلبية الباحثين يقومون بنشر خوازمياتهم بلغة الـ R إلى درجة أنه تم  انشاء مستودع  حزم  bioconductor (موقع يحتوي على الحزم البرمجية) خاص فقط بالحزم ذات العلاقة بمجال البرمجية الحيوية, بالاضافة إلى أن امكانية اظهار رسومات ذات شكل جذاب بسهولة.
  • تتميز لغة الـ R ببساطتها اذ أنها لغة سكريبت فلا تحتاج لكتابة دالة دخول كما هو في لغات البرمجة الكلاسيكية. مثل كل لغات السكريبت الأخرى أول سطر هو أول أمر.
  • أما تجميلها وتفاصيل التعامل مع بيئتها، فنرجو دخول الرابط أدناه.
  • المصدر
  • أما المهندس خالد الشمعة يقول عنها:
  • تعد لغة R من اللغات التي صعد نجمها حديثا وبشكل سريع بمجال البرمجة العلمية في قطاعي الإحصاء والمعلوماتية الحيوية (bioinformatics) حيث باتت معتمدة على نطاق واسع في كثير من الجامعات ومراكز البحث العلمية، وأصبحنا نرى استخدامها والإشارة إليها في المقالات المنشورة بالمجلات العلمية المحكّمة يزداد بشكل طردي ومتسارع، هذا عدى عن حقيقة كونها لغة حرة مفتوحة المصدر يخضع توزيعها لترخيص GPL الشهير. كل ذلك أدى إلى تزايد ما هو متوفر ومتاح على الشابكة (الإنترنت) من مصادر لها على توزع طيف تلك المصادر، فهناك الكتب الإلكترونية والدروس التعليمية وحتى المناهج الأكاديمية والدورات التدريبية إضافة إلى البرامج الجاهزة والمكتوبة بلغة R لتنفيذ هذه المهمة أو تلك، حتى أنها باتت تحظى ببعض الامتياز مقارنة بالعديد من العمالقة في قطاع البرمجة الرياضياتية العلمية والإحصائية مثل SAS و SPSS خصوصا في مجال توافر الجديد من الطرق والخوارزميات الحديثة، حيث يقاد هذا التوجه في معظمه من طرف الجامعات ممثلة بطلاب الدراسات العليا يحفّزهم على ذلك سهولة بناء الإضافات لهذه اللغة، ويعتبر هذا الأسلوب رغم ما قد يشوبه من نقاط ضعف تتعلق بموثوقية وجودة وغزارة تلك الإضافات الجديدة، والتي تتبع خبرة ومهارة مطوريها وناشريها، لكنها تبقى في القطاع العلمي والأكاديمي أفضل كثيرا من البدائل التجارية التي يعيبها ارتفاع ثمنها من جهة، ومن جهة أخرى بطئ إضافة التحديثات التي تعكس تطور القطاعات العلمية المختلفة، حيث أنها عادة ما تتبع دورة تجارية تتحكم بها الشركات المنتجة.
  • المصدر
  • وإن تلمسنا رأي ممارس لها فيقول:
  • في البداية ، اعتبرت R واحدة من أكثر اللغات تعقيدا للتعلم ومن المفترض أنها غير متناسقة للغاية ، حيث لم يكن الهيكلية والشكلية خلال تلك الفترة من الأولويات العليا كما كانت في لغات البرمجة الأخرى. ولكن كل هذا تغير عندما تم تقديم Tidyverse ، وهو عبارة عن مجموعة من الحزم والأدوات التي توفر واجهة برمجة هيكلية متسقة.

    بعد وصول أدوات مثل “dplyr” و “ggplot2” تم تقليل تعقيدات منحنى التعلم إلى أبعد من ذلك. كما هو الحال مع الوقت الذي ظل فيه R قيد التطوير مثل أي واجهة برمجة أخرى حققها أكثر وأكثر هيكلية ومتسقة ، أصبح Tidyverse أكثر كفاءة ، والذي تضمن حزم دعم للتلاعب ، والتصور ، والتكرار ، والنمذجة ، والاتصال ، والتي جعلت جميع R لغة سهلة للتعلم.

    3. R بشكل رئيسي للأعمال:

    الميزة الرئيسية لـ R بالمقارنة مع أي لغة برمجة أخرى هي أنها قادرة على إنتاج تقارير جاهزة للأعمال و infographics ، وتطبيقات ويب تعمل بالطاقة ML. لا توجد أدوات أخرى في السوق فعالة مثل صفات R. Two التي نضغط عليها هي “RMARKDOWN” و “Shiny”.

    “RMARKDOWN” عبارة عن إطار عمل يُنشئ تقارير يمكن إعادة بنائها والتي قطعت شوطا طويلا في بناء المدونات وحتى العروض التقديمية ومواقع الويب ومجلات الكتب وغيرها الكثير. لا تبدو هذه الأداة رائعة فحسب ، بل إنها في الحقيقة ، تستخدمها العديد من شركات الإدارة العليا كطريقة لإعداد تقرير لتحليل الأعمال لشركاتها بل وحتى تسويق ما تحققه من خلال هذا الإطار الرائع.

    “Shiny” هو إطار قادر على إنشاء تطبيقات ويب تفاعلية مدعومة من R. هذا هو إطار واسع الاستخدام حيث تتطلب جميع المشاريع تقريبًا موقعًا على الويب حيث يتم عرض النتائج ، ومن ثم ، تعتبر أداة براقة أداة مفيدة جدًا.

    4. R هو أفضل Allrounder

    إن المصطلح R على أنه قوي فقط هو في الواقع مجرد نقص في القوة التي يمتلكها. من منظور الشركات ، R هو أساسا Excel على المنشطات والكثير منها. R ليست فقط قوية ولكنها ذكية ولها بنية تحتية قوية. انها تنفذ العديد من الخوارزميات بما في ذلك حزمة التعلم آلة الراقية (H2O) ، TensorFlow حزم التعلم العميق ، xgboost أعلى خوارزمية Kaggle وغيرها الكثير.

    اعترض على البنية التحتية التي تحدثنا عنها كثيرًا بالفعل ، ولكن هذه البنية التحتية هي نقاط القوة الرئيسية للغة R حيث أن ذلك يمكّن من تطوير النظام البيئي للتطبيق باستخدام نهج هيكلي أكثر ملاءمة وثابتًا. تأتي مع مكتبات مثل “dpylr” و “tidyr” و “stringr” و “lubridate” و “forcats” وغيرها الكثير مما يسهل عملية التطوير بشكل أكبر.
    وبالتالي لن يكون من الخطأ القول بأن R هي شركة شاملة.

  • المصدر
هذا أهم ماتوصلنا إليه، وتأكد أيها المبرمج، أن محاولاتك مهما تعددت، فسوف توقن حتما، أن البرمجيات حاليا، تتجه للاختزال الشديد، وهي أهم مايميزها.
وقتا طيبا نرجوه لكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.