Modern technology gives us many things.

ماذا تعرف عن مبردات الحواسب الحديثة؟؟

0 30

لم تعد المراوح القديمة تفي الغرض، لتبريد الحواسب، بل بات الأمر أكثر تقدما وفعالية، هذا المقال يخص هذا الجانب المهم  التقني:

على الرغم من أن التبريد المائي ليس الخيار المفضل لدى الكثيرين، ولكنه بدأ بالحصول على سمعة حسنة من خلال الأداء الجيد الذي يوفره مما جعل الكثيرين من الأشخاص ترغب بتركيب تبريد مائي في تجميعة الحاسوب الخاصة بهم، إن كنت واحدً منهم وتريد استخدام التبريد المائي في كمبيوترك وتبحث عن معلومات مفصلة فهذه المقالة ستوفر لك دليل شامل لكل ما تحتاج أن تعرفه عن التبريد المائي

لماذا يتجه الناس لاستخدام التبريد المائي؟ ولماذا يعتبر أفضل من تبريد الهواء التقليدي؟ في الأساس تعمل جميع أنواع المبردات على نفس المبادئ الفيزيائية الأساسية. وهي قوانين الديناميكا الحرارية. بغض النظر إن كنت تملك مبرد هواء أو مبرد مائي فأنها تقوم بنقل وتبديد الحرارة من مكان إلى مكان أخر. بمعنى أخر يقوم الهواء أو الماء بأخذ الحرارة من أجهزة الكمبيوتر وتبديدها بعيداً.

كيفية اختيار وحدة تزويد طاقة PSU مناسبة للكمبيوتر الخاص بك

التبريد المائي
التبريد المائي

لماذا يجب أن تستخدم التبريد المائي؟

لنكن واقعيين، أغلب الناس الذين يستخدمون التبريد المائي يستخدمونه من أجل الشكل الجميل الذي يضيفه إلى تجميعة الكمبيوتر. هذا لا يعني إنه لا يوفر تبريد ممتاز لأجزاء الكمبيوتر، من الأكيد أن نظام تبريد مائي يشمل المعالج وبطاقة الرسومات سيكون أكثر من كافي لإبقاء الكمبيوتر الخاص بك بحدود الحرارة المثالية للتشغيل وحتى لكسر تردد التشغيل إن أردت ذلك. ومن أكبر فوائد التبريد المائي إلى جانب المظهر الجميل هي تقليل الضجيج. وذلك بسبب الاستغناء عن المراوح او عدد منها.

جمالية التبريد المائي

يوفر التبريد المائي في المقام الأول مظهر كمبيوتر عصري رائع مما يجعل من أجزاء السيليكون تبدو كأنها لوحة فنية بدلاً من كونها مجموعة من الأجهزة المملة مع الكثير من الضجيج. هناك طرق متعددة للقيام بتركيب تبريد مائي.

هناك أربعة خيارات للتبريد المائي

أولاً ، يمكنك ببساطة استخدام مبرد الكل-في-واحد AIO. وبهذه الطريقة تتجنب مخاطر إعداد أجهزة التبريد بنفسك كما أن هذه المبردات تملك كفالة، يمكنك إيجاد مبردات من هذا النوع للمعالج وهي سهلة التركيب مثل مبرد Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

الخيار الثاني هو استخدام أنابيب مرنة ملونة أو شفافة. هذه الطريقة من أكثر طرق التبريد المائي قابلية للتكيف حيث أن الأنابيب مرنة وسهلة الاستخدام والتركيب.

الخيار الثالث والأكثر شعبية في الوقت الحالي هو استخدام أنابيب الأكريليك وأشهرها أنابيب PETG. هذه الأنابيب صلبة غير مرنة وقوية للغاية ويتم استخدام انابيب مستقيمة لصناعة انحناءات عن طريق تسخين الانبوب وتشكيله حسب الشكل الذي ترغب به أو حسب تشكيل الأجهزة داخل الكمبيوتر.

أخيرًا، الأنابيب النحاسية. وهي شبيهة كثيراً بأنابيب الأكريليك إلا أنها أسهل بكثير عند تشكيلها وحنيها وأقل تكلفة. رغم أن هذه الأنابيب غير شفافة ولكنها توفر مستوى ضجيج منخفض وقدرة التبريد فائقة مقارنة بالأجهزة التبريد الهوائية.

مكونات المبرد المائي

إن قررت بناء نظام تبريد مائي فهذه المكونات التي ستحتاج إليها : أنابيب ، راديتر (مبدد حرارة) ، كتلة وحدة المعالجة المركزية ، كتلة بطاقة الرسومات ، كتلة الذاكرة ، خزان الماء ، مضخة ، براغي ووصلات الضغط  ، الزوايا ، صمامات الإيقاف ، سائل التبريد ، مراوح.

كتلة وحدة المعالجة المركزية
كتلة وحدة المعالجة المركزية

كتلة وحدة المعالجة المركزية

تعتبر هذه الكتلة أهم كتلة في نظام التبريد المائي لذلك ستحتاج إلى التأكد من شراء كتلة معالج متوافقة مع المعالج الذي تملكه. في أغلب الأحيان يكون الاختيار بين كتلة مخصصة لمعالجات Intel أو معالجات AMD ، حيث أن أغلب أحجام المعالجات من نفس الشركة تكون متقاربة جداً في أغلب الأحيان.

التبريد المائي
كتلة بطاقة الشاشة

كتلة بطاقة الرسومات

أكثر الكتل التي تملك العديد من الخيارات هي كتلة بطاقة الرسومات وذلك بسبب الاختلافات في تصميم لوحات PCB في بطاقات الرسومات. ستحتاج إلى التأكد من شراء كتلة تبريد مائي متوافقة مع بطاقة الرسومات التي تملكها. غالبًا ما تبيع الشركات كتل محددة لبطاقات رسومات معينة أو لعائلة بطاقات معينة من شركة مثل بطاقات Gigabyte’s Windforce أو MSI’s Lightning أو سلسلة بطاقات Asus STRIX. لذلك تأكد من توافقية الكتلة مع بطاقة الرسومات الخاصة بك قبل الشراء.

كتلة الذواكر

إذا كنت ترغب في تبريد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) باستخدام التبريد المائي فهو أمر يعود لك وتستطيع الاستغناء عنه، ولكن إن كنت تريد تبريد الذواكر الخاصة بك تأكد أيضاً من أن كتلة التبريد متوافقة مع الذواكر التي تملكها.

أجزاء التركيب والتثبيت

هذه الأجزاء الأكثر أهمية في تصميم التبريد المائي الخاص بك ويجب عليك اختيارها وفقًا للأنابيب التي تريد استخدامها وستحتاج إما إلى تركيبات ضغط تقليدية أو تركيبات من الأكريليك.

على الرغم من أن تركيبات الأكريليك يمكن استخدامها لضغط الأنابيب من الناحية الفنية حيث تم تصميمها لضغط أنابيب الأكريليك ولكن بضغط أقل للوقاية من كسر الأنابيب على عكس أجزاء تركيبات الضغط التقليدية والتي تملك قوة ضغط أكبر. يمكنك استخدام أجزاء الضغط التقليدية مع أنابيب الأكريليك ولكن كن حزراً من كسرها.

بجانب ذلك، إن كنت تبحث عن تصميم أجمل وعصري أكثر يمكنك استخدام بعض التركيبات المخصصة للزوايا أيضًا وعادة تأتي بزوايا تبلغ 45 أو 90 درجة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تركيب صمام إغلاق في نظام التبريد خاصتك فقد يكون ضروري بعض الأحيان عند صيانة الكمبيوتر.

التبريد المائي

المضخة والخزان

من الناحية الفنية لا تحتاج إلى شراء خزان لتشغيل حلقة تبريد الماء بنجاح. ولكنها توفر منظر جميل في الكمبيوتر وتوفر سهولة عند ملء نظام تبريد الماء.

إما بالنسبة للمضخة فلا يمكنك الاستغناء عنها في أي من السيناريوهات وذلك للتأكد من أن السائل يتدفق داخل نظام التبريد وسحب الحرارة عن مبددات الحرارة. والقاعدة الأساسية عند تركيب المضخة أنها يجب أن تضخ الماء دائما إلى الأسفل أو مع اتجاه الجاذبية.

الراديتور

مبددات الحرارة والضغط

بعد تركيب الأجزاء والكتل السابقة وبدأ الماء بالدوران في نظام التبريد ستحتاج إلى طريقة لتبريد الماء وإخراج الحرارة منه. والخيار الوحيد المتاح هنا هو استخدام مبددات الحرارة أو الراديتر.

يمكنك القيام بذلك إما عن طريق استخدام نظام تبريد منفصل لبطاقة الرسومات والمعالج أو عن طريق دمج الاثنين معاً في نظام تبريد واحد أو حلقة واحدة. لكنك بحاجة إلى مبددات للتخلص من الحرارة في كلا الحالتان.

لاختيار مبدد الحرارة الخاص بك يجب أن تتحقق من المساحة المتوفرة في علبة الكمبيوتر كافية لمبدد الحرارة الذي تريد تركيبه كما ستحتاج إلى اختيار مؤشر FPI في مبددات الحرارة التي تريد استخدامها ويعني مؤشر FPI على عدد الزعانف في كل بوصة من المبدد او الراديتر.

يجب معرفة أن كلما ارتفع مؤشر FPI زاد الضغط الثابت الذي ستحتاج إليه لتحريك الهواء البارد بشكل فعال خلال زعانف الراديتر. على سبيل المثال ، إذا كان لديك مبدد مع مؤشر FPI بدرجة 38 ستحتاج إلى مراوح مخصصة ومحسنة للضغط الثابت من أجل تبريد أكثر كفاءة للمبدد.

وإذا كان لديك مبدد ذات FPI أقل من 16 فلن تحتاج إلى مراوح الضغط الثابتة وتستطيع وضع مرواح هواء عادية لتبريد المبدد.

التبريد المائي
التبريد المائي

التخطيط لبناء تبريد مائي مناسب

في هذا المرحلة بعد أن تعرفت على جميع مكونات التبريد المائي ستحتاج للبحث أفضل علبة كمبيوتر لاستيعاب نظام التبريد المائي أو التحقق من علبة الكمبيوتر الخاصة بك إن كنت تملك علبة حاسوب بالفعل.

هناك مجموعة كبيرة متنوعة من علب الكمبيوتر التي تدعم أنظمة التبريد المائي من قياس Mini-ITX حتى العلب الكبيرة E-ATX. بعد التأكد من علبة الكمبيوتر ستحتاج للتحقق من مبددات الحرارة التي تدعم التبريد المائي ثم ستحتاج إلى وضع مخطط الأنابيب وكيف ستقوم بتبريد الكمبيوتر وهل ستستخدم حلقة واحدة أو حلقات منفصلة؟ بمجرد ان تتخذ كل هذه القرارات ستحتاج إلى إعداد قائمة بعدد التجهيزات التي ستحتاجها.

أفضل طريقة للتخطيط هي من خلال رسم مكونات الكمبيوتر الحاص بك ورسم تصور مبدئي للمبرد المائي الذي تريد تركيبه مما يتيح لك معرفة عدد المكونات التي تحتاج أليها.

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.