Modern technology gives us many things.

متى تصبح عملية النسخ الاحتياطي محكمة؟

0 721

لا ننكر من أن مواقع ضخمة مثل الفيس بوك ومثيلاتها مازالت تعاني من سوء النسخ الاحتياطي ،  وكذلك في كل الوسائل كالهاتفية  منها أو غيرها..، مازالت القضية  تشغل أصحاب المواقع المشهورة والمتحركة بقوة.
لقد ظهر اخيرا عيوب النسخ الاحتياطي فيها ، من خلال ضياع بعض البيانات في أرشيفها مهما حرصت، وخاصة في ميزة الرسائل الخاصة التي يضيع منها الكثير،و التي تجد نفسها في وقت من الاوقات وقد فقدتْ نصفها!!!

فمتى يصبح النسخ الاحتياطي محكم؟


بعض معلومات للمهتمين فقط:

النسخ الاحتياطي للبيانات يعتبر مقياس أمني أساسي للبيئة الحاسوبية في الوقت الحاضر. تكتسب البيانات أهميتها إما بسبب الحاجة للأيدي العاملة لتنميتها أو بسبب أهميتها لعملائك. بينما تزداد أهمية البيانات فإنها تنمو كذلك بسرعة, تشير بعض التقديرات إلى أن نمو البيانات قد يصل إلى 100% سنوياً . لذا فإن فقد تلك البيانات يكلف مئات الآلاف من الدولارات . بهذه النظرة يصبح من الواضح أنه يجب عليك حفظ بياناتك.

السبب الرئيسي للنسخ الاحتياطي هو إعطائك القدرة على استعادة البيانات في حال وقوع مكروه ,أو خطأ مستخدم , أو إخفاق مكونات الحاسب المادية . استخدام النسخ الاحتياطي يشعر أقسام تقنية المعلومات بالأمان .إلا أن هذه الأقسام تعلم بأن المشكلة ليست في حفظ البيانات من خلال النسخ الاحتياطي و إنما المشكلة الحقيقية هي في استرجاع البيانات عند الحاجة إليها , حيث أن نسخ أو استرجاع كمية كبيرة من البيانات يعتبر تحدياً لتلك الأقسام , فقد يستغرق استرجاع النظام بأكمله إلى ساعات بل أيام .خلال عملية النسخ أو الاسترجاع يجب ألا تصل التطبيقات أو المستخدمين إلى البيانات بل يجب الانتظار حتى تكتمل عملية النسخ أو الاستعادة.

مفاهيم أساسية للنسخ الاحتياطي Backup

هناك ثلاث مفاهيم أساسية للتخزين الشريطي tape storage هي :

النسخ الاحتياطي Backup (التخزين لمدى قصير): عمل نسخ من الملفات الأصلية المخزنة على القرص الصلب. تدعو الحاجة إلى النسخ الاحتياطي لإعادة إنشاء الملفات المفقودة أو المعطوبة, أو للاسترجاع بعد عطب النظام . الملفات المستخدمة في النسخ الاحتياطي هي ملفات إضافية و لا تستخدم كنسخ تحت العمل.

الأرشفة(المحفوظات) Archiving (التخزين لمدى طويل): نسخ ملف أو أكثر إلى شريط tape للاحتفاظ بها

لفترة طويلة (4), بشرط أن لا تكون هناك حاجة منتظمة للوصول لتلك الملفات . تستخدم الأرشفة لأسباب قانونية أو لتوفير مساحة خالية على القرص الصلب.

الاستعادة بعد الكارثة Disaster Recovery : و تعني التماثل للشفاء بعد تعرض النظام لكارثة ما. سيكون هناك حاجة لأجزاء من النسخ الاحتياطية للنظام و بياناته إن لم يكن كلها لإعادة تحميلها مرة أخرى(4).

لماذا النسخ الاحتياطي Backup؟

استراتيجية النسخ الاحتياطي المناسبة هي الضمان الأكثر فاعلية ضد الحريق أو السرقة أو عطب القرص أو الكوارث الطبيعية أو الأخطاء البشرية أو الفيروسات . هذه الأحداث يمكنها التسبب في فقد البيانات, و من ثم استغراق الكثير من الوقت في عملية الاسترجاع بعد الكارثة (كنهاية جيدة), أو فقد العملاء و فقد تجارتك (كنهاية محزنة).[1]

للمحترفين فقط:

اني خطوات أحتراف عملية الـ Backup

التدوينة الثانية التي سوف نتناولها اليوم في سلسلة احتراف الـBackup والتى طرحت في قسمها الأول سؤال عن ماهية المعلومات التي يجب حفظ نسخة احتياطية منها ,أما اليوم فسوف يكون حديثنا عن الأساليب أو المناهج التى يجب أتباعها في عملية النسخ وبالإنكليزية يطلق عليها Backup Method.

