گیاهی ترین گیاهی ترین AnzanDigital فروشگاه
الرئيسية / برمجيات تخصصية / من أسرار تصميم الألعاب الالكترونية!!!

من أسرار تصميم الألعاب الالكترونية!!!

إن الألعاب منذ بدايتها وحتى اليوم شهدت تطورا كبيرا، وبعد أن كانت تبرمج من القاعدة( Dos) صارت تعتمد على برمجيات كثيرة منها الجافا وال++C

وبرامج فوتوغرافية لتكون واجهتها مصممة بطريقة احترافية، ولعل المهرة يبحثون عن القاعدة البرمجية للعبة معينة وينطلقون بعيدا في تطويرها.

 

نص اقتبسناه للتعرف على تاريخ البرمجيات الرقمية:

عرفت أواخر القرن العشرين بروز نوع جديد من الصناعات ، وهي صناعة الألعاب الإلكترونية ، ظهرت الألعاب الإلكترونية لأول مرة على شكل وسيلة جديدة للترفيه تعوض وسائل الترفيه التقليدية ، التي كانت في حينها تقتصر فقط على مشاهدة التلفاز و السينما و حضور الأحداث الرياضية كمباريات كرة القدم و غيرها.

العالم العربي و صناعة الألعاب الألكترونية

لمحة تاريخية

كانت الألعاب الإلكترونية في بداياتها عبارة عن برمجيات صغيرة تحاكي شخصية إنسان أو كائن حي أخر كالحيوانات أو كائنات خيالية و على سبيل المثال نذكر لعبة Super Mario التي اشتهرت ذلك الوقت.

و مع التطور الكبير الذي عرفته التكنولوجيا حينها , أصبحت العديد من الشركات تهتم بهذا المجال , لتنتقل الألعاب من وسيلة للترفيه للأفراد إلى مصدر مهم لملايين الدولارات , ليتطور مجال الألعاب الإلكترونية بشكل كبير و تستثمر فيه العديد من الشركات لكونه مصدرا مذرا لملايين الدولارات , فنضرب كمثال لعبة Super Mario التي وصلت عائداتها إلى ما يفوق 500 مليون دولار فقط داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

اليوم
و مع بداية القرن الواحد و العشرين و ظهور منصات الألعاب التي تعمل على الأقراص كالبلايستيشن ، الإكسبوكس و نيتندو وي ، أصبح عالم الألعاب في تطور و نمو صاروخي و هذه بعض الإحصائيات حول عائدات ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومع ازدياد عدد عشاق و مهووسي الألعاب في العالم العربي ، لابد أن يتبادر في أذهاننا هذا السؤال : لماذا لا يتم صناعة ألعاب إلكترونية عربية ؟

في وقتنا الحالي أصبحت صناعة الألعاب من المجالات المهمة و القوية اقتصاديا و التي يمكن أن تساعد في نمو اقتصاد الدول العربية الضعيف.
رغم أنها لاتنمي الفكر ولاترفده بمفيد، إلا لو كنا المصممين الفريدين…
لذا للإجابة على سؤالنا السابق يمكن أن نطرح التساؤلات التالية :
هل المشكل مشكل غياب الكفاءات؟ أم المشكل ضعف الجانب المالي و المعدات ؟ أم المشكل يقتصر على غياب المبادرة ؟
كما نعلم جميعا فالعالم العربي مليء بالكفاءات من المبرمجين و المصممين و كذا صناع الألعاب الذي بيدهم صناعة ألعاب إلكترونية بمواصفات عالمية و الذي هم غالبا ما ينتهي بهم الأمر في شركات الألعاب الأجنبية التي تبحث عن ذوي الكفاءات و المهتمين بصناعة الألعاب لكي تبقى دائما في تصدر أحسن الشركات.
 ألالاف من العقول العربية يعملون في شركات الألعاب الضخمة كubisoft و Rockstar games من ما يشير إلى أن العالم العربي مليء بالكفاءات التي بأمكانها صناعة ألعاب متميزة. كما أن العالم العربي يتميز بالعديد من القضايا و المواضيع بالإضافة إلى التاريخ الأسلامي العريق الذي يمكن أن يتحول إلى ألعاب جد ناجحة, و كمثال نجد لعبة Assassin’s creed التي دارت قصتها في مدينة القدس و خصوصا في زمن الحروب الصليبية.
أما إذا تكلمنا عن الجانب المادي فسنجد على أن العديد من المستثمرين و أصحاب الأموال العرب لديهم إرادة الاستثمار في هذا المجال. لأن الاستثمار في الألعاب من الاستثمارات الناجحة دائما.
لدى فيبقى المشكل غياب المبادرة و ذلك عادة ما يمكن أن نقول أنه بسبب عدم معرفة و علم بخفايا و مميزات صناعة الألعاب. وتبقى المبادرة فقط في عالم صناعة ألعاب الأندرويد و الأيفون، إلى حين ظهور أحد المبادرات في عالم صناعة ألعاب البلايستايشن و الأكسبوكس.
بالنسبة لك أين يمكن أن نحدد العائق الذي يحول دون صناعة ألعاب إلكترونية عربية ؟
 
مصدر الاقتباس: عثمان شانع
لدى فيبقى المشكل غياب المبادرة و ذلك عادة ما يمكن أن نقول أنه بسبب عدم معرفة و علم بخفايا و مميزات صناعة الألعاب. وتبقى المبادرة فقط في عالم صناعة ألعاب الأندرويد و الأيفون، إلى حين ظهور أحد المبادرات في عالم صناعة ألعاب البلايستايشن و الأكسبوكس.
بالنسبة لك أين يمكن أن نحدد العائق الذي يحول دون صناعة ألعاب إلكترونية عربية ؟
 
الموضوع من طرف : عثمان شانع

عن اوس

شاهد أيضاً

هموم تكنولوجية!!!

أن تكون بداية ملك عملك وإبداعك، وتصبح عبدا لمن اشترى إنجازك، أمر يفيق عليه كثيرا …

4 تعليقات

  1. شكرا لك أوس على المقال, ولكن لا اعتقد أن صناعة الالعاب ستنمي الاقتصاد العربي المتهالك كما ذكر في المقال فتطوير التعليم وبناء المصانع هما ما ينقصان العالم العربي.

  2. لا أخي مينو يس هكذا، أنا نقلت النص وأبديت وجهة نظر ، وماتفضلت به هو الصواب، لكن وجهة نظري الخاصة هنا، أنه تجاريا يمكننا استثمارها بعد أن نكون المصممين وواضعي ثقافتنا فيها.
    مع تقديري لك.

  3. اتفق مع معظم ماقيل مقال رائع

  4. إن حالة الإدمان التي وصلنا إليها من جراء تجدد الألعاب رغم تشابهها الضمني، وتطورها الميكانيكي الفكري، أصبحت خطرة ومخيفة، ومدمرة تماما للصحة والمستقبل، ومحبطة تماما سلوكيا وفكريا.
    https://www.alhurra.com/a/%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88/442526.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *