Modern technology gives us many things.

هل تريد ان تصبح مبرمجا ناجحا؟

0 241

لو سألت أي مبرمج عن الصعوبات التي واجهته في حياته العملية مع البرمجة, لأجابك أن الصعوبة في البداية فقط, لماذا؟ ، إن  الصعوبة  الحقيقية تكمن في طريقة التفكير, ماذا تقصد؟كيف يجب أن أفكر؟

من هنا يبدا المبرمج مشواره المثمر..فمن الطبيعي ان يهدم مافعل عند اكتشافه اخطاؤ كثيرة ويبدأ من جديد..من الطبيعي ان يسأل ويبحث ليصل للحل الجذري…

ولكن من قال أن المبرمج لن يجد صعوبة مع الوقت؟، غنه سيتطور بتطور المشكلات التي تظهر مع الوقت..ليصقل تجربته ومهارته وخبرته…

قرأنا لك بعض النصائح بتصرف:
لو سألت أي مبرمج عن الصعوبات التي واجهته في حياته العملية مع البرمجة, لأجابك أن الصعوبة في البداية فقط, لماذا؟ بكل بساطة أخي الكريم الصعوبة تكمن في طريقة التفكير, ماذا تقصد؟كيف يجب أن أفكر؟

إن طريقة التفكير التي تساعدك على البرمجة بشكل جيد هي العقبة الوحيدة أمام تحقيق حلمك و الوصول إلى مرتبة تؤهلك أن تصبج مبرمج جيد, هذه الطريقة تعني طريقة تحليلك لمشكل ما بشكل جد منطقي, فأنت تتعامل مع حاسوب لا يفهم سوى 0 و 1, فعليك أن تعي جيدا كيف تتعامل معه, ولذلك تجد أن طريقة تفكير المبرمج تختلف عن البقية (مع احترامي للجميع), فالمبرمج إنسان منطقي جدا يحلل كل أمور الحياة بشكل منطقي وعملي.

لكن كيف أغير من طريقة تفكيري؟

الجواب بسيط و لكن تطبيقه غير سهل :p, طريقة التفكير أخي الكريم (أختي الكريمة) هي نتيجة لقيامك بحل عدة ألغوريتمات (شاهد هذا الموضوع لتتعرف على معنى ألغوريتم ), فمن خلال حل مجموعة من هذه الألغورتمات, والتي تحتاج لتفكير منطقي ستصبح بعد مدة زمنية قادرا على حل أي ألغوريتم تواجهه, لأنك بكل بساطة ستكون قد وصلت لمستوى التفكير الذي تحدثت عنه, هذه المدة الزمنية أنت من يحددها و لاتتق بأي كان على أن شهر سيكفيك أو عام هو المدة اللازمة لتعلم البرمجة فهذه المدة تتحكم فيها أنت أخي الكريم عن طريق تجاربك وسرعة تجاوبك.

الان بإمكاني حل ألغوريتمات عدة ماهي الخطوة التالية؟

توازيا مع حلك لهذه الألغوريتمات, أنصحك أن تقوم بالاستعانة بلغة برمجة, وهنا السؤال الصعب, قرأت هذه الأيام مقالة على أن الاختيار يـأتي حسب رغبتك, فمثلا من يرغب بتطوير المواقع سيلجأ ل php و من يرغب بتطوير برامج لهواتف ذكية يختار android, أتفق مع هذا الشخص فلكل ميوله, و هنا تجدر الاشارة إلى أن هذا المجال هو مجال جد عميق لدى أنصحك أن تحدد مجالك فيه, فلا تفكر أن تتجه لتطوير المواقع وبرامج الجوال و برامج مكتبية, فهو صعب وليس مستحيل لأنك إذا تخصصت في مجال معين ستعطي فيه أكثر وستحترف فيه أكثر, ولكن مالاأتفق فيه هو أن تبدأ من هنا.
إذن من أين أبدأ؟
نصيحتي لك أن تبدأ حياتك في عالم البرمجة مع لغة البرمجة C, لأنها ستساعدك على فهم منطق البرمجة جيدا و كذلك ستتعرف من خلالها كيف يقوم الحاسوب بالعمليات وغيرها من الأمور لن تجدها إلا في لغة البرمجة C, وأنصحك أن تشاهد هذه الحلقة لتتعرف أكثر على سبب هذا الاختيار, وبعد فهمك وتعلمك لهذه اللغة يمكنك الاختيار بين اللغات الأخرى حسب توجههك وميولك, وفي مدونة المبرمج تجد سلسلات تعليمة هدفها إفادتك والوصول بك إلى الاحتراف و الاتقان أتمنى متابعتك لتلك الدروس

نصائح
أنصحك أولا بالصبر فلا تستعجل الأمور و لاتستهون بالتجربة, تعلم جيدا حل الألغوريتمات و بعدها يمكنك أن تنشئ برنامجك الخاص أو موقعك الأول.

لا تمل من التعلم, فمهما وصلت لرتبة معينة فتأكد أنه مازال أمامك الكثير, فكما ذكرت هذا المجال شاسع و كل يوم يتطور و تظهر تقنيات جديدة.

تعرف على التقنيات الجديدة من حولك وساير العصر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.