بعد أن نقرر ونحدد المعلومات التي يجب علينا حفظها نبدأ خطوتنا الثانية في تحديد الأسلوب الذي سوف نعتمد عليه في الحفظ وهي خمسة أنواع:

Full Backup

المنهج الأول الذي نستطيع الاعتماد عليه هو عمل نسخ كامل لكل الملفات الموجودة وبدون مراعاة اي شيء يخص الملفات وتطلق عليه مايكروسوفت أسم Normal Backup ومثل هذا النوع من الـ Backup يكون عادة أسبوعي أو شهري بحسب ضرورات العمل وأكثر ما يميزها هو سرعة استعادة الملفات فهي تعد الأسرع بين كل الطرق الموجودة وعيوبه هو بطئ عملية حفظ البيانات وأرشفتها أضف على ذلك احتياجك إلى مساحات تخزين كبيرة ومتزايدة مع الوقت أما النقطة الآخيرة من عيوب هذه الطريقة هي تأمين حماية جيدة للبيانات لأن سرقة هذه البيانات تضع السارق أما معلومات كاملة عن البيانات.

المزايا: أسرع طريقة في استعادة البيانات.

المساوئ: عملية النسخ الاحتياطي هي الأبطأ, مساحة تخزين هي الأعلى, خطر أكبر لو في حال سرقة الملفات.

Incremental Backup

المنهج الثاني الذي نتبعه عادة بعد الـ Full Backup هو الـ Incremental وهو يقوم بأرشفة الملفات التى تم التعديل عليها فقط لذلك هو يعتبر في المرتبة الثانية بعد الـ Full Backup وهو يحدد الملفات المتغيرة من خلال مايعرف بالـ Attribute فبعد عملية الحفظ يقوم بإزالة هذا الـ Tag عن الملف ولو في حال طرأ تغيير جديد سوف يظهر الـ Tag مرة آخرى وبالتالي حفظ جديد لهذا الملف بمتغيراته فلو قمنا بعمل Full Backup يوم السبت وفي اليوم التالي قمنا بعمل Incremental وفي اليوم الذي بعده أيضا قمنا بعمل Incremental وبعدها حصل عندنا مشكلة في الكمبيوتر وحذفت الملفات عندها يتوجب علينا أولا استرجاع الـ Full Backup وبعدها نسترجع الـ Incremental الخاص بيوم الأحد وبعدها نستعيد النسخة الخاصة بيوم الأثنين أيضا حتى نحصل على كل الملفات مايميزه هو سرعة عملية حفظ الملفات (المتغيرة فقط) ويأخذ أقل مساحة ممكنة من وسائط التخزين ومايعيبه هو بطئ استعادة الملفات.

المزايا: أسرع طريقة في عملية النسخ الاحتياطي, مساحة التخزين هي الأقل.

المساوئ: أبطئ طريقة في استعادة الملفات.

Differential Backup

المنهج الثالث من مناهج حفظ الملفات قريب جدا من الثاني فهو يقوم بحفظ الملفات المتغيرة فقط وهو يتم أيضا بعد المرحلة الأولى الخاصة بالـ Full Backup لكن في هذه الحالة الـ Tag لن يتم أزالته وسوف يبقى موجود حتى يتم عملية حفظ Full Backup  جديدة أو عملية حفظ اعتمادا على الـ Incremental فلو عدنا إلى مثالنا السابق Full Backup يوم السبت وفي اليوم التالي Differential واليوم الذي بعده أيضا Differential وحدث لدينا مشكلة جديدة عندها طريقة الاستعادة سوف تكون أولا Full Backup وبعدها نقوم باستعادة آخر عملية حفظ على مستوى الـ Differential لأن هذا المنهج يحفظ كل الملفات المتغيرة منذ آخر عملية Full Backup وفي كل مرة والسبب أن الـ Tag موجود في كل مرة ولم يتم ازالته لذلك يعتبر هذا المنهج أن الملف متغير ويجب أرشفته وحفظه وما يميز هذا المنهج هو سرعة استرجاع الملفات بحيث يكون أفضل من الـ Incremental Backup وعملية حفظ الملفات أسرع من الـ Full Backup وطبعا مساحة التخزين أقل من الـ Full Backup اما عيوبه فهي استعادة الملفات أبطئ من الـ Full Backup عملية حفظ الملفات أبطئ من الـ Incremental.

