Modern technology gives us many things.

البرمجة التقنية مادة دراسية هامة ولكن لماذا؟

1 777

 

من الهام في عصرنا هذا أن نتوقف عن أن نكون متفرجين، أو مصفقين ، أو أي شيء أخر ، بل علينا أن نكون  داخل نطاق موجة العمل…

وذلك لأننا سنرى العالم من الداخل، وسوف تذهب موجة الانبهار والاندهاش، ونفهم ان ما وصل إليه العلم والتقنيات ما هو إلا أمر تراكمي بعضه يبنى عل بعض…ولكن لماذا؟، لأنها تعلمنا على المنطق والمحاكمة الفكرية، نعم تعلمنا كيف نفكر

ربما كان الرد في موضوعنا السابق، ولكن لنعلم أن هناك من  يعمل في الظل وعلينا متابعته وبسط يد العون له…[1]

***************
لقد وجدنا جهودا موفقة في هذا العالم الممتع ، لكنها تحتاج فريق عمل مستمر في المتابعة والتطوير مثال:
طرح موقع “الباحثون السوريون” فكرة اجتماع المبرمجين في مكان واحد، وقد أطلقت هذه المنظمة لنقل عام 2013 ، وأطلقت شعارا لها منقولا عن ستيف جوبز:  مؤسس شركة أبل، على كل شخص تعلم البرمجة لأنها تعلمنا كيف نفكر.

وقد دعت المنظمة ، لجعل البرمجة من ضمن المنهاج الدراسي الأساسي، كما انها بدأت بتعليم الخوارزميات المتعلقة بالألعاب وكيفية إنشائها،[2] وكذلك قدم موزيلا فكرة جديدة للعمل خاصة طبعا بمتصفحات الانترنيت قال فيها:

في عام  2010 قامت موزيلا بالكشف عن لغة برمجة جديدة باسم Rust شبيهة جداً بلغة C ولكن الهدف منها هو أن تكون لغة ملائمة للتطبيقات التي ستعتمد على الإنترنت كوسيلة لتبادل البيانات ولكن اللغة حتى الآن مازالت تحت التطوير وأظن أن موزيلا تريد أن تقوم بالانتقال إلى هذه اللغة كأساس لفايرفوكس نظراً لما ستوفره من أمور تحسن من أداء المتصفح الناري.

http://www.rust-lang.org/

وقال احد المتابعين :

Rust لغة low-level واعدة والـ syntax بسيط و “أنظف” بكثير من لغة C/C++. أيضاً وجود Mozilla خلفها أمر آخر مشجع على تعلمها واستخدامها.

هدف Rust هو انشاء لغة برمجة منخفضة المستوى، سريعة جداً وأمانة لتطوير برامج وأنظمة كبيرة فيها عوضاً عن C++ والتي تستخدم لتطوير المتصفحات ومحركاتها مثل Firefox و Chrome. اللغة مازالت حديثة وستحتاج لكثير من الوقت لتنضج ويتوفر لها مكتبات قوية كالموجودة في C و C++.[3]
**********
ولكن نسي العالم من خلال اللمعان الاعلامي عامة ، الجهود السورية الحثيثة في تعريب البرمجة ، وتخصيص بيئة خاصة بها، ومازالت تحتاج للتطوير وفريق عمل يعمل لها: وقد بدأ بمشروعها الدكتور: محمد عمار السلكة، بموقعه ج قال فيه:
هي لغة برمجة رفيعة المستوى High Level Programming Language تستخدم اللغة العربية قلباً وقالباً. ولعلها أول لغة برمجة عربية متكاملة تحتوي جلّ خصائص لغات البرمجة الأجنبية رفيعة المستوى مثل C و Pascal . لقد أصبح بإمكانك الآن كتابة البرامج للحاسوب الشخصي باللغة العربية.

يمكنك أن تجد في هذا الموقع كثيراً من المعلومات عن لغة ج ، ونسخة مجانية من الإصدار التجريبي لبرنامج الخوارزمي، وهو برنامج يتيح لك كتابة البرامج بلغة ج، وتنقيحها، ومن ثم تنفيذها. كما ستجد في هذا الموقع أيضاً كثيراً من الأمثلة لبرامج متنوعة مكتوبة بلغة ج.

وإني لأدعوك إلى تحميل برنامج الخوارزمي إلى حاسوبك وتجربة لغة ج، وأنا على يقين أنك ستجد فيها الكثير من الفائدة والمتعة. وإن كنت من المهتمين ببرمجة الحاسوب، أو مدرساً لبرمجة الحاسوب في المدارس أو الجامعات العربية، فستجد في لغة البرمجة العربية ج وسيلة ممتازة لتعليم الطلاب العرب مبادئ البرمجة ومفاهيمها، وبديلاً عربياً للغات البرمجة الأجنبية.

**********
يقول المهندس السوري: م ي. ز: هي لغة برمجة عربية كاملة، مع بيئة العمل المرتبطة بها، صحيح أنها لا تخرج برنامجexe ولا dll  ولكنها تعد بداية البرمجة العربية ، والمشروع مفتوح للطلاب المجدين والجديين.

*********
وبعد هذه الجولة السريعة، أليس من الضرورة بمكان  البدء بتعلم البرمجة حالا؟

خاص جوالك التقنية 15-11-2015

 

[1]  لغات منقرضة والسلاح العالمي المقبل!!!: موضوع هام ذو صلة
http://www.jawallak.com/?p=301

 

[2]  رابط المنظمة:

https://code.org/

 

[3] لمتابعة الموضوع :

https://io.hsoub.com/programming/669-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9-rust-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%B2%D9%8A%D9%84%D8%A7

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.