المزايا: أسرع من الـ Incremental Backup في استرجاع الملفات, أسرع من الـ Full Backup في حفظ الملفات, مساحة تخزين أقل.

المساوئ: أبطئ من الـ Incremental Backup في حفظ الملفات, أبطئ من الـ Full Backup في استرجاع الملفات.

Hard Drive Backup

النوع الرابع من المناهج المتبعة في عملية حفظ الملفات ينتمي إلى الـ Full Backup لكن نحن لا نستخدمه لحفظ الملفات الهامة والمتعلقة بالعمل لأن الطرق السابقة تعطيني تحكم وسرعة أفضل من هذه الطريقة, وينحصر استخدام هذا المنهج في أنظمة التشغيل والأقراص بشكل كاملة فبعد أن تنتهي من تنصيب الويندوز وتنصيب التعريفات وتنزيل كل البرامج اللازمة نقوم بعمل صورة أو Image لكل القرص أو الـ Partition بحسب متطلباتك وذلك من خلال أحد البرامج المخصصة مثل برنامج الـ Norton Ghost المعروف وحقيقة بدأت استخدام هذا البرنامج عام 2003 العام الأول لي على الكمبيوتر ومنذ ذلك الوقت وأنا لا أقوم بتنزيل ويندوز بشكل كامل على جهازي وأعتقد ان عدد مرات تنزيل الويندوز التي قمت بها على جهازي يمكن عده على يد واحدة فقط لذلك أنا أنصح به بشدة فهو يقوم باسترجاع الويندوز وعليه كل التعريفات والبرامج الأساسية في دقائق معدودة وشروحاته موجودة في كل مكان على الأنترنت, أما في العمل فهو أيضا مرغوب به جدا لأنه يوفر عليك من الوقت الكثير الكثير وخصوصا لو كان عندك عدد كبير من الأجهزة لكن راعي موضوع التعريفات بحيث لا تقوم بتنزيل صورة سابقة عليها تعريفات لا تنتمي لهذا الجهاز لذا يعتبر هذا المنهج من أولى المناهج التي يجب عليك تنفيذها على أجهزة العملاء والسيرفرات وبعدها تبدأ تحديد سياسات حفظ ملفات الموظفين.

Mirror Backup

المنهج الأخير يعرف عن نفسه بنفسه وهو ينتمي أيضا لعائلة الـ Full Backup لكن مع بعض الاستثناءات, فهو يقوم بحفظ الملفات التى تحتاجها بشكل مباشر وفي نفس اللحظة وهو يعتبر الأسرع بين الجميع في استعادة الملفات والسبب يعود إلى عدم ضغط الملفات عند عملية الحفظ فهو يحفظها كما هي بينما تقوم كل الطرق السابقة بضغط الملفات لذلك أطلقنا على هذا النوع أسم المرآة ولكن هل استنتجت معي عيوبه ؟ أكيد هو الحجم فهو يأخذ نفس مساحة الملفات الموجودة وبالتالي نستطيع أن نقول أنه من أكثر الأنواع استهلاكا لوسائط التخزين الموجودة أما العيب الثاني فهو الحماية لأن الملفات التي يتم حفظها لا يمكن حمايتها أو وضع أي كلمة سر عليها فهي تحفظ في قسم معين من الهارد أو على هارد آخر وبكلا الحالتان يمكن الوصول إليها من خلال التصفح أو Windows Explorer.

مزايا: الأسرع في عملية الاستعادة.

المساوئ: مساحة تخزين هي الأكبر, حماية من خلال كلمة سر شيء صعب, بعض الملفات لا يمكن عمل مرآة لها.[2]

 

[1]  مقتبس بتصرف من موقع  :WEB

[2]  مقتبس من موقع: Network set  بعد التصويب اللغوي والنحوي.

http://www.networkset.net/2011/05/backup-method/

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.